انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 5 ماي 2017 الساعة 09:05


جنوب افريقيا تختار التصعيد في قضية سفينة الفوسفاط


الداخلة 24:

حددت محكمة “بورت اليزابيث” بجنوب افريقيا تاريخ 18 ماي الجاري للنظر في قضية السفينة التي تحمل شحنة فوسفاط مغربية والمحتجزة بأحد موانئ جنوب أفريقيا.

وكان قاضي جنوب إفريقي قد أوقف السفينة بناءا على شكاية من "البوليساريو" في سياق محاصرتها على المنتوجات المغربية القادمة من الصحراء.

 و سبق للوزير المنتدب المكلف بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي ، أن أكد أن الثروات الطبيعية في الصحراء المغربية تستثمر في إطار القانون الدولي ومقتضيات السيادة الوطنية.

وأوضح الخلفي، في ندوة صحافية عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة في معرض رده على سؤال حول احتجاز جنوب إفريقيا لسفينة فوسفاط مغربية بإيعاز من "البوليساريو"، أن هذا الاستثمار يتم في إطار منظومة مؤسساتية، قائمة على وجود مؤسسات منتخبة جهويا وأيضا منتخبين على المستوى الوطني في المؤسسة التشريعية يتتبعون بشكل مباشر كل ما يتعلق بالسياسات الاقتصادية والاجتماعية، وهي عناصر يؤكد عليها القانون الدولي في تدبير الثروات الطبيعية.

وشدد الخلفي، حسب وكالة المغرب العربي للأنباء، على أن المغرب ليس في وضعية مخالفة للقانون الدولي، مبرزا أن المملكة تعد نموذجا في مجال إشراك الساكنة والعائدات المرتبطة بهذه الثروات، ولهذا فشلت مناورات خصوم الوحدة الترابية في هذا الموضوع.




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss