انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 18 غشت 2017 الساعة 09:00


عرض لأبرز عنـاوين الصحف الصادرة اليوم الجمـعة


الــداخلة24:

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة ..

* الصباح:

- رفض مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، ترشيحه لخوض سباق الأمانة العامة للعدالة والتنمية، إذ نفى في تصريح للجريدة، نيته خوض تجربة المرشح الثالث للمنصب الأول في العدالة والتنمية؛ كاشفا أنه تلقى طلبات في الموضوع، لكنه اختار أن ينأى بنفسه عن ذلك. وكشفت مصادر من العدالة والتنمية أن الرميد رفض بشكل قاطع إمكانية أن يكون خيارا ثالثا بين سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، وعبد الإله بن كيران، الأمين العام المنتهية ولايته.

- التعمير يفجر مجلس الدار البيضاء.. فقد طالب منتخبون بالبيضاء بتقرير مفصل عن الوضعية التنظيمية الحالية للشباك الوحيد للتعمير ودار الخدمات، وتحديد أسباب التعثر الذي يعرفه هذا المرفق العمومي منذ أكثر من سنة ونصف، ونوعية الشكايات ومطالب المنعشين العقاريين والمهندسين المعماريين واللجان الدائمة لبحث ملفات التعمير المعروضة عليه.

* بيان اليوم:

- قال وزير العدل، محمد أوجار، إن النيابات العامة لدى محاكم الاستئناف والمحاكم الابتدائية أنهت الأبحاث التي أجرتها في قضايا الاستيلاء على عقارات الغير، وأنه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لتجهيز الملفات والبت فيها في أجل معقول؛ متوعدا باتخاذ التدابير اللازمة لردع المخالفين الذين مسوا بالأمن العقاري وزعزعوا ثقة المواطنين في المنظومة القانونية العقارية والأجهزة القائمة على حمايتها.

- انعقد الثلاثاء الماضي بمقر ولاية مراكش، اجتماع للجنة الجهوية للسلامة الطرقية لمراكش-آسفي تم من خلاله تقديم محاور الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية 2017- 2026، والمخطط الخماسي الأول للسلامة الطرقية 2017- 2021. وأكد رئيس قسم السلامة الطرقية بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عز الدين شهيد، خلال العرض الذي قدمه في هذا الاجتماع، الذي حضره على الخصوص والي جهة مراكش آسفي عبد الفتاح البجيوي وعمال أقاليم آسفي والحوز وشيشاوة واليوسفية، أن هذه الاستراتيجية والمخطط الخماسي يرومان تحقيق انخفاض في عدد قتلى حوادث السير بنسبة 25 في المائة في أفق 2021، و50 في المائة في أفق 2026.

* آخر ساعة:

- أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالحسيمة أن الأخبار التي تداولتها بعض وسائل الإعلام وبعض مواقع التواصل الاجتماعي والتي تفيد بتواجد مواطن يدعى عبد الحفيظ الحداد بمستشفى محمد الخامس بالحسيمة بعد استنشاقه الغاز المسيل للدموع مساء يوم التاسع من غشت الجاري بمناسبة الأحداث التي عرفتها المدينة المذكورة تبقى "عارية من الصحة ولا تمت إلى الحقيقة بأي صلة". وأوضح الوكيل العام في بلاغ له أنه "بعد التحريات الجارية في الموضوع تبين أن سبب تواجد المعني بالأمر بالمستشفى المذكور يرجع إلى معاناته من مرض الربو، حيث كان يتابع علاجه بالمؤسسة الاستشفائية المذكورة، وله ملف طبي بها حسب ما أكدته زوجته أثناء الاستماع إليها من طرف الضابطة القضائية".

- مخرجون مصريون يصورون بالمغرب.. فبعد أن كان المغرب قبلة لمخرجين من أمريكا وإنجلترا وفرنسا لتصوير أفلامهم، توجهت أعين مخرجين مصريين صوب المغرب، إذ يجري في غضون هذه الأيام تصوير فيلم تاريخي مصري بقلب مدينة الدار البيضاء، بعد أن شرع في تصوير بعض مشاهده الثلاثاء المنصرم بشارع محمد الخامس. وقال مصدر من المركز السينمائي المغربي، إن هذا الأخير اعتمد سياسة الانفتاح على الإنتاجات الخارجية التي يجري تصويرها في المغرب بعد استيفاء مجموعة من الشروط المحددة قبل منح رخصة التصوير.

* المساء:

- وهبي سيترشح رسميا لخلافة العماري على رأس "البام"..فبعد أن أعلن إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عن استقالته من الحزب قالت مصادر الجريدة، إن قيادات كثيرة من داخل المكتب السياسي تريد أن تترشح لمنصب الأمانة العامة بعد انعقاد دورة المجلس الوطني. وأبرزت المصادر نفسها أن عبد اللطيف وهبي، عضو المكتب السياسي ورئيس الفريق البرلماني السابق لمجلس النواب، يستعد بشكل رسمي للإعلان عن ترشيحه للمنصب خلفا لإلياس العماري المستقيل.

- حجز 100 كلغ من اللحوم الفاسدة بأحد المطاعم الفاخرة بالسعيدية.. فقد تمكن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ببركان، بعد ظهر الثلاثاء الماضي من حجز كميات مهمة من اللحوم المختلفة غير صالحة للاستهلاك بأحد المطاعم الفاخرة التي تم إحداثها بشاطئ السعيدية. مصادر الجريدة أوضحت أن حملة المراقبة لبعض المحلات التجارية والمطاعم بالمدينة أسفرت عن حجز حوالي قنطار و 5 كلغ من اللحوم المتنوعة، منها اللحوم الحمراء والبيضاء ولحوم أسماك كانت معدة للاستهلاك داخل ثلاجة زجاجية من الحجم الكبير بأحد المطاعم الفاخرة بالمدينة.

* أخبار اليوم:

- الواردات تعمق العجز التجاري ليصل إلى 111 مليار درهم في 7 أشهر.. ساهم الموسم الفلاحي الجيد وتسجيل محاصيل قياسية في إنتاج الحبوب، في تقليص الضغط على الفاتورة الغذائية للمملكة، حيث تراجعت إلى نسبة 1.3 في المائة بعد أشهر عديدة من الارتفاع، واستقرت قيمة استيراد المواد الغذائية خلال الأشهر السبعة من هذه السنة في حدود 26.5 مليار درهم مقابل 26.2 مليار درهم سنة من قبل. استقرار الفاتورة الغذائية يقابله ارتفاع في الفاتورة الطاقية بحوالي 10 ملايير درهم.

- قال لحسن الداودي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أن الوزارة بصدد دراسة ظروف إنجاح عملية رفع الدعم عن غاز البوتان عن طريق إدخال تعريف جديد والذي لن يشرع في العمل به قبل 2019. وأكد الداودي أن "عملية رفع الدعم عن غاز البوتان ليست واردة الآن"، مضيفا أن الوزارة بصدد الإعداد لظروف نجاح هذا الإصلاح دون تعريض المستهلك البسيط لأي تبعات.

* الأحداث المغربية:

- تغيير شامل للمقررات الدراسية.. تبدأ وزارة التربية الوطنية في تغيير شامل للمقررات الدراسية، انطلاقا من هذا الموسم ليكتمل التغيير خلال موسم السنة المقبلة 2018. وكشفت مصادر من داخل مديرية المناهج بوزارة التربية الوطنية أن تغييرات عميقة ستدخل على المنهاج الحالي للمقررات المدرسية، بعد تقييم شامل للمناهج والمقررات المدرسية التي عمرت زهاء 17 سنة. وأضافت المصادر نفسها أن محمد حصاد أقر هذه المراجعة، مع مراجعة جزئية للمقررات الدراسية بداية من الموسم الدراسي القادم، أي موسم 2017.

- العثماني: تنزيل الجهوية يتطلب حكامة جيدة.. قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني إن تنزيل الجهوية المتقدمة يتطلب مواكبة الجماعات الترابية لبلوغ حكامة جيدة في تدبير شؤونها وممارسة اختصاصاتها وتنمية مواردها الذاتية، خاصة على مستوى تأهيل الموارد البشرية. وشدد العثماني، في مذكرة عممتها رئاسة الحكومة على مختلف القطاعات الحكومية، في إطار إعداد قانون المالية لسنة 2018، على أن تنزيل الجهوية يتطلب أيضا اعتماد ميثاق اللاتمركز الإداري والشروع في تفعليه، ووضع مخطط لتحويل الاختصاصات للجهات يأخذ بعين الاعتبار مبدأ التدرج في التنزيل، وقدرة الجهات على القيام بهذه الاختصاصات، ومراعاة التوازنات المالية للدولة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الحبيب المالكي يمثل جلالة الملك في حفل تنصيب رئيس رواندا بول كاغامي.. يحل الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، يومه الجمعة، بكيغالي (عاصمة روندا)، ليمثل جلالة الملك محمد السادس، في حفل تنصيب الرئيس بول كاغامي. وكانت الانتخابات الرئاسية قد أقيمت في رواندا بتاريخ 4 غشت 2017، وأسفرت عن إعادة انتخاب رئيس رواندا الحالي كاغامي لفترة رئاسية ثالثة مدتها سبع سنوات بعد حصوله على نسبة 98.79 في المائة من الأصوات.

- السفيرة الأسترالية: افتتاح سفارتنا بالرباط برهان للثقة في مستقبل المغرب.. قالت سفيرة أستراليا المعتمدة بالرباط، بيرينيس أوين جونس، إن افتتاح سفارة بلادها بالرباط يدشن مرحلة جديدة في العلاقات الأسترالية-المغربية، لأنه يمهد الطريق لتمتين التعاون الثنائي في المجالات السياسية والاستراتيجية والاقتصادية والثقافية. وأكدت أوين جونس على "وجود رغبة سياسية، في المغرب كما في أستراليا، لتعزيز العلاقات واغتنام إمكانيات عقد شراكة مربحة للطرفين".

* العلم:

- شركات توزيع المحروقات تتحدى البرلمان والحكومة تقرر زيادات في الأسعار.. فقد استيقظ المغاربة على وقع زيادة جديدة في أسعار الغازوال والبنزين، بنحو 40 سنتيما أحيانا، ليبلغ سعر البنزين حاليا عشرة دراهم و55 سنتيما للتر الواحد، فيما بلغ سعر الغازوال تسعة دراهم فاصلة أربعة سنتيمات. وتأتي الزيادة الحارقة في وقت تشهد فيه أسعار المحروقات انخفاضا ملحوظا عبر العالم، حيث يستقر سعره حاليا في 55 دولارا للبرميل.

- تم أول أمس الأربعاء تكليف الرئيس الألماني الأسبق هورست كوهلر بمهمة المبعوث الأممي الجديد المكلف بملف الصحراء، خلفا لكريستوفر روس الذي قدم استقالته بعد فشله في هذه المهمة. وكان الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس قد عين بداية يونيو الماضي كوهلر قبل أن يحظى السياسي الألماني بموافقة مجلس الأمن والمغرب والبوليساريو.

* رسالة الأمة:

- الحقاوي: المغرب يواصل تنزيل التزاماته الوطنية والدولية بخصوص حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة.. أكدت وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، أن المملكة المغربية ما فتئت تعبر عن إرادتها الراسخة والتزامها الثابت بصيانة وتعزيز حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة. جاء ذلك خلال كلمة ألقتها بعد ظهر أول أمس الأربعاء، بجنيف، خلال انطلاق الحوار التفاعلي الأول للمغرب مع اللجنة الأممية المعنية بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة حول إعمال الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

- وزارة الصحة تستنكر إعادة نشر صور قديمة مصحوبة بتعاليق كاذبة.. استنكرت وزارة الصحة إعادة نشر صور مصحوبة بتعاليق كاذبة لأكياس دم تعود واقعتها لأكتوبر 2014، على أحد مواقع التواصل الاجتماعي. جاء ذلك في بلاغ للوزارة صدر على إثر ما نشر في أحد مواقع التواصل الاجتماعي حول صور لأكياس الدم ملقاة على الأرض ومشتتة عند مدخل مركز تحاقن الدم بمكناس، "والتي تم تأويلها بتعاليق كاذبة ولا تمت للواقع بصلة".

* الأخبار:

- التجمع الوطني للأحرار يستكمل هياكله الشبابية: تأسيس مكاتب الشبيبة التجمعية بتطوان والقنيطرة وسيدي سليمان.. تواصل الشبيبة التجمعية تنظيم هياكلها على المستوى الجهوي، فقد عقدت بتطوان جمعها العام التأسيسي بحضور قيادات من الحزب وعدد كبير من الشباب التجمعي بمدينة تطوان. وفي كلمة بالمناسبة شدد محمد المودن، رئيس منظمة الشبيبة التجمعية بجهة الشمال على "ضرورة مواكبة الدينامية التي انخرط فيها الحزب منذ مدة"؛ داعيا في هذا الإطار الشباب التجمعي بمدينة تطوان إلى "تسطير برنامج واقعي ينخرط فيه الجميع من أجل تحقيق الأهداف التي ترمي إليها القيادة المركزية".

- شركة الدار البيضاء للنقل تؤكد أن الطرامواي سيستأنف خدماته في الآجال المحددة.. أعلن مصدر من شركة الدار البيضاء للنقل، أول أمس الأربعاء، أن الطرامواي بالدار البيضاء سوف يستأنف خدماته بشكل عادي "في الآجال المحددة"، وذلك بعد الانتهاء من أشغال ربط الخط الثاني. وأكد مصدر في قسم التواصل بشركة الدار البيضاء للنقل، أن "الأشغال سوف تتواصل ليل نهار لاحترام الآجال المحددة"؛ معبرا عن وعي الشركة بالأضرار التي تسببت فيها للمستعملين.

* لوماتان:

- انتهى الأجل الخاص بالمطابقة مع قانون 88.13 المتعلق بالصحافة والنشر في 15 غشت 2017. وأضحى حوالي أربعة آلاف موقع إخباري خارج القانون، لكونها لم تستفد من أجل سنة المقرر في التشريع من أجل المطابقة مع النص الجديد. ولم تتوصل الوزارة الوصية سوى ب350 طلبا للتسوية من أصل 5000 موقع. وهو عدد ضعيف يكشف عن غياب الاحترافية والعشوائية التي لا تزال تسود القطاع.

* أوجوردوي لوماروك:

- لقي 25 شخصا مصرعهم، وأصيب 1671 آخرون بجروح، إصابة 67 منهم بليغة، في 1233 حادثة سير وقعت داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 7 إلى 13 غشت الجاري. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث إلى عدم التحكم وعدم انتباه الراجلين وعدم انتباه السائقين ، وعدم احترام حق الأسبقية، والسرعة المفرطة، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة "قف" وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في الاتجاه الممنوع، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، والسياقة في حالة سكر، والتجاوز المعيب.

* ليكونوميست:

- أظهر القانون المتعلق بدراسات التأثيرات، الساري به المفعول منذ ما يقرب 10 سنوات، محدوديته. فالعديد من مشاريع الاستثمار المحتمل أن تكون ملوثة تبقى بعيدة عن هذا الالتزام. وتوسعت الظاهرة بسبب غياب العقوبات في القانون الحالي. وهو السياق الذي يفسر اعتماد الحكومة مشروع قانون أكثر صرامة. ويعطي هذا الإطار التنظيمي للسلطات العمومية أساسا قانونيا للتدخل في حالة المخالفة.

* لوبنيون:

- أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، يوم الأربعاء بنيويورك، عن تعيين الرئيس الألماني الأسبق هورست كوهلر، في منصب المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء. وذكر بيان للأمم المتحدة أن كوهلر يتوفر على تجربة لأزيد من 35 عاما في القطاع الحكومي وفي المنظمات الدولية، لاسيما كرئيس لجمهورية ألمانيا الاتحادية (2004-2010).

* ليبراسيون:

- شكل تفعيل مجموعة الصداقة البرلمانية بين المؤسستين التشريعيتين المغربية والأسترالية محور مباحثات أجراها رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، يوم الثلاثاء بالرباط، مع سفيرة أستراليا المعتمدة بالرباط، بيرينيس أوين جونس. وذكر بلاغ لمجلس النواب، أن المالكي أبرز خلال استقباله للسفيرة الأسترالية الدور الهام الذي تضطلع به الدبلوماسية البرلمانية في توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين داعيا إلى تفعيل مجموعة الصداقة البرلمانية بين المؤسستين التشريعيتين المغربية والأسترالية من خلال تبادل الخبرات والزيارات بين برلماني البلدين والانكباب على القضايا ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها الإرهاب والإصلاح البرلماني والاستثمارات والطاقات المتجددة والزراعات الغدائية.

* البيان:

- قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن مشروع قانون المالية لسنة 2018 يتوقع تحقيق نمو للاقتصاد الوطني في حدود 3,2 في المائة، مع استمرار دينامية القطاعات غير الفلاحية بتسجيل تطور للقيمة المضافة بـ3,6 في المائة مقابل 2,9 في المائة سنة 2017. وأوضح العثماني، في مذكرة عممتها رئاسة الحكومة على مختلف القطاعات الحكومية في إطار إعداد قانون المالية لسنة 2018، أنه من المتوقع أن تتعزز هذه الدينامية بفضل تسريع وتيرة الإصلاحات الهيكلية وتفعيل مختلف الاستراتيجيات القطاعية التي مكنت من تحقيق تغيير في البنية الاقتصادية وتحديث القاعدة الإنتاجية عبر التوجه نحو مهن جديدة ومحركة للنمو، تساهم بشكل فعال في خلق مناصب الشغل وتشجيع الصادرات.




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss