انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 15 نونبر 2018 الساعة 21:04


18 حزبا تسطو على 500 مليون من أموال الإنتخابات


الداخلة 24 : متابعة


أصدر المجلس الأعلى للحسابات تقريرا كشف على أن 18 حزبا سياسيا لم يقوموا بإرجاع أزيد من 5 ملايين درهم لخزينة الدولة، حصلوا عليها كدعم مباشر لتمويل الحملة الإنتخابية الخاصة بالإستحقاقات التشريعية، التي أجريت في 7 أكتوبر من سنة 2016.

وأكد تقرير المجلس الأعلى للحسابات على أن “الغلاف المالي الذي منحته الدولة بشكل فعلي لتمويل الحملة الإنتخابية لفائدة تسعة وعشرين (29) حزبا، بلغ ما مجموعه أزيد من 248 مليون درهم، أي بنسبة قدره 99.60 بالمائة من مجموع الإعتمادات المقررة في هذا الصدد والتي حددت في مبلغ 250 مليون درهم”.

وأضاف ذات التقرير أن “مجموع مبالغ الدعم غير المستعملة بلغت أزيد من 386 ألف درهم، ومبالغ النفقات التي لا تخص الحملة الإنتخابية بلغت أزيد من 634 ألف درهم، ومبالغ النفقات التي لم تقدم بشأنها الأحزاب المعنية أي وثائق إثبات بلغت أزيد من 6 مليون درهم”، موضحا أن “بعض الأحزاب قامت بإرجاع مبالغ غير مستعملة إلى الخزينة بمبلغ إجمالي قدره أزيد من 641 ألف درهم، فيما صرفت نفقات بمبلغ إجمالي قدره أزيد من 20 مليون درهم”.

وأشار ذات التقرير إلى أن “تسعة (9) أحزاب تخلفت عن تقديم إيداع حساباتها المتعلقة بحملاتها الإنتخابية لدى مجلس الأعلى للحسابات داخل الأجل القانوني”، موضحا أن الأمر يتعلق بكل من “حزب التجمع الوطني للأحرار،حزب الاشتراكي الموحد، الديمقراطيون الجدد، جبهة القوى الديمقراطية، التجديد والإنصاف، الوسط الاجتماعي، الديمقراطي الوطني، العمل، الأمل”.

وأردف تقرير المجلس الأعلى للحسابات أن “عشرون (20) حزبا قامت بإيداع حساباتها المتعلقة بحملاتها الإنتخابية لدى مجلس الأعلى للحسابات ذلك داخل الأجل المحدد في ثالثة (3) أشهر من تاريخ صرف مساهمة الدولة”، مؤكدا على أن “عملية فحص مستندات إثبات صرف مساهمة الدولة في تمويل الحملات الإنتخابية، أسفرت عن مجموعة من الملاحظات، قام المجلس على إثرها بتوجيه ملاحظات إلى المسؤولين الوطنيين عن الأحزاب قصد الإدلاء بتعقيباتهم.

ودعا قضاة جطو كافة الأحزاب السياسية إلى “إرجاع المبالغ غير المستعملة من الدعم، وكذا المبالغ التي لم يتم تبرير صرفها طبقا للغايات التي منحت من أجلها، وأخيرا المبالغ التي لم يتم الإدلاء بشأنها بالمستندات والوثائق المثبتة المطلوبة لطريقة وكيفية وأغراض صرفها أثناء إنتخابات مجلس النواب”.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الأحزاب 18 هي التجمع الوطني للأحرار، التقدم والإشتراكية، الإستقلال، الحركة الشعبية، الإشتراكي الموحد، الطليعة الديمقراطي الإشتراكي، المؤتمر الوطني الإتحادي، جبهة القوى الديمقراطية، البيئة والتنمية المستدامة، الوحدة والديمقراطية، المجتمع الديمقراطي، التجديد والإنصاف، العهد الديمقراطي، اليسار الأخضر المغربي، الإصلاح والتنمية، النهضة والفضيلة، الحرية والعدالة الاجتماعية، الحركة الديمقراطية الإجتماعية، العمل.




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss