انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 4 نونبر 2017 الساعة 00:15


ذكرى المسيرة الخضراء ...سهرات فنية وثقافية في اطار فعاليات مهرجان 'تاغروين خيمة التسامح' بالسمارة


الداخلة 24 :


كانت ساكنة مدينة السمارة على موعد مع سهرات فنية في طار مهرجان "تاغروين خيمة التسامح" الذي تنظمه فعاليات المجتمع المدني تخليدا للذكرى ال 42 للمسيرة الخضراء المظفرة من 1 الى 5 نونبر الجاري تحت شعار " احمل اجماعة ريش". وتناوب على المنصة التي خصصها المنظمون لهذه التظاهرة، مجموعة من الفنانين والفرق الموسيقية الشبابية،مجلية وجهوية ، أدت أغاني حسانية، ورقصات، ولواحات فلكلوية متنوعة، في اجوء حماسية وفرجوية.
وابرزت رئيسة المهرجان، فاطمة سيدة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن ذكرى المسيرة الخضراء حدث تاريخي سيبقى راسخا في ذا كرة المغاربة، مشيرة الى ان تخليد هذه الذكرى التي ابدعها جلالة المغفور له الحسن الثاني جسدت بالملموس التحام المغاربة حول ملكهم ووطنهم المغرب .
وكان جمهور مدينة السمارة في إطار ذات التظاهرة على موعد مع أمسية شعرية شارك فيها شعراء من مدن العيون وطانطان والسمارة.

وقد ابدع الشعراء المشاركون في هذا المهرجان المنظم بدعم من عمالة اقليم السمارة ومجلس جهة العيون الساقية الحمراء وعدد من الشركاء، بقصائد متنوعة، تمحورت حول "تاغروين"، والمهرجان، والدلالات الاجتماعية لتاغروين والصدقة والتضامن، الى جانب قصيدة حول المسيرة الخضراء للمرحومة دماحة منت اصنيبة.

وتخللت فقرات هذه الأمسية فقرات غنائية للفنانة الموريتانية إيدومها منت الشيخ ول آبا على آلة "آردين" الآلة الوترية الخاصة بالنساء، والتي عرفت تجاوبا من طرف الشعراء والحاضرين.

وستتواصل فعاليات هذا المهرجان بتنظيم مسابقات في مختلف الرياضات ( كرة القدم والكرة الحديدية والعدو الريفي والألعاب الشعبية وفنون الحرب)، وسهرات فنية وحملة طبية متعددة التخصصات بالمستشفى الإقليمي وعملية اعذار جماعي ،ومبادرات إنسانية لفائدة النساء والأطفال في وضعية صعبة.




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss