انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 8 يناير 2017 الساعة 23:51


الداخلة: الجامعة الوطنية لموظفي التعليم تطلع الأطر التربوية بمستجدات القطاع


الداخلة24:


   أطلع المكتب الجهوي للجامعة  الوطنية لموظفي  التعليم، المنضوي تحت لواء نقابة الإتحاد الوطني للشغل  ، اليوم الأحد، رجال ونساء التعليم بمدينة الداخلة على آخر المستجدات التي يعرفها القطاع .
    وأطر اللقاء التواصلي، نائب الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم ،خالد السطي، الذي أكد خلال عرضه  المقدم أمام الأطر التربوية،  على أن المرحلة التي قاد فيها رشيد بلمختار وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ،تعد من أسواء الفترات التي بصمت عليها علاقة الجامعة  مع وزارة التربية الوطنية ، كون  الحوار الإجتماعي المفتوح بينهما لم يحقق  النتائج المرجوة.
   وتطرق السطي خلال عرضه إلى إشكالية المساطر القانونية التي  تعرقل  عمل رجال ونساء التعليم  والتي تحول دون تقدم القطاع . كما دعا المتحدث إلى ضرورة إدخال  تعديلات  على مجموعة من النصوص القانونية المنظم لوظيفة التعليم بالمغرب .
    وأكد خالد بأن ملف التوظيف بالعقدة، يعد من الإشكالات الأساسية التي طرحت مؤخرا في الساحة التربوية المغربية ، موضحا بأن  الجامعة ظلت متحفظة، كونها لا تعرف مستقبل الفئة المعنية بالأمر " ففي الوقت الذي عبر فيه  المترشحون للمباراة  عن رغبتهم في العمل  هربا من شبح البطالة ، فإن الجامعة ستبذل قصار جهدها لضمان حقوق هذه الفئة وحمايتها ".
    وبالحديث عن  ملف الحركة الإنتقالية ، لم  يخفي السطي صعوبة إرضاء الجميع، مؤكدا أن الجامعة وفي إطار تفاعلها مع الإحتجاجات التي نادى إليها عديد المتضررين ، فتحت نقاشا واسعا مع الوزارة الوصية عن  القطاع ، بشأن معايير الإستفادة من الحركة الإنتقالية ، كاشفا بأن  الجامعة إقترحت20سنة من الأقدمية كمعيار للإستفادة من الحركة في الوقت الذي طرحت فيه الوزارة 25 سنة.
   وإسترسل المتحدث في عرض مستجدات الساحة التعليمية، من خلال تأكيده على أن الرؤية الإستراتيجية 2015-2030 لايمكنها النجاح ،إلا إذا تم وضع المعنين بالأمر في قلب المشاروات ، كما لم يفت السطي توضيح الصورة بشأن الإشكالات المرتبطة بالإدارة التربوية والجدل الكبير الذي رافق تدبير ملف الأساتدة المتدربين .
   هذا، وشهدت  قاعة عبد الله باها  بالداخلة، التي إحتضنت اللقاء ،مداخلات تفاعل من خلالها أصحابها مع القضايا التي  طرحها نائب الكاتب العام للجامعة الوطنية ،  حيث صبت مجملها  على مواضيع مجانية التعليم والأساتدة المتدربين ومآل الإدارة التربوية.

 




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss