انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 29 ماي 2018 الساعة 08:21


العراك تنبه الى معاناة الساكنة بالصحراء


نبهت عزوها العراك عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إلى ضرورة معالجة الملفات الاجتماعية العالقة للعائدين إلى أرض الوطن من شيوخ وأطفال ونساء، وذلك من أجل إدماجهم في المجتمع وإشراك قياداته في مسلسل المفاوضات حول ملف الصحراء.

وأكدت عزوها  في كلمتها يوم امس بمجلس النواب، على معاناة المواطنين مع مظاهر الفساد والريع الذي سبق أن كشف عنه التشخيص السابق للبرنامج التنموي بالأقاليم الجنوبية، مضيفة أن المطالبة بالتقيد بالنجاعة في انجاز المشاريع والحكامة في تدبيرها، يجب أن يوزايه التعامل مع مواطني الصحراء من مدخل المواطنة الكاملة وإقناعهم بالمشاريع والاختيارات الكبرى حتى يتملكوها.

وتابعت النائبة ذلك "يبقى تحقيقه رهين بتوطين رموز ذات مصداقية تحوز شرعية تمثيل ساكنة الصحراء وتحث شبابها على الانخراط والتعبئة وتجنب فرض أشخاص بعينيهم احتراما لإرادة الساكنة في اختياراتها".

وثمنت العراك  انطلاقة البرامج التنموية بالصحراء، والإعلان عن جيل جديد من المشاريع التنموية الهامة والمهيكلة بالمنطقة.

ومن جهة أخرى، أكدت العراك، على ضرورة مواجهة مخططات الانفصال بمخطط استراتيجي أقوى منها تشارك فيه كل مؤسسسات الدولة كل من موقعه وحسب مسؤوليته، مشددة على ضرورة إعداد سيناريوهات بديلة للخروج من المأزق والجمود الحالي.

وزادت المتحدثة، " نحن بحاجة إلى توضيح الرؤى والمقاربات المعتمدة وآليات الاشتغال، و توزيع المهام بين الدبلوماسيين والبرلمانيين، وبين كل الفاعلين الرسميين بصفة عامة، نحن بحاجة إلى رؤية إستراتيجية لتنسيق تدخلات كل طرف من موقعه ولكن بكيفية متناغمة ومتناسقة بعيدا عن الموسمية وردود الأفعال".





تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لماذا المغاربة مصابون ومصابون بمرض الكرسية؟؟؟ ! ! !.

أحمد المغربي

نتمنى من المرأة المغربية المغربية أن لا تصاب بمرض الكرسية مثل الرجل الذي خرب البلاد ودمر العباد...اللهم نعوذ بك من شر ما خلقت يارب العالمين.

في 30 ماي 2018 الساعة 57 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss