انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 12 غشت 2018 الساعة 10:17


التهيئة الهيدرو-فلاحية في بوجدور.. من أجل تثمين الأراضي الصحراوية


الداخلة24 :

تشهد التنمية الفلاحية في إقليم بوجدور تقدما مستمرا، حيث سيساهم المشروع الهيكلي للتهيئة الهيدرو-فلاحية، الذي يندرج في إطار النموذج التنموي الجديد بالأقاليم الجنوبية، في تثمين الأراضي الصحراوية. 

ويعد مشروع إنجاز التهيئة الهيدرو-فلاحية، الذي يمتد على مساحة 1000 هكتار بإقليم بوجدور، مشروعا طموحا وعصريا سيساهم بلا شك في جهود التثمين الفلاحي للأراضي الصحراوية في الأقاليم الجنوبية للمملكة. 

وسيتطلب هذا المشروع، الذي يندرج في إطار النموذج الجديد للتنمية في الجنوب، والذي يوجد حاليا في مرحلة الأشغال الأولية، ميزانية تقدر بحوالي 465 مليون درهم، وذلك بهدف تعزيز الإنتاج النباتي والحيواني. 

وأوضح المدير الجهوي للفلاحة، السيد سعيد أقريال، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا النطاق المستقبلي للري، الذي يعد مكسبا كبيرا في مجال التنمية السوسيو-اقتصادية، سيعمل على تطوير وحدات إنتاج الخضراوات والحليب في الجماعة القروية اجريفية، التي تقع على مسافة 160 كيلومترا جنوب شرق بوجدور. 

وبخصوص الكلفة الإجمالية لتمويل إنجاز هذا المشروع، يضيف السيد أقريال، سيتم تخصيص 450 مليون درهم من طرف الدولة، و15 مليون درهم من طرف المستفيدين، مشيرا إلى أنه تمهيدا لإطلاق مشروع هذا النطاق المسقي المستقبلي، تم حفر أربعة آبار لتحديد تدفق المياه في تلك المنطقة.

تثمين مياه السقي 

يمتد نطاق مشروع اجريفية على مساحة شاسعة تتجاوز 5000 هكتار على شكل مرتفع طبيعي معروف محليا باسم "كرارات"، وفقا لمقتضيات طلب العروض المرتبط بتنفيذ دراسة جدوى هذا المشروع. وهو يتألف من قبو في مأمن من الرياح، حيث تنمو النباتات الطبيعية التي يشجعها وجود أرضية أكثر ملائمة من تلك الموجودة في الأعلى. 

وأوضح المصدر ذاته أن المشروع يهدف إلى تثمين مياه الري، وتحسين دخل الفلاحين، وإحداث قيمة إضافية للقطاع الفلاحي بهذه الجهة تصل إلى حوالي 115 مليون درهم، والرفع من الإنتاج الفلاحي (1750 طن من الحليب، و600 طن من اللحوم الحمراء، و50 ألف طن من الخضروات)، إضافة إلى إحداث 765 منصب شغل جديد ودائم. 

ويضم هذا المشروع أعمال حفر ومعدات حفر عميق، وتشييد محطة لتصفية وتحلية المياه، وتهيئة قنوات الصرف الصحي، وبناء سياج للتخفيف من تأثير الرياح والحد زحف الرمال.

مشاريع متعددة لتطوير المنطقة 

كما سيتم إنشاء مزرعة نموذجية لتربية الأبقار، ووحدة لتثمين الحليب، ومركز للتلقيح الاصطناعي، واقتناء معدات تقنية وزراعية وتركيب وحدات للزراعة المغطاة لإنتاج مجموعة من الزراعات (طماطم، بطيخ..). 

وفي إطار النموذج الجديد للتنمية في الأقاليم الجنوبية، استفادت منطقة العيون - الساقية الحمراء من عقد - برنامج للتنمية الجهوية (2016-2021)، بميزانية تقدر ب 41.6 مليار درهم لإنجاز العديد من المشاريع في مختلف القطاعات.






 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss