انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 19 أكتوبر 2017 الساعة 12:05


أزمـة إستفتـاء كـاتالونيا تتجـه نحـو النفق المسدود


الــداخلة24:

 هدد رئيس الحكومة المحلية لكتالونيا كارليس بيغدومونت اليوم الخميس بالدفع باتجاه التصويت بشكل رسمي على الإعلان عن استقلال الإقليم بالبرلمان المحلي " في غياب فتح باب الحوار والتفاوض مع مدريد حول الأزمة السياسية التي تعصف بالمنطقة " .

وقال كارليس بيغدومونت في رسالة وجهها إلى رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي " إذا استمرت الحكومة الإسبانية في إغلاق باب الحوار وواصلت ضغطها فإن البرلمان الجهوي لكاتالونيا يمكنه أن يلجأ إذا اعتبر الأمر مواتيا إلى التصويت على إعلان استقلال رسمي للإقليم لم يصوت عليه في 10 أكتوبر " .

وكانت الحكومة الإسبانية قد منحت مهلة ثانية لبيغدومونت انتهت اليوم الخميس عند الساعة العاشرة صباحا من أجل توضيح موقفه حول ما إذا كان قد أعلن عن استقلال إقليم كتالونيا أم لا خلال الخطاب الذي ألقاه أمام البرلمان المحلي يوم 10 أكتوبر .

وأكد رئيس الحكومة المحلية لكتالونيا في رسالته اليوم الخميس إلى ماريانو راخوي أن " تعليق الإعلان عن استقلال الإقليم يظل ساريا " مضيفا أن تفعيل الفصل 155 من الدستور الذي يتضمن تعليق الحكم الذاتي الذي يتمتع به الإقليم " هو شأن يعود للحكومة المركزية " .

وقال " رغم الجهود التي بذلناها من أجل الحوار فإن الجواب الوحيد للحكومة يكون دائما هو التهديد بتعليق الحكم الذاتي مما يؤكد على غياب الوعي بالمشكل الذي نعيشه " .

وكان رئيس الحكومة المحلية لكتالونيا قد طالب يوم الاثنين الماضي بمهلة تمتد لشهرين من أجل الحوار والتفاوض مع مدريد بهدف التوصل إلى حل للأزمة السياسية التي تعيشها المنطقة دون أن يحدد مع ذلك ما إذا كان قد أعلن عن استقلال الإقليم أم لا .

ودعا بيغدومونت في رسالة وجهها إلى رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي إلى " اجتماع عاجل في أقرب وقت ممكن " كما اقترح مهلة من شهرين لمباشرة مفاوضات حول الأزمة الكتالانية .

وكان ماريانو راخوي رئيس الحكومة الإسبانية قد أكد الأسبوع الماضي خلال عرض أمام مجلس النواب ( الغرفة السفلى للبرلمان ) أنه تم إعطاء رئيس الحكومة المحلية لكتالونيا مهلة تنتهي يوم الاثنين عند الساعة العاشرة صباحا ( الثامنة بتوقيت غرينيتش ) من أجل توضيح ما إذا كان قد أعلن عن استقلال الإقليم وما إذا كانت آثار هذا الإعلان قد تم تعليقها أم لا.

وتابع راخوي " إذا أكد بيغدومونت أن الإقليم انفصل عن اسبانيا أو لم يرد ستمهله الحكومة الاسبانية خمسة أيام إضافية أخرى تنتهي يوم الخميس 19 أكتوبر على الساعة 10 صباحا قبل تطبيق المادة 155 من الدستور الإسباني التي تمنح إمكانية تعليق الحكم الذاتي لكتالونيا "




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss