انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 11 يناير 2017 الساعة 17:03


'إمارة المؤمنين ورعايتها للزوايا بالصحراء المغربية'' موضوع ندوة علمية بالداخلة


الداخلة24:


     إختار القائمون على الشأن الديني بجهة الداخلة وادي الذهب، اليوم الأربعاء، تنظيم ندوة علمية حول موضوع "إمارة المؤمنين ورعايتها للزوايا بالصحراء المغربية"، للإحتفاء بذكرى وفاة الملك الحسن الثاني الذي يصادف 9 من ربيع الثاني .
   الندوة التي إحتضنتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، بمدينة االداخلة ، شكلت فرصة لإبراز أهمية إمارة المؤمنين في تحقيق الإستقرار بالمملكة المغربية، ودورها الفعال في  ضمان الأمن الروحي للمواطنين.
     وفي هذا السياق جاءت كلمة محمد سالم الجيلاني ، رئيس المجلس العلمي لوادي الذهب، لتؤكد أن إنجاح الخطاب الديني بالمغرب رهين بالدخول في المنظومة التي تدبرها  إمارة المؤمنين، وأن وجود هذه الأخيرة من شأنه إشعار المتصوفة بالطمأنينة أثناء ممارسة المعتقدات ، كما أضاف المتحدث وهو يشيد بالندوة  "الحدث  يمثل تعبيرا جادا للرغبة الكبيرة في  المساهمة في توطيد أواصر البيعة للدولة العلوية" .
    من جهته أكد محمد الصيكوكي، الكاتب العام لولاية جهة الداخلة وادي الذهب ،  أن تنظيم مثل هذه الندوات  هو خير دليل  على  الوفاء الكبير الذي يوليه الشعب المغربي قاطبة لملكه ولوطنه ، مبرزا خلال مداخلته، الدور المحوري  للتصوف المغربي في  نشر التدين الحقيقي عبر ربوع الوطن ، كما لم يفت المتحدث التنويه بالجهود الكبيرة للمتصوفة في ترسيخ مفاهيم البيعة .
    المندوب الجهوي للشؤون الإسلامية بجهة  الداخلة وادي الذهب، حرص هو الآخر على  إستعراض المبادرات الثمينة  الصادرة  عن مؤسسة إمارة المؤمنين خلال عهد الملك محمد السادس،  والتي شكلت حسبه إضافة حقيقية للحقل الديني المغربي مشيدا في ذات الوقت بالتدبير المحكم لإمارة المؤمنين من خلال تركيزها على مفاهيم أساسية من قبيل اللامركزية والحكامة واللاتمركز .
   وإستغل محمد الجيلاني ، رئيس المجلس العلمي المحلي لأوسرد ، مناسبة الإحتفاء بالذكرى 18لوفاة الحسن الثاني، للتذكير بأهمية تنظيم مثل هذه الندوات التي من شأنها  توعية الناشئة وتشبيعها بثقافة المواطنة الحقة،  عن طريق الوقوف عند هذه المحطات الذهبية التي طبعت تاريخ البلاد .
   الندوة التي عرفت  تتويج  الخطيبين حسن حلوة ، ومصطفى الدهراوي بجوائز التفوق،  شهدت كذلك تكريم الدكتور الجيلاني لمريني وعضو فرقة المديح مصطفى سعد ، كما شكلت مناسبة  لتقديم المريني لدرس في موضوع الندوة ساهم بشكل كبير في إثراء مائدة النقاش لذى الحضور .
    يذكر أن الندوة العلمية ، نظمت من طرف زاوية الشيخ محمد بن محمد سالم والمجلس العلمي المحلي لوادي الذهب  والمندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية  بجهة الداخلة وادي الذهب.


 

 

 




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss