انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 7 شتنبر 2018 الساعة 11:07


الرئيس الصيني يُشيـد بجهـود الملك في إفريقيا


الداخلة24:   - متابعة

 أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم  أن رئيس جمهورية الصين الشعبية السيد شي جين بينغ، أعرب خلال الاستقبال الذي خصه به أمس ببكين، عن تقديره للدور الكبير لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في افريقيا.

وأبرز العثماني، خلال افتتاحه أشغال مجلس الحكومة، الذي انعقد الخميس بالرباط، أن الرئيس الصيني، أكد خلال هذا اللقاء استعداد بلاده للتعاون الثلاثي (الصين - المغرب - إفريقيا) وإدراج المغرب ضمن برنامج التعاون الذي أعلن عنه الرئيس شي جين بينغ خلال الثلاث سنوات المقبلة بميزانية تقدر بحوالي 60 مليار دولار للاستثمار والدعم في افريقيا.

كما أبدى الرئيس الصيني، خلال اللقاء الذي انعقد على هامش مشاركة رئيس الحكومة، بتكليف من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في أشغال منتدى التعاون الإفريقي الصيني، تقديره لجهود المغرب في تطبيق وتنزيل مقتضيات الشراكة الاستراتيجية التي وقعت بين جلالة الملك والرئيس الصيني سنة 2016 ، معلنا عزمه الاستمرار قدما في هذه الشراكة خصوصا ما يتعلق بدعم جميع المستثمرين الصينيين الذين يريدون الاستثمار في المغرب، ودعم التعاون الثقافي والعلمي والتكنولوجي بين البلدين.

وعلى المستوى السياسي، أبرز سعد الدين العثماني أنه تم التأكيد على المواقف الثابثة للبلدين إزاء القضايا ذات الإهتمام المشترك ، موضحا أنه سلم ، خلال هذا الاستقبال، رسالة خطية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس تؤكد على التعاون الاستراتيجي بين البلدين، ودعوة فخامته لزيارة المغرب. وأشار في هذا الصدد إلى أن الرئيس شي جين بينغ أبدى استعداده للقيام بهذه الزيارة .

وأكد  العثماني على أهمية اللقاءات التي تم عقدها مع الشركات الصينية، سواء التي يستثمر بعضها في المغرب أو التي تستعد لذلك في المستقبل وخاصة في مجالي التكنولوجيات الحديثة والطاقات المتجددة .

وأبرز رئيس الحكومة، من جهة أخرى، أهمية مشاركة المغرب في أشغال منتدى التعاون الإفريقي الصيني، الذي يتزايد تأثيره الكبير في العلاقات الصينية الافريقية وفي التنمية بافريقيا، موضحا أنه كان لهذه المشاركة "كالعادة دور كبير بالنظر إلى الدور الذي يضطلع به في هذا المجال".

وأشار في هذا الصدد إلى أن أهمية المنتدى تظهر في الحضور المكثف لرؤساء الدول والحكومات(40 رئيس دولة و10 رؤساء حكومات لأغلب الدول الأفريقية)، وما انبثق عنه من إعلانات مهمة لتطوير العلاقات الاقتصادية بين الصين وافريقيا.

وترأس سعد الدين العثماني الوفد المغربي المشارك في أشغال منتدى التعاون الإفريقي الصيني الذي استضافته بكين يومي 3 و4 شتنبر الجاري. وضم على الخصوص الوزير المنتدب المكلف بالتعاون الإفريقي، محسن الجزولي، وكاتب الدولة المكلف بالاستثمار  عثمان الفردوس، بالإضافة إلى وفد من رجال الأعمال المغاربة يمثلون مختلف القطاعات.




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss