انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 9 فبراير 2017 الساعة 16:11


لمن لايعرف الداخلة كمدينة ...


الداخلة 24: كريم حدوش


    "فيلا ثيسنيروس" ، حسب المعطيات  المتوفرة فإن هذه هي التسمية التي أطلقها المعمر الإسباني لعروسة الاطلسي ،التي كانت تمثل أول معاقل الصيد بالنسبة للوجود الإسباني  في الصحراء، لكن اليوم هي عاصمة  جهة الداخلة وادي الذهب  وتسميتها الرسمية : الداخلة .

   شخصيا، أرى أنه من  الواجب تسليط الضوء على واحدة من  المدن السياحية، التي أصبحت تساهم بشكل كبير في تطوير الإقتصاد الوطني عموما . وإن إخترت في هذه الورقة عدم الدخول في متاهات المشاكل السياسة التي تطبع المنطقة عامة ، فلقناعتي المطلقة بكون  التعريف بالداخلة كمدينة يقتضي الإبتعاد عن كل "الحزازات" السياسة المعروفة لدى الجميع .

     فالإجماع كل الإجماع ،أن الداخلة هي مدينة مغربية  تقع  في أقصى جنوبه من الجهة الغربية في الصحراء المغربية ، حيث تبعد بمسافة 700 كم عن  الكويرة تقريبا ،  وحوالي  650كم  عن مدينة العيون . وهي التي  تأسست سنة 1973  .فحسب الإحصاءات المتوفرة دائما يبلغ  عدد ساكنة الداخلة أزيد من 100 ألف نسمة ، كما  أنها  تحتل  المركز الثاني من حيث المساحة بعد مدينة العيون بالأقاليم الجنوبية للمملكة.


   في سنة 2012 صنفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية،  مدينة الداخلة ضمن أحسن الوجهات  العالمية ، لتجانب   مدن عريقة  من طينة باناما سيتي، وهافانا، وأوكلاند (كاليفورنيا)، وبتاكوني (الشيلي)، ولندن.

   آنذاك أوردت  الصحيفة في ملحقها السياحي بأنه "علاوة على امتداد رملي يقع بين المحيط الأطلسي وبحيرة هادئة، فإن هذه المدينة ، توفر للسائح فرصا مهمة، ضمن بيئة تحتضنها الشمس، ومناخ مفعم بالثقافة الصحراوية".

   طبعا، كل  هذا لم يأتي من فراغ ، فالداخلة مدينة مطلة على المحيط الاطلسي وهي معروفة  بمؤهلاتها السياحية الكبرى، كما أنها المدينة المغربية الوحيدة التي تتوفر على ثلاثة سواحل  تميزها أمواج نموذجية لممارسة رياضة ركوب الأمواج، هذا فضلا عن توفر  الثروة السمكية بشكل كبير ، حيث  يعد  الأخطبوط العلامة البحرية للمدينة.

 تعرف مدينة الداخلة سنوياً توافد أعداد مهمة من السياح الأوروبيين من عشاق رياضة ركوب الأمواج و"الكايت بورد" في خليج المدينة، كما لا يمكن للزائر  تفويت فرصة الاستمتاع بالطقس المعتدل الدافئ الذي يميز المنطقة خلال  فصل الشتاء .

   أما  اقتصاد المدينة فيقوم بدرجة أولى على قطاع الصيد البحري، والصناعة التحويلية من تصبير الأسماك وتصديرها، وهو ما يصنف مينائها ضمن أهم الموانئ على  مستوى القارة الإفريقية، ويأتي قطاع السياحة  كثاني نشاط اقتصادي للمدينة.

 وكباقي المناطق المغربية التي تنفرد بخصوصيات تميز بعضها عن الأخرى فسكان مدينة الداخلة خاصة الأصليين منهم يشتركون مع معظم ساكنة الأقاليم الجنوبية ، بإتقان اللهجة الحسانية  وهي لهجة بدوية مشتقة من العربية ،كانت تتحدثها قبائل بني حسان  الذين سيطروا على أغلب صحاري موريتانيا وجنوب المغرب بين القرنين الخامس عشر والسابع عشر.



   قد تكون هذه الورقة غير كافية في حق عروسة الأطلسي للتعريف بها ، لكن في نظرنا، إذا ساهمت في التشجيع على  التفكير في حلول من شأنها عدم حرمان المغاربة من زيارة المدينة، كون يومين من السير  في الحافلة أو السياقة على طرق "الله أعلم بحالها" ، أو ثمن الطائرة المرتفع على جيوب شريحة مهمة من المواطنين يجعل "مغاربة الداخل" يعدلون عن فكرة زيارة الداخلة .
   فإذا تمكنت الورقة من جعل المعنيين بالأمر  يراجعون سياستهم، ذلك فضل في حد ذاته..

 

 




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss