انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 9 نونبر 2018 الساعة 15:47


صحيفة عربية: الجزائر تستعد للرد على دعوة الملك محمد السادس


الداخلة 24 :


كشفت صحيفة “القدس العربي”، نقلا عن مصادر دبلوماسية مطلعة، أن الجزائر سترد على الدعوة التي أطلقها ملك المغرب محمد السادس تجاه إعادة العلاقات بين البلدين، وتجاوز حالة التوتر”.

وذكرت الصحيفة، “أن الجزائر سوف ترد خلال الساعات أو الأيام القليلة المقبلة، بخصوص تطبيع العلاقات وفتح حوار بين البلدين بخصوص كل الملفات العالقة”، وذلك وفقا لما جاء في خطاب الملك محمد السادس في ذكرى المسيرة الخضراء.

من جهته قال الوزير السابق المكلف بالجالية حليم بن عطا الله: “إن تصريحات ملك المغرب تعتبر تحولا إيجابيا، لأنه انتقل من اعتبار الجزائر بلدا عدوا إلى الحديث عنه بالشريك الذي يمتلك مفاتيح المنطقة المغاربية”، موضحا أنه “يجب على السلطات الجزائرية استغلال هذه الفرصة، لأن التحول الذي وقع يعتبر استراتيجيا، ويصب في الموقف الجزائري”.

وأشار بن عطا الله في تصريحات صحافية إلى أن “القراءة السريعة للكلام الصادر عن العاهل المغربي توحي أن المغرب قلب صفحة خطاب التهجم والتهديد الذي كان يتعامل به مع الجزائر طوال فترة طويلة”، موضحا أن “الملاحظة الثانية هي أن الملك أبدى استعدادا لفتح حوار مع الجزائر بخصوص كل الملفات القائمة، سواء تعلق الأمر بموضوع الحدود أو المشاكل الأمنية مثل مكافحة الإرهاب ومحاربة تهريب المخدرات، في حين أنه كان في وقت سابق يرافع فقط لصالح فتح الحدود، في الوقت الذي كانت فيه الجزائر تطالب بضرورة معالجة كل المشاكل والملفات العالقة، وليس فقط ملف الحدود البرية المغلقة منذ 1994”.

واعتبر الوزير والدبلوماسي السابق أنه “من المهم أن يدخل البلدان في حوار مباشر حول كل الملفات، لأن الحوار من شأنه تفادي دخول أطراف أخرى على الخط، وهي أطراف كانت تفسد أي محاولة لتطبيع العلاقات بين البلدين”.

وذكر أن “التحول الذي وقع بالنسبة للمغرب يبدو أنه استراتيجي، لأن من شأنه قلب صفحة التوتر في العلاقات بين البلدين، بما قد يمكن من إعادة تحريك عجلة الاتحاد المغاربي المعطلة منذ سنوات، بسبب البرود في العلاقات بين البلدين، والذي ألقى بظلاله على مشروع الاتحاد المغاربي”.




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss