انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 22 يونيو 2018 الساعة 14:01


تلميذ بمسلك العلوم الرياضية يحصل على أعلى معدل في امتحانات الباك بجهة كلميم


الداخلة 24 :


أفاد مصدر مسؤول بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين كلميم واد نون أن التلميذ عبد السلام الديب الذي يدرس بثانوية الخوارزمي العمومية بكلميم حصل على نقطة 19.22 في امتحانات الدورة العادية للباكالوريا شعبة علوم رياضية أ، مسجلا بذلك أعلى معدل في جهة كلميم واد النون.

وأكد عبد الله بوعرفة، مدير الأكاديمية، أن عدد المترشحين من المتمدرسين الذين اجتازوا امتحان الباكالوريا هذه السنة بلغ 5583 مترشحا ومترشحة، وأن نسبة الغياب كانت "ضعيفة" ، أبرز السيد بوعرفه أن نسبة النجاح على مستوى جهة كلميم واد نون تجاوزت نسبة السنة الماضية ب 12 نقطة، معتبرا أن هذه النتيجة تعد " قفزة نوعية ومشرفة" للأكاديمية والجهة.
وأوضح أن الراسبين بصفة نهائية هذه السنة بلغ 45 ر 9 في المائة مقابل 37 في المائة من المستدركين، متوقعا أن ينجح ما بين 40 و 50 في المائة في نهاية الدورة الاستدراكية، وهو ما سيزيد نسبة النقاط التي ستربحها الأكاديمية ب12 نقطة أخرى لتقارب نسبة النجاح الإجمالي هذه السنة ما بين 65 و 70 في المائة.
وربط المسؤول نسبة هذا النجاح بمجموعة من المكونات، منها نسبة النجاح المرتفعة في بعض الشعب والمسالك لاسيما الشعب التقنية التي وصلت نسبة النجاح بها 75 ر 68 في المائة متبوعة بالشعب المهنية ب 09 ر 68 ثم شعب التعليم العام ب 54 في المائة.
وتباينت نسبة النجاح، يقول السيد بوعرفه، "مرة أخرى" مابين المسالك الأدبية والعلوم الإنسانية، من جهة، والمسالك العلمية، من جهة أخرى، مشيرا الى أن مسالك التعليم الأصيل تأتي في المرتبة الأخيرة حيث بلغت نسبة النجاح فيها 25 في المائة.
واعتبر أن هذه النسب كلها "تطغى عليها شحنة من الإنصاف"، على اعتبار أن نسبة الإناث اللائي اجتزن الامتحانات (من مجموع 5583) بلغت 49 في المائة، نسبة الناجحات منهن بلغت 13 ر 59 في المائة، بينما بلغت نسبة الناجحين من الذكور 51 في المائة.
وسجل المسؤول تزايد ارتفاع نسبة الناجحات من الإناث منذ سنة 2006 ، واستحواذهن على الرتب الأولى في جميع المسالك، باستثناء العلوم الرياضية.
وفي ذات السياق سجل أن عدد الحاصلين على ميزة هذه السنة بلغ 1356 تلميذا وتلميذة ، أي ما يقارب نسبة 45 في المائة من مجموع الناجحين.
كما أكد نجاح ستة من السجناء المترشحين، ومترشحين أيضا من ذوي الاحتياجات الخاصة.
وبخصوص حالات الغش في اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا لسنة 2018 بجهة كلميم واد نون، والتي سبق للأكاديمية أن أكدت أن تراجعها بحوالي 36 في المائة (65 حالة) مقارنة مع عام 2017 ، أشار السيد بوعرفه في ذات الحديث أنها وصلت مع عملية التصحيح التصحيح هذه السنة الى 170 وبالتالي تكون نسبة التراجع تصل الى النصف مقارنة مع السنة الماضية.
وعزا المدير النتائج الجيدة المسجلة على مستوى الجهة وتبوأ الجهة المرتبة التاسعة من بين 12 أكاديمة، بالخصوص، الى تجربة تحسيس الأساتذة والتلاميذ والمديرين بأهمية تنويع الأنشطة داخل المؤسسات وفسح الباب أمام التلاميذ للتعبير عن مؤهلاتهم ومكاسبهم، ليخلص الى أن هذه النتائج هي "مؤشر يبعث على الفرح" .
ونوه أيضا بجهود كل المتدخلين من وزارة ومصالح مركزية وجهوية وسلطات محلية وأمنية وجمعيات أولياء وآباء التلاميذ، الذين أسهموا بشكل كبير في إنجاح عملية الامتحانات.




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss