انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 13 أكتوبر 2017 الساعة 07:31


عرض لأبرز عنـاوين الصحف الصادرة اليوم


الــداخلة24:   

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة ..

* المساء:

- الرميد يطالب بوقف صرف معاشات الوزراء "المتقاعدين".. دخل مصطفى الرميد، القيادي في حزب العدالة والتنمية ووزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، على خط النقاش الدائر حول تقاعد أعضاء المؤسسة التشريعية، حيث دعا إلى وضع حد لاستفادة الوزراء من المعاش "صيانة لسمعة المسؤولية الحكومية ومكانة المؤسسات". ونبه الرميد إلى أنه بعدما "آل تقاعد أعضاء مجلس النواب إلى الباب المسدود، وهو المصير الذي ينتظر تقاعد أعضاء مجلس المستشارين، فإن تقاعد الوزراء مهما كان الاختلاف حول أهميته المالية، فإنه يصعب تحمل ثقله الرمزي، لذلك فإنه من الصواب وضع حد له صيانة لسمعة المسؤولية الحكومية ومكانة المؤسسات".

- نقل الطبيب مختطف الرضيع إلى مستشفى الأمراض العقلية بمراكش.. تم نقل الطبيب المتورط في سرقة رضيع من قسم الولادة بمستشفى ابن طفيل بمراكش، من سجن "الوداية" إلى قسم العلاج بمستشفى الأمراض النفسية والعقلية بأمرشيش بالمدينة الحمراء. وأفادت مصادر الجريدة أن الطبيب، الذي تزعم عصابة لاختطاف وسرقة رضيع داخل قسم الولادة بمستشفى ابن طفيل قبل أقل من شهر، صار يعاني اضطرابات نفسية وظهرت عليه حركات غريبة جعلته يعرض على طبيب السجن المدني "الوداية" الذي قرر عرضه على أنظار الأطباء الاختصاصيين بمستشفى الأمراض النفسية والعقلية بأمرشيش.

* أخبار اليوم:

- طنجة.. الاستئناف يلغي حكما بإثبات البنوة خارج الزواج. بعد الحكم غير المسبوق الذي أصدرته محكمة الأسرة بطنجة في يناير الماضي، والقاضي بإثبات نسب رضيعة مولودة من علاقة خارج رابط الزواج، عادت محكمة الاستئناف وألغت هذا الحكم الجريء هذا الأسبوع. وقال أحمد كنون، محامي المدعية، في تصريح للجريدة، أنه بعد الاطلاع على تعليل القرار وحيثيات الحكم، سيتوجه إلى محكمة النقض بالرباط لتقديم الطعن، مبديا أمله في أن يتدارك "جهابذة فقهاء القانون" قرار محكمة الاستئناف.

- أعلن عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، براءته من صفحة على "الفايسبوك" باسم "بيجيدي - ولاية ثالثة" اعتبر منشوراتها "مسيئة للحزب وماسة بقواعده المنهجية والمؤسساتية والقانونية". وقال بنكيران في بلاغ أول أمس، إن منشورات الصفحة تخالف مقتضيات المادة 71 من النظام الداخلي للحزب التي تنص على كون "التعبئة التي تسبق أو تواكب انعقاد مختلف مؤسسات الحزب والهيئات الموازية، والتي تتم لفائدة أو ضد أشخاص معينين، أو قرارات بعينها، تخل بقواعد العمل المؤسساتي داخل الحزب".

* الأحداث المغربية:

- البرلمان أمام اختبار جديد.. يفتتح الملك محمد السادس يومه الجمعة الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية العاشرة. وهي دورة بقانون داخلي جديد ورهانات منها محو الصورة السلبية للمؤسسة التشريعية لدى المواطن المغربي، وتنتظرها تحديات ستضع البرنامج الحكومي وتعهدات العثماني أمام اختبار بدخول قانون تلقي الملتمسات من أجل التشريع والعرائض حيز التنفيذ.

- شتنبر.. شهر الأغذية الفاسدة. إذ مكنت عمليات المراقبة التي قامت بها مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، والتي همت حوالي 590.000 طن من المواد الغذائية، من حجز وإتلاف ما مجموعه 186 طنا من المنتجات الغذائية غير الصالحة للاستهلاك، وذلك خلال شهر شتنبر 2017. وتصدرت اللحوم قائمة المواد الفاسدة بـ145 طنا من اللحوم الحمراء والبيضاء، و15 طنا من منتجات البحر، و3 أطنان من الحليب ومشتقاته، و23 طنا من منتجات غذائية متنوعة.

* الصباح:

- الشامي يفضح مناورات الجزائر ببروكسيل.. أدان أحمد رضا الشامي، سفير المغرب لدى الاتحاد الأوربي، توظيف بعض الجهات للبرلمان الأوروبي في أهداف دعائية رخيصة، في إشارة إلى ندوة حول الوضعية بالريف، نظمتها نائبة برلمانية مغمورة، الاثنين الماضي. وأكد الشامي أن البرلمان الأوربي لا ينظم مثل هذه اللقاءات، بل يتعلق الأمر ببرلمانية حجزت قاعة، وجمعت حولها أشخاصا في اجتماع لا يتوفر فيه أي نقاش، ويخدم أجندة معروفة لدى الجميع، وهو الفعل الذي تم تبليغه إلى الجهات العليا المسؤولة في البرلمان.

- الحقاوي: المقاولة النسائية لا تتجاوز 10 في المائة.. أقرت بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة، بضعف المقاولة النسائية، مشيرة خلال حفل تقديم جائزة التميز الذي أشرفت عليه وزارتها، الثلاثاء الماضي، إلى أن نسبة المقاولات النسائية لا تتجاوز 10 في المائة من مجموع المقاولات المحدثة بالمغرب وتعرف أصلا صعوبات في التدبير والتطوير بالموازاة مع تراجع نسب تشغيل المرأة.

* العلم:

- تسليم السلط بين الأمين العام المنتخب نزار بركة والأمين العام السابق حميد شباط.. ونزار بركة يؤكد أن الهدف الأساسي رص الصفوف وتقوية وحدة الحزب. وحميد شباط يشدد على العمل المشترك من أجل أن يلعب حزب الاستقلال دوره الأساسي.

- منحت جامعة محمد الخامس بالرباط، يوم الأربعاء بالرباط، لقب "دكتور أونوريس كوزا" لرئيس الحكومة الفيديرالية الروسية ديمتري أناتوليفيش ميدفيديف، وذلك تقديرا لجهوده المبذولة في مجال النهوض بالابتكار و التكنولوجيا.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الفيدرالية تنظم مسيرة احتجاجية.. تنظم الفيدرالية الديمقراطية للشغل في إطار برنامجها النضالي التصاعدي، مسيرة يوم الاثنين 16 اكتوبر 2017، انطلاقا من مقر المنظمة بالرباط في تجاه رئاسة الحكومة، وذلك تحت شعار "احتجاجا على تردي الأوضاع الاجتماعية، ودفاعا عن حقوق ومكتسبات الشغيلة المغربية".

- الحبيب المالكي يجري مباحثات مع الوزير الأول الروسي.. وأكد رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، خلال مباحثات مع ديميتري ميدفيديف، الوزير الأول الروسي، على جودة العلاقات المغربية – الروسية، مشيرا إلى أن الشعب الروسي يحظى بتقدير خاص من طرف الشعب المغربي. من جهته، سجل ميدفيديف أن العلاقات المغربية-الروسية تتطور بوتيرة سريعة في مختلف المجالات، منذ الزيارة المتبادلة لقائدي البلدين لكل من المغرب وروسيا.

* بيان اليوم:

- المغرب وروسيا يعززان تعاونهما بالتوقيع على 11 اتفاق تعاون.. وقع المغرب وروسيا، أول أمس الأربعاء، 11 اتفاقية لتعزيز التعاون في قطاعات الطاقة والفلاحة والثقافة والتعليم والاستثمار والتجارة، وذلك بعد محادثات أجراها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني مع رئيس الوزراء الروسي ديميتري ميدفيديف، الذي زار المغرب رفقة وفد هام ضم عددا من أعضاء الحكومة الروسية ورجال الأعمال وكبار المسؤولين.

- قال وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، أول أمس الأربعاء بدكار، إن المؤتمر الوزاري الإفريقي حول الإسكان والتنمية الحضرية مدعو لتطوير قوة اقتراحية وعملية إذا أراد أن يستمر ويترسخ في المشهد الإفريقي. وقال خلال اجتماع رفيع المستوى انعقد تحضيرا للمؤتمر الوزاري الإفريقي الثاني حول الإسكان والتنمية الحضرية الذي ستحتضنه دكار في أكتوبر 2018، إن هذا المؤتمر "مدعو لأن يكون منتدى ذا جدوى بالنسبة لبلداننا، ولاسيما بالنسبة لمن هي في حاجة لاستلهام المقاربات الجيدة قصد حل إشكالياتها المرتبطة بالإسكان".

* الأخبار:

- سقوط عصابة الرهون بفاس التي راكمت أموالا طائلة من عمليات نصب عن طريق رهن شقق تكتريها.. اعتقلت عناصر الشرطة بولاية أمن فاس صباح أول أمس الأربعاء امرأة قدمت على أنها أخطر النصابات بالمدينة، حيث لجأت إلى استغفال عدد من الأسر الفقيرة في أحياء شعبية بمنطقة بنسودة، ورهنت لها شقق ومنازل ليست في ملكيتها، وإنما حصلت عليها عن طريق الكراء، وتقاضت مقابل كل عملية من العلميات التي قامت بها مبالغ مالية تتراوح ما بين 3 و9 ملايين سنتيم. كما قدمت نفسها لضحايا آخرين أنها منعشة عقارية ووعدتهم بتجهيز منازل للسكن مقابل منحها مبالغ مالية مهمة، كما تورطت في تعاملات بنكية مشبوهة.

- مباحثات بين المغرب واليابان لتطوير قدرات الموارد البشرية في قطاع النقل.. تم أول أمس الأربعاء بالرباط، التوقيع على محضر المباحثات بين المغرب واليابان المتعلقة بمشروع التعاون التقني المرتبط ب"تطوير قدرات الموارد البشرية في قطاع النقل لفائدة الدول الافريقية". ويمتد محضر التعاون التقني بين الوكالة اليابانية للتعاون الدولي وثلاث مؤسسات للتكوين تابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، الذي وقع عليه الكاتب العام للوزارة خالد الشرقاوي والممثل الدائم للوكالة بالمغرب توجيما هيتوشي، على مدى ثلاث سنوات وستة أشهر.

* رسالة الأمة:

- رئيس وزراء أنتيغوا وباربودا يعرب عن امتنانه لجلالة الملك على المساعدة الإنسانية والمادية.. أعرب رئيس وزراء أنتيغوا وباربودا، غاستون براون، عن امتنانه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، للمساعدة الإنسانية والمادية التي أرسلها المغرب إلى هذا البلد الكاريبي الذي ضربته مؤخرا سلسلة من الأعاصير والعواصف الاستوائية. وخلال استقباله، الاثنين، لسفير المغرب في أنتيغوا وباربودا، المقيم في سانت لوسيا، عبد الرحيم القدميري، أهاب براون بالدبلوماسي المغربي نقل عبارات شكره وامتنانه لجلالة الملك، مشيدا بالاستجابة السريعة للمغرب إثر الكارثة التي ضربت أنتيغوا وباربودا ودومينيكا وبلدان أخرى في شمال شرق الكاريبي.

- أوجار: مداخيل الغرامات والإدانات النقدية ارتفعت بـ133 بالمائة ما بين 2011 و2016.. أكد وزير العدل، محمد أوجار، أن حجم مداخيل الغرامات والإدانات النقدية سجل خلال سنة 2016 ارتفاعا غير مسبوق تجاوزت نسبته 133 في المائة مقارنة بسنة 2011 حيث انتقلت من 119 مليون و581 ألف درهم سنة 2011 إلى 279 مليون و 290 ألف درهم سنة 2016. جاء ذلك أمس الخميس بالرباط بمناسبة افتتاح أشغال ندوة التحصيل، التي تنظمها الوزارة على مدى يومين تحت شعار "وحدات التبليغ والتحصيل : تعزيز المكتسبات واستشراف المستقبل".

* آخر ساعة:

- سكرتارية المجلس الوطني للبام تقف عند التحضيرات لإنجاح الدورة الـ22.. أعلنت سكرتارية المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، أن المجلس سيكون مطروحا عليه في بداية الدورة المقبلة مناقشة مشروع جدول الأعمال المقترح قصد المصادقة عليه أو تعديله، قبل الخوض في كل نقطة من نقاطه. وجددت السكرتارية ترحيبها بـكل الملاحظات والمقترحات التي من شأنها إغناء النقاش وخلق التراكم النوعي في عمل المجلس الوطني.

- إيقاف طالب يروج المخدرات داخل الجامعة.. أحالت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بأكادير، أول أمس الأربعاء، طالبا لا يتجاوز عمره 23 سنة، على أنظار العدالة بتهمة حيازة وترويج المخدرات داخل رحاب الجامعة، وتوزيعها على مروجي المخدرات بالتقسيط بأكادير ونواحيها.

* لوماتان:

- جدد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يوم الأربعاء بالرباط، التزام المغرب الاستراتيجي والثابت لفائدة القارة الإفريقية واستعداده التام لإقامة شراكة استراتيجية ثلاثية وموسعة تضم روسيا الفيدرالية وإفريقيا. وأوضح العثماني أن التزام المغرب لصالح إفريقيا مكنه من تطوير خبرة عميقة ومعتبرة في مختلف القطاعات ذات الارتباط بالجانب الاقتصادي، وجعل منه مركزا للشراكة القارية.

* ليكونوميست:

- لا تزال وتيرة النمو تفتقر إلى الانتظام وتبقى معتمدة على الدورة الفلاحية. ومع موسم فلاحي جيد، تبقى توقعات النمو بالنسبة لـ2017 مهمة إذ ستصل إلى 4.1 في المائة بحسب البنك الدولي. غير أنه اعتبارا من السنة المقبلة، سوف يتباطأ النمو، مما سيؤدي إلى المزيد من الصعوبات على مستوى التشغيل، حيث تتوقع هذه المؤسسة الدولية معدل نمو قدره 3.1 في المائة وتزايد العجز في ميزان الحسابات الجارية.

* أوجوردوي لوماروك:

- الباميون يحبسون أنفاسهم قبل بضعة أيام من انعقاد الدورة المقبلة للمجلس الوطني للحزب. والسبب يتمثل في أنه يتعين على "برلمان" الأصالة والمعاصرة النظر في استقالة الأمين العام للحزب، إلياس العماري. وكان أعضاء المكتب السياسي للحزب قد رفضوا هذه الاستقالة وأحالوها على المجلس الوطني. وسيتعين على هذا المجلس الوطني للحزب المقرر أن ينعقد في 22 أكتوبر الجاري الحسم في الاستقالة.

* لوبنيون:

- أفاد المكتب الوطني للصيد البحري بأن القيمة المالية لمنتجات الصيد الساحلي والتقليدي المفرغة تجاوزت 4,9 مليار درهم نهاية شهر غشت الماضي، فيما بلغت الكمية 834 ألف و614 طن، وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 5 في المائة من حيث القيمة مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2016. وأوضح المكتب، في مذكرة تضمنت إحصائياته خلال الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2017، أن هذا الأداء يعزى أساسا إلى الارتفاع القوي للكميات المفرغة من الصدفيات، حيث تضاعفت قيمتها بحوالي ثلاث مرات (زائد 274 في المائة)، وكذا إلى ارتفاع قيمة سمك "رأسيات الأرجل" ب 28 في المائة إلى 1,9 مليار درهم.

* ليبراسيون:

- شبه محمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، الإدارة المغربية بالجسد المريض. جاء ذلك خلال الاجتماع الذي نظمه بالرباط المركز العربي للبحث العلمي والدراسات الإنسانية بتنسيق مع وزارة الوظيفة العمومية. واستعرض محمد بنعبد القادر، أمام نخبة من الباحثين والخبراء في العلوم السياسية والإدارية والاجتماعية، الأعطاب التي تعاني منها الإدارة المغربية، بما في ذلك اعتبارها من قبل الموظفين ملاذا والذين ليس لديهم أي طموح آخر غير ضمان وظيفتهم.

* البيان:

- دشن الفاعل الدولي في الطاقات المتجددة "سيمنس غامسا" أمس الخميس بطنجة، رسميا مصنعه الجديد لشفرات وتوربينات الطاقات الريحية باستثمار يصل إلى 1,1 مليار درهم. ويعد مصنع سيمنس غامسا بطنجة، الذي يعتبر من بين الأكثر تنظيما وعصرنة بالعالم وسيوفر 600 منصب عمل، جاهزا لتسليم شفرات التوربينات الريحية بإفريقيا والشرق الأوسط، "المصنوعة 100 في المائة بالمغرب"، علما أن المجموعة تعتبر واحدة من بين ثلاث أكبر شركات في مجال الطاقات الريحية بالعالم.




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss