انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 4 شتنبر 2018 الساعة 18:01


وزارة التعليم تُبـرر استعمال الدارجة بالمقررات الدراسية


الـداخلة24:   -متابعة

 أكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي تضمن بعض المقررات الدراسية للسلك الابتدائي لـ"عبارات دارجة"، موضحة في بلاغ مبررات استعمالها للدارجة في مقررات دراسية.

قال بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ردا على الجدل الذي أثارته تضمن مقررات دراسية لعبارات دارجة، إن "اعتماد "أسماء علم" لحلويات أو أكلات أو ملابس مغربية في مقرر دراسي بالسلك الابتدائي يعود لمبررات بيداغوجية صرفة".

وفي المقابل، نفى بلاغ الوزارة ما يتعلق بصورة يتم ترويجها لوثيقة باللغة الفرنسية تتضمن أنشودة باللغة الدارجة مكتوبة بالحرفين العربي واللاتيني، مؤكدا أن "الوزارة تنفي نفيا قاطعا كون مصدر هذه الوثيقة مقرر دراسي مصادق عليه".

وجددت الوزارة، دعوتها إلى «الفاعلين التربويين وجميع مكونات المجتمع إلى التعبئة من أجل إنجاح الدخول المدرسي الحالي وعدم الانصياع وراء كل ما من شأنه التشويش على الأوراش الإصلاحية التي تسعى إلى تجويد المنظومة التربوية وتحسين مردوديتها».

ويأتي بلاغ الوزارة بعد تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية عبارات دارجة، وردت في الطبعات الجديدة للمقرارت الدراسية للسلك الابتدائي.





تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- غير معقول

محمد محمد

الدارجة المغربية ميالة الى الخشونة ويجب محاولة حدفها نهائيا من قاموس التداول في المغرب ;اما هؤلاء الوطنيون الدين اعتلوا المناصب بالغش والرشوة فتهم الله

في 05 شتنبر 2018 الساعة 09 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss