انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 4 يونيو 2018 الساعة 16:21


بعد عام من التحصيل...ساعات قليلة تفصل تلامذة الباكالوريا عن لحظة الحسم


الداخلة 24 :متابعة


ساعات قليلة تفصلنا عن انطلاق الدورة العادية لامتحانات الباكالوريا لهذه السنة والتي من المتوقع أن تبدأ يوم غد الثلاثاء 05 يونيو٬ وتستمر إلى غاية يوم الجمعة 08 يونيو.

 وقد أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي أن عدد المترشحات والمترشحين لاجتياز الدورة العادية لامتحانات البكالوريا يونيو 2018 بلغ حوالي 440 ألف مترشح٬ بنسبة زيادة بلغت 9.68 في المائة مقارنة مع السنة الماضية، وتمثل نسبة ترشح الإناث 48 في المائة من مجموع المترشحين.

فيما ذكرت الوزارة٬ في بلاغها٬ أن عدد المترشحين الأحرار بلغ 100 ألف و534 مترشحا٬ أي بنسبة 23 في المائة من مجموع المترشحين، فيما بلغت نسبة الترشيح بالتعليم العمومي 70 في المائة، مقابل 7 في المائة بالتعليم الخصوصي.

ومن أهم مستجدات هذا الاستحقاق الوطني لهذه السنة مواصلة إرساء المسالك الجديدة للبكالوريا المغربية، حيث ستجرى امتحانات هذه الدورة في ثمانية مسالك دولية للبكالوريا المغربية، و 14 مسلكا مهنيا جديدا تنضاف إلى 4 مسالك للبكالوريا المهنية التي تم إرساؤها في دورة 2017،

وبهذا سينتقل عدد المسالك المتاحة لمترشحات ومترشحي البكالوريا المغربية من 14 مسلكا٬ التي كانت معتمدة قبل إصلاح نظام البكالوريا إلى 40 مسلكا باحتمالات أكبر لتنويع العرض في هذا المجال والرفع من إمكانيات الالتقاء بالمشاريع الدراسية للمترشحات والمترشحين.

وبخصوص تعميم الإجراءات الخاصة بتكييف الاختبارات٬ فقد ذكر بلاغ الوزارة بأن الإجراءات ستشمل هذه السنة، بالإضافة إلى المكفوفين٬ الذين شملتهم سابقا٬ المترشحين من ذوي الإعاقة الذهنية، بما فيها اضطرابات وصعوبة التعلم وحالات التوحد والصم.

وفي إطار التعزيز المستمر لآليات محاربة وزجر الغش خلال إجراء الامتحانات، أشار البلاغ إلى أنه تم إطلاق حملات تحسيسية إقليمية وجهوية ووطنية بمشاركة كافة المتدخلين التربويين ووسائل الإعلام، لتوعية المترشحين بالعواقب الوخيمة للغش في الامتحانات. 

كما تم تعزيز آليات تأمين نقل المواضيع من مراكز التوزيع إلى مراكز الامتحان باعتماد عدة جديدة وبتكييف وتيرة تسليم المواضيع بحسب المسافة الفاصلة بين نقطة التوزيع ومركز الامتحان مع تحصين أكبر لفضاءات حفظها وكذا مراكز استنساخها بنظام آلي لمراقبة الحركية وتعطيل الاتصال بواسطة الهاتف داخلها.

كما سيتم العمل، على غرار السنوات السابقة، على إحداث لجن اليقظة والتتبع على الصعيد الإقليمي والجهوي والوطني لتتبع كل ما يتعلق بإجراء امتحانات البكالوريا وبنشر المعطيات المتعلقة بمواضيعها للتمكن من التدخل الآني خلال إجراء الاختبارات.
وعلى مستوى التنظيم المادي لهذه الامتحانات على نحو يضمن إجراءها في أحسن الظروف، عملت الوزارة على تسخير موارد إضافية هامة، منها تعبئة 41660 مكلفا بالحراسة وحوالي 40000 أستاذ مصحح لتصحيح حوالي 3.6 مليون ورقة. 
وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم الإعلان عن نتائج الدورة العادية لامتحان شهادة البكالوريا يوم 22 يونيو 2018، فيما سيعلن عن نتائج الدورة الاستدراكية يوم 16 يوليوز 2018.




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss