انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 17 فبراير 2017 الساعة 15:13


خبير تربوي يدعو من الداخلة إلى 'تعبئة شاملة' للنهوض بالمدرسة المغربية


الداخلة 24 :كريم حدوش


   دعى عبد اللطيف اليوسفي الخبير في التربية والتكوين، إلى ضرورة التركيز على التعبئة الوطنية والمجتمعية ، التي  تقتضي مساهمة كل الفاعلين في إصلاح المنظومة التربوية بالمغرب .

   عبد اللطيف اليوسفي ، وخلال لقاء تكويني احتضنته الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين،الداخلة وادي الذهب ، اليوم الجمعة ، قدم أمام الحضور عرضا مفصلا للسبل الكفيلة بتقدم المدرسة المغربية مركزا بشكل أساس على التعبئة الشاملة و الدور الفعال للجمعيات التربوية .

  وأوضح الخبير التربوي، خلال عرضه بأن "البرامج  التي يتم إطلاقها   لتطوير التعليم المغربي، لا يجب أن تظل معزولة عن بعضها البعض"، مشيرا إلى "أن غياب وعي مجتمعي ، بكون المدرسة العمومية هي الرهان الوحيد والممكن للتنمية الشاملة ، يحول دون نجاح معظم المخططات" .

    المدير السابق للأكاديمة الجهوية للتربية والتكوين، بجهة الغرب الشراردة بني حسن، أعزى الفشل في إنجاح المدرسة المغربية إلى كون الوزارات الوصية والفاعلة في القطاع، "تصدر قرارات بدون إلتزامات علمية" ، وفي هذا السياق إعتبر المتحدث أن إصلاح التعليم ليس هما للوزارات وحدها بل كذلك الجماعات المحلية  والنقابات والجمعيات والحكومة والمجالس المنتخبة .

  العرض الذي ألقي على مسامع عدد من مديري المؤسسات التعليمية بالداخلة ،ورؤساء  عدد من جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، شمل كذلك محورا هم بالأساس تسليط الضوء على الدور المحوري لجمعيات أسر التلاميذ  في النهوض المستمر بالشأن المدرسي ، وهي فرصة أمام عبد اللطيف اليوسفي لبسط أهم نقاط الضعف  والقصور والتحديات التي تقف عائقا أمام هذا النوع من الجمعيات في سبيل تأدية الأدوار المنوطة بها .

   وفي السياق ذاته، قالت الجيدة اللبيك مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ،الداخلة وادي الذهب ،بأن المغرب عرف عبر عدة مراحل إصلاحات وأوراش كبرى للنهوض  بالمنظومة التربوية، لعل آخرها حسب المتحدثة ،  الرؤية الإستراتيجية 2015-2030 .

  وأكدت اللبيك في كلمة لها بالمناسبة ،على أن ضرورة أجرأة المخططات التربوية ،رهين بالإلتفاف الجماعي حول المدرسة المغربية ،عبر تقاسم المسؤوليات بهدف مساهمة شاملة في إصلاح المدرسة العمومية.

   يشار، إلى أن اللقاء الذي حضره المدير الإقليمي لوزارة  التربية الوطنية والتكوين  المهني ،يأتي في إطار تنزيل الرؤية الإستراتيجية، عبر تفعيل المشاريع المندمجة  وخاصة المشروع المتعلق بتعزيز وتعبئة الفاعلين والشركاء حول المدرسة المغربية وتعزيز أدوار ومهام الجمعيات التابعة لقطاع التربية والتكوين .

 




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss