انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 18 ماي 2018 الساعة 08:22


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم


نستهل قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الجمعة من "المساء"، التي أفادت بأن الأسعار تنسف طمأنة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، في أول أيام رمضان، إذ عرفت أسعار الأسماك ارتفاعا صاروخيا، وبلغت بأسواق الأحياء المتوسطة والشعبية مستويات قياسية.

وبخلاف الأرقام الرسمية، ومفادها أن أثمان سمك السردين مثلا تتراوح ما بين 12 و13 درهما حسب الجهات، في حين يتراوح سعر الأسماك البيضاء كـ"الميرلان" ما بين 55 و60 درهما حسب الجهات، فإن ثمن السردين الحقيقي وفق الجريدة تراوح ما بين 15 و20 درهما حسب الجهات، بينما وصل سعر الأسماك البيضاء وفواكه البحر إلى 150 درهما بالنسبة لـ"الكروفيت"؛ فيما وصلت أثمان "الصول" إلى ما بين 90 و100 درهم للكيلوغرام.

ونشرت الجريدة ذاتها أن أدوية منتهية الصلاحية بالصيدليات الإقليمية بالجنوب، بسبب ما وصفته مصادر نقابية بـ"التسيير العشوائي للصيدليات الإقليمية بالجهة". ووفق "المساء" فإن الجامعة الوطنية للصحة التابعة للاتحاد الوطني للشغل فجرت الملف واتهمت مسؤولا جهويا بمجموعة من الاختلالات وتعريض صحة الفقراء للخطر.

وورد في "المساء" كذلك أن مطاردة عسكري تسببت في استنفار وسط العاصمة الرباط، إذ اضطرت عناصر تابعة لفرقة الدراجين بالرباط إلى إشهار أسلحتها من أجل إجبار سائق سيارة في حالة فرار على الاستسلام، بعدما رفض الامتثال لأوامر بالتوقف عند حاجز للمراقبة بطريق القنيطرة، قبل أن ينطلق بسرعة فائقة، فعمدت مصالح الأمن إلى تعميم أوصاف السيارة ولوحة الترقيم، ليتم رصدها بعد وقت قصير وملاحقتها، لكن السائق تمكن من اجتياز القنطرة صوب الرباط قبل أن تجبره الاختناقات المرورية بباب الحد على التوقف.

من جهتها أفادت "أخبار اليوم" بأن فرنسا تثق في الأئمة المغاربة، إذ قامت السفارة الفرنسية بالمغرب بدراسة كل ملفات الأئمة والوعاظ المغاربة الذين انتقلوا يوم الاثنين الماضي لحماية الأمن الروحي للمواطنين المغاربة والمسلمين المقيمين في فرنسا خلال الأسابيع الأربعة المقبلة.

ووفق الخبر ذاته فإن الأئمة والوعاظ المغاربة يمثلون أكثر من 50 من الأئمة الأجانب الذين استعانت بهم فرسا، إذ استقبلت 163 إماما من المملكة، والبقية من تركيا والجزائر.

المنبر الورقي ذاته أفاد بأن إسبانيا تعد المغرب بالدفاع عن مصالحه في أوروبا، وبأن قضية الصحراء كانت حاضرة خلال محادثات وزير الخارجية الإسباني مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، بالرباط، حيث جدد وزير الخارجية الإسباني تأكيد موقف بلاده لصالح حل دائم في إطار الأمم المتحدة.

وإلى "الأحداث المغربية" التي أوردت أن الخارجية الأمريكية أدرجت تنظيم "داعش" في الصحراء الكبرى على لائحة المنظمات الإرهابية الأجنبية بموجب المادة 219 من قانون الهجرة والجنسية. وأدرجت الوزارة أيضا "داعش" في الصحراء الكبرى وقائدها عدنان أبو الوليد الصحراوي، الذي أكدت تقارير استخباراتية سابقة أنه نسق في أكثر من مرة مع انفصاليي البوليساريو، على لائحة الإرهابيين العالميين المحددين بشكل خاص بموجب القسم 1(ب) من الأمر التنفيذي رقم 13224.

ونقرأ في الصحيفة ذاتها أن هناك ثلاثة مشاريع يتطلع البيضاويون إلى اكتمالها في سبيل تحسين مجال عيشهم، ويتعلق الأمر بإعادة تهيئة حديقة الجامعة العربية، وحديقة الحيوانات بعين السبع، وغابة بوسكورة.

أما "العلم" فذكرت أن المغاربة تفاجؤوا بالكميات الكبيرة من أنواع الحليب الفرنسي المستوردة في السوق المغربية، وخاصة في المحلات التجارية الكبرى بالرباط والدار البيضاء، وهو ما يفسر حسب مصادر الجريدة نجاح مقاطعة المواطنين لمنتجات بعينها، والتي شجعت بعض الشركات المغربية والفرنسية على إدخال مادة الحليب ومشتقاته إلى السوق المغربية.

في الصدد ذاته قال بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، إنه من ناحية الجودة وسلامة هذه المنتجات والمراقبة فالمسؤولية يتحملها المكتب الوطني لسلامة المنتجات الغذائية، موضحا أن المراقبة على المستويات المذكورة من اختصاص الدولة، أما المنظمات المدنية التي تدافع عن حقوق المستهلك فإنها تقوم بذلك طبقا لقانون 31.08.

وفي خبر آخر نشر المنبر الورقي ذاته أن المغرب تمكن إلى غاية سنة 2016 من تدمير حوالي 300 لغم كان يهدد المواطنين بمنطقة الصحراء على الخصوص، وفق تقرير صادر حديثا عن المنظمة الدولية ضد الألغام الأرضية، والذي استغرق إنجازه عدة شهور بجنيف. التقرير ذاته أضاف أن المغرب استطاع أن يمدد مراقبته الميدانية حول الألغام غير المعروفة، وذلك بمسح سطحي لمساحة 238 كيلومترا مربعا، ما يعتبر بمثابة إنجاز نظرا لخطورة المهمة.




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss