انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 19 نونبر 2018 الساعة 19:15


جهة الداخلة - وادي الذهب.. تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بمناسبة عيد الاستقلال


الداخلة 24 : و م ع


 تم، اليوم الاثنين، تدشين وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع التنموية في جهة الداخلة - وادي الذهب، وذلك بمناسبة الذكرى الثالثة والستين لعيد الاستقلال.
وفي هذا الإطار، أشرف والي جهة الداخلة - وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب السيد لامين بنعمر، رفقة منتخبين وشخصيات مدنية وعسكرية، على تدشين الشطر الأول من المنتجع السياحي "الداخلة فور ستارز" بالنقطة الكيلومترية 28 (شمال المدينة)، الذي تبلغ تكلفة إنجازه 20 مليون درهم، بطاقة إيواء تبلغ 80 سريرا.
ويضم الشطر الأول من هذا المشروع الإيكولوجي، الذي سيساهم في تطوير القطاع السياحي بجهة الداخلة - وادي الذهب، 10 غرف (بانغالو) بلغت تكلفة بنائها 6 ملايين درهم، فيما سيشمل الشطر الثاني بناء 30 غرفة (بانغالو).
كما أعطى والي الجهة انطلاقة إنجاز مركز للأنشطة التجارية والخدمات بمركز العركوب (إقليم وادي الذهب) بغلاف مالي يبلغ 8 ملايين درهم، يتم تمويله بشراكة بين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ووكالة الجنوب وولاية جهة الداخلة - وادي الذهب وجماعة العركوب.
ويشمل المشروع، الذي سيتم إنجازه على مدى 12 شهرا، محلات تجارية، ورواقا للمطاعم، وفضاء مؤمنا للعب، وقاعة متعددة الاستعمال، وغرفا ومرافق للمعدات التقنية، وتهيئة فضاءات خارجية.
وكان والي الجهة قام، أمس الأحد، بتوزيع عربات في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وضمن برنامج إعادة تأهيل الباعة الجائلين بمدينة الداخل، بكلفة إجمالية بلغت 7 ملايين و567 ألف درهم. ويهدف هذا البرنامج، الممول من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس الجهوي والمجلس الإقليمي لوادي الذهب وجماعة الداخلة، إلى إحداث ظروف تساهم في انخراط المستفيدين (البالغ عددهم 24 بائعا) في مسلسل التنمية، وسد الخصاص الحاصل في تجارة القرب، وتحسين جودة خدمات البيع.
كما يروم هذا المشروع تحرير الملك العام من خلال تنظيم البائعين، وتشجيع وتثمين أنشطة الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وإحداث فرص للشغل، والحفاظ على البيئة، وتحسين جماليات المظهر العام للمجال الحضري. وأعطى السيد بنعمر كذلك انطلاقة أشغال بناء المنتزه المائي بالداخلة، بغلاف مالي يبلغ 15 مليون درهم، يتم تمويله من خلال اتفاقية شراكة بين جهة الداخلة - وادي الذهب، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ووكالة الجنوب، وجمعية لاكون - الداخلة، والمجلس الإقليمي لوادي الذهب، وجماعة الداخلة.
ويشمل المشروع، الذي ستستغرق مدة إنجازه 10 أشهر بمركز أم لبوير (التابع لبلدية الداخلة)، مكاتب إدارية وفضاءات للعب والترفيه، ومرافق صحية، وتهيئة خارجية.
كما أعطى الوالي انطلاقة مشروع إنجاز مركز للأنشطة التجارية والخدمات بمركز بئر أنزران بإقليم وادي الذهب، بغلاف مالي يبلغ 7 ملايين درهم، على مدى 12 شهرا، بشراكة بين ولاية جهة الداخلة - وادي الذهب، والمفتشية الجهوية للتعمير والهندسة المعمارية وإعداد التراب الوطني، والجماعة القروية لبئر أنزران، ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للأقاليم الجنوبية للمملكة.
ويهدف المشروع إلى تفعيل مخرجات الوثائق الاستراتيجية لإعداد التراب الجهوي، ودعم تنمية وتنوع الأنشطة التجارية بمركز الجماعة القروية لبئر أنزران، والرفع من إمكانية إشعاع المركز قصد الزيادة في استقطاب المركز للسكان وتخفيف الضغط الديمغرافي عن الداخلة، والعمل على جعل المركز متعدد الوظائف للمساعدة على بروز شروط التنمية للمجالات الداخلية والقريبة.




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss