انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 13 أكتوبر 2018 الساعة 12:15


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم


الداخلة 24 :


أفادت يومية "المساء"، في عددها الصادر اليوم السبت، بأن هناك إجراءات جديدة لأداء غرامات الرادار.
وأضافت اليومية، بأن وزير العدل، وجه دورية إلى رؤساء كتابات الضبط بالمحاكم الابتدائية ورؤساء وحدات التبليغ والتحصيل والمحاسبين بمراكز القضاة المقيمين، تحدد عددا من الإجراءات الجديدة لتسهيل سداد الغرامات.
وأشارت الدورية، التي تأتي لسد عدد من الثغرات بعد مرور ثلاث سنوات على تفعيل برنامج "تدبير جنح ومخالفات السير الملتقطة آليا بواسطة الرادار الثابت"، إلى أن هذا البرنامج سيمكن المدينين، في إطار وحدة الصندوق، من أداء المبالغ المستحقة لفائدة الدولة بجميع صناديق محاكم المملكة، لتفادي تحمل عناء التنقل إلى مقر المحكمة المختصة مصدرة الحكم القضائي أو السند التنفيذي أو الأمر القضائي في الجنح...
هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* أخبار اليوم :

- 27 مليار درهم هي قيمة مجموع الإجراءات ذات الطبيعة الاجتماعية التي كشف عنها محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، لزعماء أحزاب الأغلبية الذي التقوا مساء أول أمس، برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة.
وأكثر من مصدر كشف أن الأمر يتعلق بإجراءات "غير مسبوقة" خاصة في قطاعات التعليم والصحة، وفي مجالات الدعم الاجتماعي، بما فيها برنامج الشطر الثالث لمبادرة التنمية البشرية.
- بشرى .. تزامنا مع إعلان أولى مضامين القانون المالي للسنة المقبلة، وفي سياق مسارعة الدولة لتقديم عروض اجتماعية تستجيب للمطالب الملحة التي يعرفها المجتمع، أعلنت وزارة التربية الوطنية عن قرار استثنائي بتعميم المنحة الدراسية الخاصة بمحاربة الهدر المدرسي، على جميع تلاميذ السلك الابتدائي في المجال القروي، إلى جانب تلاميذ السلك الإعدادي المتوفرين على بطاقة (راميد) في المجالين الحضري والقروي.

* المساء:

- إجراءات جديدة لأداء غرامات الرادار. وجه وزير العدل دورية إلى رؤساء كتابات الضبط بالمحاكم الابتدائية ورؤساء وحدات التبليغ والتحصيل والمحاسبين بمراكز القضاة المقيمين، تحدد عددا من الإجراءات الجديدة لتسهيل سداد الغرامات.
وأشارت الدورية، التي تأتي لسد عدد من الثغرات بعد مرور ثلاث سنوات على تفعيل برنامج "تدبير جنح ومخالفات السير الملتقطة آليا بواسطة الرادار الثابت"، إلى أن هذا البرنامج سيمكن المدينين، في إطار وحدة الصندوق، من أداء المبالغ المستحقة لفائدة الدولة بجميع صناديق محاكم المملكة، لتفادي تحمل عناء التنقل إلى مقر المحكمة المختصة مصدرة الحكم القضائي أو السند التنفيذي أو الأمر القضائي في الجنح.
- إصلاحات ضريبية "صغيرة" تضمنها مشروع قانون المالية الجديد.
مصادر "المساء" قالت إن المشروع الذي عرضه محمد بنشعبون وزير المالية، أمام زعماء الأغلبية في الاجتماع الذي انعقد مساء الخميس، تضمن تخفيض الضريبة على المقاولات المتوسطة بحوالي 3 في المئة بالنسبة للشركات التي تحقق أرباحا تقل عن مليون درهم.
وأضافت المصادر أن مشروع قانون المالية تضمن زيادة الضرائب بنسبة 2 في المئة على الشركات الكبيرة التي تحقق أرباحا تتجاوز 50 مليون درهم وزيادات في ضريبة "الفينييت" بين 50 و500 درهم.
كما جاء في المشروع خلق 4 آلاف فرصة شغل في الصحة و15 ألفا في التعليم ودفع الحكومة لـ40 مليار درهم للمقاولات جراء المتأخرات بالتعاون مع القطاع البنكي.

* الأحداث المغربية :

- أعلنت الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك في المغرب أن الإنتاج الوطني من هذه المادة الغذائية بلغ سنة 2017 ما مجموعه 5.5 مليارات وحدة، مما ساهم في تحقيق رقم معاملات يقدر بـ6,5 مليارات درهم.
وأضافت الجمعية أن هذا الإنتاج يغطي 100 بالمئة من حاجيات المغرب من الاستهلاك، موفرا بذلك ما يعادل 180 بيضة للفرد سنويا.
- قررت الجبهة النقابية للمصفاة، تنظيم وقفة احتجاجية، يوم 25 أكتوبر 2018 أمام مقر وزارة المالية والاقتصاد بالرباط، من أجل الاحتجاج على ما وصفته بـ"الموقف السلبي للحكومة المغربية في الملف والمطالبة بحماية المصالح والحقوق التي تضمنها المصفاة لفائدة المغرب والمغاربة وللمحمدية وللعاملين بها".
وطالبت الجبهة، في آخر اجتماع لها يوم الخميس، الحكومة بالتدخل العاجل من أجل إنقاذ المصفاة، مؤكدة على ضرورة المساعدة في التشجيع على الاستثمار في صناعات تكرير البترول، وتوضيح الموقف الرسمي من مصير ومستقبل هذه الصناعات.

* العلم :

- قال الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة إن الدخول البرلماني لهذه السنة الذي يعتبر دخولا سياسيا جديدا يأتي في ظروف دقيقة مرتبطة بالأوضاع السياسية والاقتصادية التي تعيشها بلادنا.
وأشار بركة، خلال ترؤسه أمس الجمعة اجتماعا مشتركا للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلسي النواب والمستشارين بمقر الحزب بالرباط، إلى أن المغرب مقبل على محطات دقيقة مرتبطة باتفاقية الصيد البحري، والاتفاقية الفلاحية مع الاتحاد الأوروبي من جهة، وكذلك موضوع قضية الوحدة الترابية للمملكة المرتبط بتخصيص مجلس الأمن ثلاث جلسات خلال الشهر الجاري لمناقشة قضية الصحراء المغربية من جهة أخرى، مؤكدا أن الدبلوماسية البرلمانية التي ينهجها أعضاء الفريق الاستقلالي بالبرلمان، بدأت في البروز من خلال مواقف برلمانيين الحزب التي يعبرون عنها خلال المحافل الدولية للدفاع عن قضيتنا الوطنية الأولى.
- أكد فقهاء قانونيون وخبراء من أمريكا اللاتينية، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن قضية الصحراء المغربية هي في الواقع قضية وحدة ترابية وليست مسألة تصفية استعمار.
وأبرزوا أن قضية الصحراء "لا يمكن قطعا اعتبارها قضية تصفية استعمار، بل هي قضية استكمال للوحدة الترابية للمغرب"، مشيرين إلى أن مجلس الأمن يعالج هذه القضية كنزاع إقليمي، وأن أيا من قرارات الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة لم تصف المغرب بـ"قوة استعمارية" في ما يخص وجوده في الصحراء.

* آخر ساعة:

- فشلت الأغلبية الحكومية في التوافق على تقديم مرشحها لمنصب مجلس المستشارين، المرتقب انتخابه الثلاثاء المقبل، بعد افتتاح الدورة البرلمانية الجديدة من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمس الجمعة.
وكشفت مصادر الصحيفة أن انتخابات رئاسة الغرفة الثانية ستعري هشاشة الأغلبية، التي ستنقسم أصواتها بين مرشح الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، عبد الصمد قيوح، ومرشح الأصالة والمعاصرة، حكيم بن شماش.
- خرج أرباب وكالات الأسفار، أول أمس الخميس، في وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، متهمين الوزير محمد ساجد بـ"محاولة إغراق القطاع بالغرباء عبر إقرار قانون جديد".
ووفق مصادر تنظيمية، فإن الوقفة جاءت في سياق رفض المهنيين لمشروع قانون تنظيم مهنة وكيل الأسفار في صيغته الحالية، الذي سيؤدي، على حد قولهم، إلى "فقدان أكثر من 10 آلاف وظيفة مباشرة جراء فتح القطاع في وجه غير المهنيين الذين لا يتحملون التزامات اجتماعية".

* بيان اليوم:

- أبرز وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عبد الأحد الفاسي الفهري، الخميس في الدار البيضاء، الدور الاستراتيجي الهام، الذي يمكن أن تضطلع به المراكز الصاعدة في الحد من الاختلالات بين الحواضر والبوادي، مؤكدا أن الوزارة بصدد بلورة البرنامج الوطني للتنمية المندمجة لهذه المراكز.
جاء ذلك خلال ندوة حول موضوع "المراكز الصاعدة كآلية للتوازن السوسيو- مجالي ورافعة للتنمية الترابية المتكافئة"، التي تندرج في إطار الدورة الثالثة لمنتدى الالتقائية الجهوية، والمنظمة من قبل مجموعة العمران بتعاون مع وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.
- دعا مشاركون في لقاء تواصلي بالدار البيضاء إلى بلورة مقاربة شاملة للسير بمنظومة عدالة الأحداث، نحو مزيد من الفعالية والنجاعة وتكريس الحماية لهذه الفئة من المجتمع.
واعتبروا خلال افتتاح هذا اللقاء حول موضوع "أية عدالة للأحداث بالمغرب ؟"، المنظم بمبادرة من جمعية (حلقة وصل سجن مجتمع) بشراكة مع وزارة العدل، والمنظمة الدولية للإصلاح الجنائي، أن هذه المقاربة تروم تعزيز بعد الإصلاح بدل العقاب، وبناء مرتكزات قوية متفق عليها من طرف ذوي المصلحة، وعلى الخصوص المؤسسات القضائية والتربوية والاجتماعية، بشكل يسمح بمراعاة مختلف الأدوار والمسؤوليات.

* الاتحاد الاشتراكي :

- بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية العاشرة .. صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤكد أن المغرب يجب أن يكون بلدا للفرص، لا بلدا للانتهازيين. وشدد جلالة الملك، في خطابه بالبرلمان، أن المغرب يحتاج اليوم وأكثر من أي وقت مضى إلى وطنيين حقيقيين وإلى رجال دولة صادقين.
- اتخذت المصالح التربوية بعمالة مقاطعات الفداء مرس السلطات بالدار البيضاء، قرارا بإغلاق أبواب المؤسسة التعليمية الأندلس بحر الأسبوع الفارط، بعد أن اكتشفت طبيبة، في إطار فحص روتيني يندرج ضمن البرنامج الوطني للصحة المدرسية، إصابة تلاميذ أحد الأقسام بمرض جلدي، تبين بعد ذلك أن العدوى منتشرة وطالت أجساد عدد كبير من المتمدرسين الذين فعلت "الجربة" فيهم فعلتها.
وكشف الفحص الطبي إصابة 250 تلميذا وتلميذة، إضافة إلى إصابة حوالي 11 آخرين بداخلية المؤسسة، مما دفع إدارة الثانوية الإعدادية الأندلس إلى وقف الدراسة لمدة ثلاثة أيام.

* رسالة الأمة :

- دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس البرلمانيين إلى المساهمة "الفعالة" في دينامية الإصلاح التي تعرفها المملكة.
وقال جلالة الملك، في خطاب ألقاه أمام أعضاء غرفتي البرلمان أمس الجمعة بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية العاشرة "وإنكم، معشر البرلمانيين، بصفة خاصة، في الأغلبية والمعارضة، تتحملون مسؤولية ثقيلة ونبيلة، في المساهمة في دينامية الإصلاح، التي تعرفها بلادنا".

- قال المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، المحجوب الهيبة، إن اختيار المغرب لاحتضان أشغال المؤتمر الدولي الثالث عشر للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان يعد اعترافا دوليا بالعمل الجبار المنجز من قبل المجلس الوطني لحقوق الانسان في مجال حماية هذه الحقوق.
وأضاف الهيبة، في تصريح على هامش أشغال هذا المؤتمر المنظم ما بين 10 و12 أكتوبر الجاري بمراكش، "أن اختيار المغرب لاستضافة هذا اللقاء الدولي الهام لم يكن اعتباطيا وإنما يعكس المنجزات التي حققها المغرب في مجال حماية حقوق الانسان والعمل الجبار الذي يقوم به المجلس الوطني لحقوق الانسان لما يزيد عن ربع قرن".

* لوماتان :

- ألقى صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمس الجمعة خطابا أمام أعضاء غرفتي البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية العاشرة.
وهكذا، دعا صاحب الجلالة البرلمانيين إلى المساهمة "الفعالة" في دينامية الإصلاح التي تعرفها المملكة.
وأكد جلالة الملك أن التعبئة الوطنية، والعمل الجماعي يتطلبان توفر مناخ سليم، وتعزيز التضامن بين مختلف الشرائح الاجتماعية.
- مؤسسة التمويل الدولية تواصل دعم التمويلات الصغرى في المغرب.
وقد أبرمت اتفاقية شراكة جديدة مع الأمانة للتمويلات الصغرى لفائدة المقاولات الصغيرة جدا.
وبموجب هذه الشراكة، منحت مؤسسة التمويل الدولية، الذراع المالي للبنك الدولي، للأمانة قرضا بالعملة المحلية بقيمة 20 مليون درهم، علاوة على مساعدة تقنية لدعم تحولها الرقمي.
والهدف يكمن في تطوير قدرة الأمانة على تمويل ومواكبة مشاريع المقاولات الصغرى.

* البيان:

- تعديل السلم التدريجي للضريبة على الشركات .. إحدى أهم التدابير التي يتضمنها مشروع قانون المالية لسنة 2019.
وسيتم الإبقاء على معدل 10 في المئة الذي سيطبق على الأرباح الصافية التي تقل أو تساوي 300 ألف درهم.
وسيتم تطبيق معدل 17,5 في المئة على الأرباح التي تفوق 300 ألف درهم وتصل إلى مليون درهم ومعدل 32 في المئة بالنسبة للأرباح التي تفوق مليون درهم.
- بمناسبة الدخول البرلماني، المؤسسة التشريعية مطالبة بمواصلة تقوية أدوارها التشريعية والرقابية بشكل يعزز من مكانتها داخل الفضاء المؤسساتي ويجعلها منسجمة مع متطلبات المرحلة الحالية.
وفي نظر عدد من المراقبين، فإن الدخول البرلماني لهذه السنة يأتي في الوقت الذي يجب فيه على غرفتي البرلمان مواكبة الدينامية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطابي العرش وذكرى ثورة الملك والشعب.

* ليبيراسيون:

- أكد خبيران من الشيلي، الخميس، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، أن جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتعزيز حقوق الإنسان بالأقاليم الجنوبية للمغرب لفائدة الساكنة المحلية تدحض كليا الادعاءات المضللة التي تروجها "البوليساريو".
وأفاد المحلل السياسي الشيلي أندريس غريمبلات، من خلال حجج قانونية وتاريخية وحقائق فعلية على أرض الواقع استعرضها أمام أعضاء اللجنة، أن "المغرب أثبت بجلاء ومن خلال الوقائع أن الصحراء المغربية هي منطقة مثل باقي المناطق، التي تساهم في جهود تنمية البلاد والتي تستفيد من التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي عرفتها المملكة منذ سنوات".
- يبلغ الغلاف المالي الإجمالي المخصص لتشييد محطة نقل الطاقة عن طريق الضخ عبد المومن، التي سيتم تشييدها على مقربة من سد عبد المومن ضواحي إقليم تارودانت 8 ر3 مليار درهم.
وتفيد المعطيات التي أعلن عنها خلال الزيارة التي قام بها وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عبد العزيز الرباح، لورش بناء هذه المحطة رفقة والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي، وعامل إقليم تارودانت، الحسين أمزال، أن هذا المشروع الطاقي سينجز على مساحة إجمالية تصل 6 هكتارات، في الجماعة الترابية ل"بيكودين" التابعة لقيادة أركانة.

* لوبينيون:

- وقعت الجمعية المغربية للوكالات العقارية اتفاقية شراكة مع الفيدرالية الوطنية للعقار (فرنسا) تتعلق أساسا بتكوين أعضاء الجمعية المغربية، وتعزيز التعاون في مجال الأعمال بين الجانبين.
وبموجب هذه الاتفاقية فإن الفيدرالية الوطنية للعقار(فرنسا) ستضع خبرتها رهن إشارة الجمعية المغربية، وستدعمها للمشاركة في المعارض العقارية التي تقام بفرنسا من أجل تعزيز العروض العقارية المغربية، وكذا تنظيم ندوة بفرنسا حول العقار، فضلا عن تمكين الجمعية المغربية من الخبرة في جميع المجالات المتعلقة بممارسة نشاط الوكيل العقاري.




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss