انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 25 نونبر 2018 الساعة 17:31


النسخة الثالثة من المؤتمر الدولي حول تدريس الإنجليزية بالداخلة


الداخلة 24 : مراسلة


نظرا لأهمية اللغة الإنجليزية بالنسبة للمتعلمات وللمتعلمين في هذا العصر، وتنزيلا للمقررات والتوصيات الوطنية المرتبطة بها عهدت الأكاديمية الجهوية لمهن التربية والتكوين لجهة الداخلة على تنظيم مؤتمر دولي تهدف مواضيعه في مختلف دوراته إلى مناقشة المستجدات التربوية على الصعيد الدولي وسبل تنزيلها على الصعيد الوطني، وتمكين الأساتذة من الآليات والطرائق المستجدة من خلال محاضرات وورشات مؤطرة من طرف خبراء وكفائات تربوية وطنية منها ذ. محمد حسيم وذة. رشيدة كلزيم وذ. عبد المجيد بوزيان وذ. عبد اللطيف الزوبير وآخرين، كما ساهمت في التأطير شخصيات تربوية دولية كالأستاذ Mark Dressman و Scott A. Beck  و Paule Harvey، وذلك أيضا بدعم من عدة جهات منها مجلس الجهة، والمجلس البلدي للداخلة، واللجنة المغربية الأمريكية للتبادل التربوي والثقافي،وBOOKLAND وKOSMOS ENERGY، وBRITISH COUNCIL، إضافة إلى AMIDEAST و  MACMILLAN، وإضافة إلى مركز الياقوت بالداخلة.
وكما هو معلوم قد تم تحديد موضوع النسخة الثالثة للمؤتمر الدولي حول تدريس الإنجليزية في عنوان يواكب المستجدات  وهو: أساتذة الألفية الثالثة: في الحاجة إلى التطوير المهني المستمر وذلك أيام 16، 17 و18 نونبر 2018، وقبل ذلك بسنة، أي في 10 و11 و12 من نونبر 2017، انعقدت النسخة الثانية من هذا المؤتمر الدولي حول اللغة الإنجليزية تحت عنوان: "استقلالية المتعلمين، من أجل ممارسات فصلية أجود"، بعد أن سبق وأن انطلق المؤتمر أساسا في نسخته الأولى تحت عنوان تأسيسي يحمل في كلماته نظرة واقعية فكان: "تدريس اللغة الإنجليزية المتداولة في الألفية الجديدة: الحاجيات والمعيقات" المنعقد في 11 و 12 و 13 من نونبر سنة 2016، مستهدفة، بمختلف نسخها، أساتذة اللغة الإنجليزية بالتعليم الثانوي بسلكيه والمشتغلون بالجهات الجنوبية.  
وخلال  كل هذه النسخ الثلاثة تم التأكيد على أهمية التكوين الذاتي المستمر كوسيلة مستدامة من أجل تطوير الأداء المهني للأساتذة الشيء الذي يساهم بشكل مباشر في اكتساب المتعلمين للمعارف بشكل أفضل، لذلك تم تشجيع وتوجيه الأساتذة لهذا الأمر، مع العمل على خلق فضاء لتبادل التجارب والمهارات مشيرة إلى أهمية البدائل للتعلم النشيط، وكذلك تشجيع المؤطرين والمدرسين على حد سواء من أجل الابتكار مع خلق فرص للتكوين المهني ودعم أن يكون ذلك عن بعد أيضا، وكذلك تسليط الضوء على دور الأندية التربوية والأنشطة الموازية الخاصة بتدريس اللغة الإنجليزية.
بالإضافة إلى هذه الأهمية التعليمية التربوية لهذا المؤتمر الدولي، فهو أيضا ساهم، بشكل فعال ومثمر، في التعريف بتنوع المؤهلات التي تزخر بها الجهة وفي مختلف المجالات الحيوية بها من خلال الأنشطة المصاحبة لأحداث المؤتمر، كما أن الفضل في استمرار انعقاد نسخ المؤتمر بشكلها السنوي يعود إلى الشروط التربوية في الجهة وفي مقدمتها الديناميكية الملحوظة لمديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الداخلة وادي الذهب السيدة الجيدة اللبيك، والمتمثلة، في جزء لافت منها بالإضافة إلى وقفات تربوية أخرى متعددة، في دعم وتشجيع هذا المؤتمر الدولي بشكل كامل في كل نسخه الثلاثة المنعقدة بتنسيق من المفتش الجهوي سيدي محمد أوبيط.
جمعية الداخلة لأساتذة اللغة الإنجليزية DATE))




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss