انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 7 نونبر 2018 الساعة 13:14


انطلاق فعاليات الدورة الثانية لـ 'مهرجان الداخلة لفن الطبخ'


الداخلة 24 : و م ع


انطلقت، أمس الثلاثاء، فعاليات الدورة الثانية لـ "مهرجان الداخلة لفن الطبخ"، الذي تنظمه الجمعية الفضية لفن الطبخ تخليدا الذكرى الـ 43 للمسيرة الخضراء.

ويطمح هذا المهرجان، المنظم تحت شعار "المطبخ الصحراوي في خدمة التنمية والوحدة الترابية"، إلى تطوير مجالات التواصل الجمالي والثقافي بين كبار الطهاة والمهتمين بفن الطبخ ذي البعد الانساني والحضاري المنفتح، وبرؤية فنية وثقافية عميقة.

وقال رئيس الجمعية الفضية لفن الطبخ، السيد رشيد جواد، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن التظاهرة تعرف حضورا متميزا لحوالي 60 مشاركا من أمهر الطهاة القادمين من سائر أنحاء المغرب، ونظرائهم من المملكة العربية السعودية وفرنسا والسنغال.

و أضاف السيد جواد أن الجمعية تطمح، من خلال تنظيم مثل هذه التظاهرات بالداخلة، إلى المساهمة في إبراز جوانب الهوية الثقافية والحضارية والتراثية للمدينة والجهة ككل، وكذا دعم جهود التنمية الاقتصادية بها.

وأكد أن هذا المهرجان، المنظم بتعاون مع الفدرالية المغربية لفنون الطبخ وعدد من المؤسسات والفاعلين في المحال، يتوخى تسليط الضوء على المأكولات والأطباق الصحراوية التقليدية التي تتميز بها الأقاليم الجنوبية الثلاث، بالإضافة إلى تقديم وإبراز باقي الأطباق المغربية الشهيرة.

وأعرب السيد جواد عن أمله في أن تأخذ هذه التظاهرة بعدا دوليا أكبر لتعزيز مسيرة التنمية بمدينة الداخلة، وكذا المساهمة في إشعاع أكبر للجهة سياحيا واقتصاديا، ودعم مجال الاستثمار بما يتماشى مع النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية. وأشار إلى أنه سيتم، على هامش هذا المهرجان، تنظيم مسابقة في فنون الطبخ لفائدة متدربي مؤسسات مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بالأقاليم الجنوبية الثلاث للمملكة، حيث سيجري التنافس بين ستة مشاركين والمساعدين التابعين لهم من أجل إعداد وتقديم أفضل الأطباق.

ويشتمل برنامج هذه التظاهرة، المنظمة على مدى ثلاثة أيام، على معرض للأطباق المحلية والتجهيزات الخاصة بالطبخ ولقاءات تواصلية، ومبادرة لتكريم وجوه متميزة في هذا المجال، فضلا عن ورشات تكوينية لفائدة المهتمين، وأنشطة موازية أخرى.





تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تبارك الله

المرابط الحريزي

باش تعرف انك تملك قة الجلب ، الطعام ديالك يكون مرغوب فيه

أكثر ما كانت عندك ثقاة مطبخ متنوعة ، غادي يكونو الزبناء عندك مرتاحين لزيارتك

المطبخ المغربي بكل أشكاله له معجبين ومحبين عبر العالم ، بما في ذلك النكهة الجنوبية التي تتميز بخصوصيات بدأت تفرض نفسها في شمال المغرب

كلما كانت مدينة الداخلة معروفة بتنوع طبخها  (في الفنادق والمطاعم وحتى الأكلات السريعة ) كلما ازداد عدد الزوار والمحبين . الأكل هو المدخل الرئيس لمخ الانسان . كسب كرشو تكسب حتى قلبو

الطبخ لغة لا مناقشة فيها.. كل شيئ واضح
السياحة والطبخ إخوة منذ الطفولة وعلى مدى الحياة ، لا يفترقان

ملي يكون عندك ميناء وناس طيبين وعادات أصيلة بحال الداخلة ، غادي تكون عندك إمكانيات يبج إظهارها عبر المطبخ وعبر المبيت الليلي

عمر ليك كرشو بأكلات لذيذة غنية ، وفرش ليه فراش مريح ، غادي يرجع ويرجع ويرجع ، لدرجة حتى انت غادي تشبع

غادي تشبع سواح

برافو الداخلة على الاجتهاد ، ونزيد ندخّل في مهرجان الطبخ حتى الصناعة التقليدية خصوصا المعدنية

بالتوفيق

في 08 نونبر 2018 الساعة 03 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss