انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 1 دجنبر 2017 الساعة 15:03


دول إفريقية ستغير موقفـها من ملف الصحراء المـغربية


الــداخلة24:   - متابعة

على هامش الزيارة الأخيرة للوفد المغربي الهام الذي ترأسه الملك محمد السادس مرفوقا بالأمير مولاي رشيد، ومشاركته في القمة الإفريقية الأوروبية بأبيدجان، حقق المغرب مجموعة من الإنجازات في إطار انخراط المغرب في الفضاء الإفريقي ومساهمته في تحقيق إقلاع اقتصادي وتنموي بالقارة.


في هذا الإطار أكد رشيد لزرق، المختص في العلوم السياسية، بأن اتجاه المغرب نحو أفريقيا ليس فقط من أجل القضية المغربية الأولى، بل هو ضرورة يفرضها تحقيق التنمية والتكامل الاقتصادي والمحافظة على الأمن القومي الذي يستدعي الانخراط في  الفضاء الإفريقي، في وقت انحباس مشروع الاتحاد المغربي الكبير.  


وأوضح المتحدث، بأن المغرب يهدف إلى بعث دوره  في إفريقيا من جديد، من خلال المقاربة التنموية والاهتمام بالتحديات والمشاكل التي تعانيها إفريقيا، مبرزا، بأن المغرب يعمل على  استحداث منصب وزاري للشؤون الإفريقية،  لتفعيل الاتفاقيات و العناية بالجانب التنموي، بحيث تتجه السياسة  الخارجية المغربية في عمقها الطبيعي وفضائها الجيوسياسي، لممارسة حركة دبلوماسية مكثفة و إعطاء معادلة رابح رابح .


وعلى هذا الأساس، يوضح لزرق، فإن العديد من مواقف الدول الإفريقية، شهد تغيرا في المواقف اتجاه قضية الصحراء في اتجاه تغليب النظرة الواقعية ، مبرزا بأن الجيل الجديد من القادة الأفارقة لهم حمولات مختلفة خاصة في الدول التي كانت مواقفها مناوئة للقضية الصحراء .





تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الله يبارك في عمر سيدي

المرابط الحريزي

الله يحفظ لينا جلالة الملك
ديما الصحراء مغربية ديما ديما ديما ديما

في 02 دجنبر 2017 الساعة 00 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss