انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 11 يناير 2017 الساعة 19:55


ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال..افتتاح مركز الوثائق التاريخية للمقاومة و التحرير


الداخلة24:


    تم، اليوم الأربعاء بالرباط، افتتاح مركز الوثائق التاريخية للمقاومة والتحرير بالمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، وذلك تزامنا مع الاحتفاء بالذكرى ال 73 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال.

    وعرف افتتاح هذا المركز حضور شخصيات سياسية ودبلوماسية، من بينهم رئيس الحكومة المكلف، السيد عبد الإله ابن كيران، ومؤرخ المملكة والناطق الرسمي باسم القصر الملكي، السيد عبد الحق المريني، والأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، السيد محمد يسف، والوزير الأول الأسبق، السيد عبد الرحمان اليوسفي، والكاتب الأول السابق لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، محمد اليازغي، إلى جانب عدد من سفراء الدول المعتمدين لدى المملكة المغربية.

    وفي كلمة بالمناسبة، قال السيد ابن كيران إن افتتاح هذا المركز هو بمثابة اعتراف بفضل وجميل من قاد معركة الاستقلال والتضحية في سبيل تحرير الوطن، معربا عن شكره للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير على العمل الذي قامت به من أجل تخليد ذاكرة هذا الحدث التاريخي الهام.

    وأوضح السيد ابن كيران أن من حق الأجيال اللاحقة وكل من لم تسنح له الفرصة للمشاركة في الكفاح في سبيل تحرير الوطن، التعرف على ما أنجزه المقاومون لتنعم المملكة المغربية اليوم بالأمن والاستقرار، مبرزا أن ذكرى ال 11 من يناير تمثل الالتحام الوثيق بين العرش والشعب.

    من جانبه، قال المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، السيد مصطفى الكثيري، إن الوثائق تعد من بين المصادر الأساسية لدراسة تاريخ وحضارة الأمم والشعوب، مؤكدا أنها بمثابة ذخائر حية تحفظ ذاكرتها بمختلف تحولاتها الحضارية والفكرية والسياسية والاقتصادية. وأوضح السيد الكثيري أن التراث المكتوب في الوثائق والمخطوطات يعد منبعا ماديا وتراثا وازنا ومؤثرا وفاعلا في مسار المعرفة الإنسانية عموما، مضيفا أنه يشكل دعامة أساسية لإعادة تشكيل التاريخ الوطني وإعادة كتابته.

    وأشار، من ناحية أخرى، إلى أن المندوبية وضعت برنامجا للبحث والتنقيب عن الوثائق والمستندات المغربية المودعة بدور الأرشيف ب 18 دولة لها تاريخ مشترك مع المغرب. وأوضح أن هذا البرنامج ينقسم إلى ثلاث مراحل، شملت الأولى الاتفاق مع فرنسا وإسبانيا وروسيا من أجل الاطلاع وانتقاء الوثائق والمستندات المودعة بدور الأرشيف بهذه الدول الثلاث، والتي لها صلة بتاريخ الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير وبتاريخ الحماية الفرنسية بالمغرب.

    وفي ما يخص المرحلة الثانية، تم القيام بزيارات عمل بين تركيا والمغرب، وذلك للتباحث حول موضوع الوثائق المودعة بدور الأرشيف لكلا البلدين وذات الصلة بالذاكرة التاريخية المشتركة.

    وتم ربط الاتصال، في المرحلة الثالثة، بدول من قبيل بريطانيا وبلجيكا وهولندا والبرتغال والفيتنام وألمانيا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية ومصر، التي تتوفر على الوثائق والمستندات التي لها صلة بتاريخ الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير والذاكرة المشتركة مع المغرب.

    ويبلغ عدد الوثائق المودعة بمركز الوثائق التاريخية للمقاومة والتحرير، المجهز بأحسن المعدات، مليونين و614 ألف و471 صورة وثيقة، من بينها مليونان وثلاثة آلاف و471 محفوظة في 2860 ميكروفيلم و130 أسطوانة و611 ألف صورة وثيقة بتقنية الرقمنة، محفوظة في 8 أقراص صلبة.

    وتعالج هذه الوثائق عددا من الأحداث والمواضيع، في الفترة الممتدة بين سنتي 1880 و1956، تهم تقاريرا بخصوص عدد من الحركات والانتفاضات، وملف حرب الريف، ودوريات تحركات الجيش الفرنسي، وملفات ما اصطلح على تسميته بالتهدئة، وتقارير خاصة بالأحزاب والهيئات الوطنية والنقابات.

   وتضم هذه الوثائق تقاريرا حول الأعلام والأشخاص، وملفات خاصة بالباشوات والقياد والشيوخ، وملفات الصحافة الوطنية والدولية، وملف الجنود المغاربة الذين شاركوا في الحرب العالمية الثانية والحرب الهند-الصينية، وملف تهريب السلاح، وملف الحجاج المغاربة، وملف اليهود المغاربة.

    كما يضم المركز تقاريرا خاصة عن فترة ما بعد نفي المغفور له الملك محمد الخامس والعائلة الملكية، وملفات خاصة بنهاية فترة الحماية بالمغرب، ومونوغرفيات خاصة بالقبائل، إلى جانب عروض واستمارات ووثائق ملفات الصفة الخاصة بقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير.





تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- منظر جميل

المرابط الحريزي

منظر جميل لي نشوف فيه السي عبدالرحمن اليوسفي الوزير الأول السابق

لم أعايش تواجد معالي السيد اليوسفي على رأس الحكومة المغربية ولكنه ترك صدى طيب جدا لدى المواطنين  (لي كانعرف أنا )
عندما أزور المغرب العديد من أقربائي وأصدقائي يتذكرون السي اليوسفي بالحديث على الانجازات التي حققها للمغرب

إستقلال المغرب نضال جماعي قام بها الشرفاء
عاش المغرب

الله الوطن الملك

في 11 يناير 2017 الساعة 42 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss