انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 10 يناير 2017 الساعة 19:57


ندوة علمية بالداخلة للتذكير بسياق وظروف تقديم وثيقة المطالبة بالإستقلال


الداخلة 24 : 



   إحتضنت  قاعة المركز الجهوي للإستثمار بالداخلة  ، اليوم الثلاثاء ،ندوة علمية خصصت لتسليط الضوء على ذكرى 11 من يناير، كتاريخ شهد فيه المغرب تقديم وثيقة المطالبة بالإستقلال.

   الندوة التي أطرها كل من المصطفى الجهوي ،  النائب الإقليمي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بجهة الداخلة وادي الذهب ومحمد الجيلاني، رئيس المجلس العلمي المحلي بأوسرد ، شكلت فرصة  لعرض السيرورة و الظروف التاريخية التي  قُدمت فيها وثيقة المطالبة بالإستقلال .

   وخلال كلمته بالمناسبة ، أكد النائب الإقليمي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير،بأن الحدث يعتبر إحدى الحلقات الذهبية في تاريخ المملكة للحصول على الإستقلال، والذي  شهد إنتفاضات بطولية وعمليات عسكرية فضلا عن مراحل عديدة من النضال السياسي .

   ولم يفت المتحدث، التذكير بالمجهودات الكبيرة للجيش المغربي خلال الحرب العالمية الثانية والتي مكنته من كسب تأييد  العديد من الدول الأوربية، بشرعية مطلب الحصول على الإستقلال .

    ومن جهته ، حاول  رئيس المجلس العلمي المحلي بأوسرد،  سرد  السيرورة التاريخية لتقديم وثيقة المطالبة بالإستقلال ، كما أشاد المتحدث بالمشاركين في ملحمة إسترجاع  سيادة البلاد،مثمنا مجهودات   المقاومين في تلك الحقبة .

    و أضاف رئيس المجلس خلال تصريح له على موقع الداخلة24،  بأن الندوة من شأنها تذكير الناشئة وإطلاعها على التاريخ الكفاحي والنضالي بالمغرب، كما تصبوا إلى ترسيخ ثقافة المواطنة لذا الشباب المغربي.

    يذكر، أن الندوة التي عرفت تكريم كل من المقاومين شرف براهيم وغزي محمد ، نظمت من طرف المجلس العلمي المحلي لأوسرد والنيابة الإقليمية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss