انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 13 ماي 2017 الساعة 22:35


هاكرز يخترقون انظمة 74دولة


الداخلة 24:

شن هاكرز هجوما عطل عمل عشرات آلاف الحواسيب في 74 دولة على نطاق العالم باستخدام خلل برمجي كان جزءا من أدوات مراقبة تستخدمها وكالة الأمن القومي الأميركي، وطلبوا دفع فدى بعملة إلكترونية.

وأوضحت صحيفة واشنطن بوست، في تقرير لها، أن الفوضى الإلكترونية ضربت عشرات الآلاف من الحواسيب بالعالم وعطلت أنشطة وزارة الداخلية الروسية، والاتصالات الإسبانية والخدمات الصحية البريطانية التي عاد العاملون فيها إلى استخدام القلم والورق.

وقال التقرير، الذي أوردته “الجزيرة.نت”، إن الهجمة -التي طالت أوروبا وأميركا اللاتينية وأجزاء من آسيا والولايات المتحدة- هي أحدث هجوم في عمليات “انتزاع الفدية” متنامية التهديدات، حيث يرسل الهاكرز ملفات إلى الحواسيب فتقوم بعد ذلك بتشفير بياناتها تلقائيا وتعرض مذكرة بطلب فدية على ملف نصي، الأمر الذي يعطل الحاسوب تماما إلا بعد دفع فدية.

وتقول المذكرة بالملف النصي “عليك أن تدفع رسوم الخدمة إذا أردت فتح حاسبوك -إلغاء التشفير”، وحددت المذكرة مبلغ ثلاثمئة دولار لرسوم الخدمة المذكورة مدفوعة بعملة بتكوين -وهي عملة رقمية يصعب تعقبها- لترسل إلكترونيا إلى عنوان محدد، ولا تعرف الجهة المرسل إليها.

وقال التقرير إن حجم الفدية -وهو ثلاثمئة دولار- يعتبر قليلا مقارنة بفديات في هجمات سابقة مثل تلك التي أجريت في يونيو الماضي بجامعة كالغاري الكندية التي وافقت على دفع 16 ألف دولار بعملة بتكوين لمجموعة قراصنة مجهولة.

وعلقت واشنطن بوست بأن هذه القرصنة أعادت من جديد جدلا قديما بشأن مخاطر وكالات الاستخبارات مثل وكالة الأمن القومي الأميركي التي تقوم بجمع واستخدام أخطاء البرمجة لأغراض التجسس بدلا من إبلاغ الشركات المنتجة للبرمجيات بهذه الأخطاء فورا لإصلاحها.

 




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss