انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 2 مارس 2018 الساعة 11:57


الحكومة تعلن رفض أي قرار يمس بسيادة المغرب على الصحراء


الداخلة 24 : هسبريس

 

أعلنت الحكومة المغربية، اليوم الخميس، أنها لن تقبل إبرام أي اتفاق دولي يمس بالسيادة الوطنية أو يستثني الأقاليم الجنوبية من كامل التراب الوطني، بما في ذلك اتفاق الصيد البحري مع الاتحاد الأوربي.

وقال مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية: "إذا ما تم المساس بالثوابت فالمغرب لن يقبل إبرام أو الاستمرار في أي اتفاق، بما فيه الاتفاق الحالي"، مؤكدا أيضا أن "المغرب لن يوقع أي اتفاق إلا على أساس سيادته على كامل ترابه الوطني من طنجة إلى الكويرة".

وأوضح الخلفي أن الحكومة ستظل حريصة على انتماء الأقاليم الجنوبية إلى ترابها في ما يهم أي اتفاق كيفما كان، مفيدا بأن "القرار الصادر عن محكمة العدل الأوروبية لا يمس حق المغرب في التوقيع على اتفاقيات دولية تشمل أقاليمه الجنوبية".

وأكد المتحدث أن المغرب سيتعامل مع نتائج القرار من منطلق ثوابته الوطنية.

وأصدرت محكمة العدل الأوروبية حكمها بخصوص اتفاق الصيد البحري المبرم بين المغرب والاتحاد الأوروبي، الثلاثاء الماضي، وقضت بأنه "لا يسري على مياه إقليم الصحراء المتنازع عليه".

وبررت المحكمة الأوروبية حكمها، الذي حصلت هسبريس على نسخة منه، بالقول إن "ضم الصحراء إلى نطاق تطبيق اتفاق الصيد يُخالف عدة بنود في القانون الدولي؛ وبالتالي فإن اتفاق الصيد البحري لا يشمل المياه المتاخمة للأقاليم الصحراوية".

وشدد المنطوق القضائي على أن "اتفاق الصيد البحري مع المغرب صحيح، لكن تطبيقه لا يجب أن يتم على مياه منطقة الصحراء"؛ بينما أفادت مصادر هسبريس بأن "المغرب كلف لجنة لافتحاص قرار المحكمة الأوروبية، ومدى مطابقته للقوانين الجاري بها العمل".





تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- أنادي سكان الجنوب

ولد علي

أنادي سكان الاقاليم الجنوبية للمملكة المغربية ان تقوم بمظاهرات عارمة وبكل اطيافها ضد قرار المحكمة العدل الاوروبية التي تريد تجويع ملايين من سكان الصحراء المغربية بقرارها هذا اللا عدلي واللا انساني تعلمون ان هذا القرار سيؤدي الى تسريح مئات الاف من العمال وإفلاس آلاف من المعامل، والنتيجة هي البطالة الكبرى التي لا تحمد عقباها
فحذاري من هذا المشكل الخطير، يجب على المسئولين ان يتحركوا بأسرع وقت ممكن لحتوى هذا المشكل وإعادت النظر في هذا القرار أو تعديله على الأقل

في 02 مارس 2018 الساعة 38 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- من طنجة الى الكويرة

ولد علي

الله الوطن الملك من طنجة الى الكويرة
الى الأمام والكفاح مستمر حتى نسترجع كل ارضنا التي سلبت منا من طرف الأستعمار
وأدنابه

في 09 مارس 2018 الساعة 05 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss