انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 17 يونيو 2017 الساعة 09:29


توقيع كتـاب جديـد للبـاحث محمد البوزيدي ببوجدور


الـــداخلة24: -متابعة

    أمام جمھور غفیر، أقامت جمعة الأمل الثقافیة والاجتماعیة ببوجدور بشراكة مع مدیریة وزارة الثقافة ببوجدور، مساء أمس الخمیس 15 یونیو 2017 بقاعة المركز الثقافي ، حفل توقیع كتاب”الرحلة البوزیدیة إلى الدیار الحجازیة لأداء المناسك الحجیة“، للكاتب والباحث الأستاذ محمد البوزیدي الصادر مؤخرا عن منشورات جمعیة الشعلة للتربیة والثقافة فرع بوجدور ومركز المستقبل للثقافة و التنمیة ببوجدور.

  وقدم الاستاذ یوسف الحزبیري على ھامش الحفل قراءة في الكتاب، تلتھ مداخلة للمؤلف ابرز فیھا مختلف الدوافع والعوامل الذاتیة والموضوعیة التي كانت وارء تألیفھ للكتاب، ویجیب بعد ذلك على أسئلة الحضور المختلفة حول مضمونه.

  یقول الدكتور سعید الكریمي في تقدیمھ لھذا الكتاب : *یندرج ھذا العمل الأدبي الموسوم للأستاذ محمد البوزیدي في إطار أدب الرحلة الذي عرف في الثقافة العربیة والمغربیة الإسلامیة منذ مئات السنین. غیر أن ما یمیز ھذا المتن الذي یجمع بین النفس السردي ودقة الوصف، ھو قدرة الكاتب الخارقة في التقاط أدق التفاصیل المتعلقة بالأمكنة والأزمنة، والأشخاص والأحداث التي عاشھا طیلة مدة الرحلة الروحانیة التي قادتھ بمعیة والدتھ أمد الله في عمرھا إلى بلاد الحجاز، بل عمد حتى إلى توثیق مجریات رحلتھ بالصور التي التقطھا منذ انطلاق سفره الروحي بمدینة بوجدور، وصولا إلى مكة المكرمة، والمدینة المنورة، وعودتھ إلى دیار الوطن.

  وقد كتب البوزیدي ھذا المتن السردي التأریخي بلغة عربیة سلیمة وبسیطة ، وبأسلوب سلس یعكس میولھ ورغبتھ الجامحة في اقتسام تفاصیل ھذه الرحلة مع قرائھ، وتقدیم رؤیة جدیدة للحج تجمع بین ھوس الأستاذ المربي، وعشق الكاتب المبدع. ومن المؤكد أن ھذا المتن الشیق الذي اختار صاحبھ تقطیعھ في شكل رسائل، یحمل بین طیاتھ جملة من الأفكار والتصورات التي تشي بالعمق الفكري للكاتب، والاختیارات الفنیة المسربلة في لغة عربیة غایة في الجمالیة والدقة.

   الكتاب یتوزع على أكثر من 190 صفحة من الحجم المتوسط، و یعد ھذا الاصدار الكتاب السادس للكاتب بعد مؤلفات سابقة وھي : وطن بحجم غرفة (روایة) ،ومواویل الأحزان (مجموعة قصصیة )،وتفاحة الألم (دیوان شعري)،والفنون الغنائیة بواحات وادي درعة ،والكتابة والصحراء الجزء الأول قراءة في مؤلفات فردیة وجماعیة .

  كما یعد ھذا الاصدار الخامس لجمعیة الشعلة للتربیة والثقافة بعد إصدارات سابقة وھي : 1 .الصحراء فضاء للحضارة والفكر والإبداع 2010 2 .ثقافة الصحراء : مدارات الهوية والانتماء 2012 3 .الصحراء: جدلية الإنسان والمجال 2013 4 .موسوعة الصحراء الجزء الأول 2




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss