انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 29 نونبر 2018 الساعة 10:44


أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، يوم الخميس


الداخلة 24 :


أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، يوم الخميس ..

* أخبار اليوم :

– أكد الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، أن جهود مكافحة الهجرة غير الشرعية خلال سنة 2018 مكنت من إحباط أزيد من 76 ألف محاولة للهجرة غير الشرعية، وكذا تفكيك 174 شبكة إجرامية تنشط في المجال. وقال بوطيب، في معرض رده على سؤال شفوي حول موضوع ” ظاهرة الهجرة غير الشرعية بالمغرب” تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، إن نتائج مكافحة الهجرة غير الشرعية مكنت أيضا من إحباط 30 “محاولة عنيفة” للانسلال إلى المدينتين السليبتين سبتة ومليلية، مبرزا أنه منذ سنة 2002 تم تفكيك أزيد من 3400 شبكة إجرامية تنشط في مجال الهجرة غير الشرعية، وتنظيم الرجوع الطوعي لأزيد من 2000 مهاجر في وضعية غير قانونية إلى بلدانهم الأصلية.

– أكد إدريس غالي الكتاني، الاقتصادي الذي اشتغل في سنوات الثمانيات كمهندس ورئيس بوزارة التجارة والصناعة، أن الحل المنصف، بخصوص ملف الأرباح التي حققتها شركات توزيع المحروقات في الآونة الأخيرة، يكمن في أن تقوم هذه الشركات بإعادة الارباح الاستثنائية، التي حققتها فوق أرباحها العادية منذ رفع الدعم، إلى المستهلك مباشرة، عن طريق حذف درهم واحد من ثمن السقف الذي تحدده الدولة شهرا بشهر. واقترح الكتاني، في حديث خص به يومية (أخبار اليوم)، خلق شركة وطنية لتوزيع المحروقات من طرف الدولة لضبط سعر السوق، وبالتالي الحد من أي ارتفاع غير معقول قد يتم عبر تواطؤ شركات القطاع الخاص، وجعلهم مرغمين على عدم تجاوز الأسعار التي تحددها الدولة بنسب مرتفعة، عبر تلك الشركة الوطنية التابعة لها.

* المساء:

– عقوبات سجنية تصل إلى 5 سنوات لكل من اختلس أو فتح مراسلة بريدية. وضعت مسودة مشروع قانون يتعلق بالنشاط البريدي، أعدتها وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، لائحة للعقوبات الثقيلة التي سيتم تطبيقها في حال القيام باختلاس أو فتح بعيثة بريدية. وتتراوح العقوبة بين ثلاثة أشهر وخمس سنوات حبسا لكل شخص قام، بحكم مسؤوليته، أو أثناء ممارسة وظيفته، بفتح بعيثة بريدية أو اختلاس محتوياتها أو خرق سرية المراسلات.

– أمهلت حكومة العثماني شركات المحروقات حتى نهاية الشهر من أجل تخفيض الاسعار، في سياق تراجع أسعار البترول في السوق الدولية إلى 60 دولارا، وهو الأمر الذي لم ينعكس إلى حد الآن على السوق الوطنية. ولوح لحسن الداودي، الوزير المنتدب المكلف بالحكامة والشؤون العامة، باللجوء إلى تسقيف الأرباح في حال لم تقدم الشركات على خفض الأسعار.

الأحداث المغربية :

– يضع الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، اليوم الخميس، مشروع السجل الاجتماعي الموحد على طاولة المجلس الحكومي. وبتقديمه عرضا مفصلا حول هذا المشروع الوطني الكبير، الذي من المؤكد أن الاشتغال عليه هو في أطواره الأخيرة، يطلق بوطيب العد العكسي لعملية تجريب السجل الاجتماعي الموحد، والمقررة سنة 2019. ويهدف السجل الاجتماعي الموحد إلى تحديد الأسر المؤهلة للحصول على الخدمات الاجتماعية.

– أفاد وزير الصحة، أنس الدكالي، بأن 15 بالمئة من النساء غير العازبات اللائي تتراوح أعمارهن ما بين 15 و49 سنة، تعرضن للعنف خلال الاثني عشر شهرا الأخيرة، وذلك وفق التقرير الوطني حول السكان وصحة الأسرة لسنة 2018. وأوضح الدكالي، خلال الملتقى الثالث للمساعدات والمساعدين الاجتماعيين في القطاع الصحي لمحاربة العنف ضد النساء والأطفال، أن التقرير، الذي يجري كل خمس سنوات، يشير إلى أن هذا العنف يطال أساسا النساء المتزوجات اللاتي تتراوح أعمارهن ما بين 34 و49 سنة مما يشكل نسبة 13.4 بالمئة، 17 بالمئة في المدار الحضري مقابل 11.9 بالمئة في المدار القروي.

* العلم:

– تعمدت الحكومة التسويق لخبر اجتماع وزيرها في الحكامة والشؤون العامة مع أرباب شركات توزيع المحروقات الذي قد يكون انعقد صباح أمس بالرباط، ولم يكن خافيا أن التسويق لهذا الخبر كان الهدف منه إعلاميا لا أقل ولا أكثر، فالحكومة روجت في تسويقها لهذا الخبر أنها ستنبه أرباب شركات توزيع المحروقات إلى ضرورة خفض أسعار البنزين والغازوال، بعدما تهاوت أسعارهما في الأسواق العالمية بشكل كبير. ويتضح أن الالتجاء إلى هذا الاجتماع يكشف أن الحكومة لا تتوفر على سياسة واضحة دقيقة وصارمة في مجال تدبير التنافسية في تسويق المحروقات بصفة عامة.

– جدد عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، رفضه لتدخل الحكومة لحل مشكل توقف مصفاة “سامير” لتكرير البترول في مدينة المحمدية، قائلا إن قرار التصفية القضائية للمصفاة مستمر إلى حين قدوم مشتر لها. وقال رباح، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، ردا على تساؤلات مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إن الملف بيد القضاء الذي اتخذ قرارا بالتصفية بعد تراكم ديون الشركة إلى ما يقارب 42 مليار درهم لفائدة الجمارك والبنوك.

* بيان اليوم :

– أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن مواصلة العمل المشترك بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة، للاستمرار في تعزيز العلاقات الثنائية “المثالية”، هو خير تعبير عن “الوفاء للعهد” الذي كان يجمع الشيخ زايد والحسن الثاني، رحمهما الله. وشدد جلالة الملك، في الرسالة التي وجهها، إلى المشاركين في ندوة “الشيخ زايد ودوره في بناء العلاقات المغربية الإماراتية”، التي تنظم بمناسبة الذكرى المئوية لميلاد المغفور له صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وتلاها صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، على حرص جلالته “القوي على السير في نفس الطريق، لما فيه صالح شعبينا الشقيقين”. وبعد أن أعرب صاحب الجلالة عن تقديره لهذه المبادرة، التي “تخلد ذكرى هذا القائد العربي الكبير”، أشار جلالة الملك إلى أن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ساهم، بما كان يتحلى به من حكمة وتبصر، في ترسيخ أواصر الأخوة المغربية الإماراتية، وفي توطيد الوحدة والتضامن بين الدول العربية.

– لقي 20 شخصا مصرعهم وأصيب 1692 آخرون بجروح، إصابة 76 منهم بليغة، في 1276 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 19 إلى 25 نونبر 2018. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث حسب ترتيبها إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، والسرعة المفرطة، وعدم انتباه الراجلين، وعدم التحكم، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة “قف”، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسياقة في حالة سكر، والسير في يسار الطريق، والسير في الاتجاه الممنوع، والتجاوز المعيب.

* الاتحاد الاشتراكي :

– ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بمقر أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، الجلسة الافتتاحية لندوة “الشيخ زايد ودوره في بناء العلاقات المغربية الإماراتية”، وذلك بمناسبة “عام زايد”. وتميزت الجلسة الافتتاحية بالرسالة التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، للمشاركين في الندوة، والتي تلاها صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد. وأكد صاحب الجلالة، في رسالته السامية، أن مواصلة العمل المشترك بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة، للاستمرار في تعزيز العلاقات الثنائية “المثالية”، هو خير تعبير عن “الوفاء للعهد” الذي كان يجمع الشيخ زايد والحسن الثاني، رحمهما الله.

– نحو تفعيل مخطط رئيسي للتحول الإلكتروني للإدارة. أعلن الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، الثلاثاء بالصخيرات، أن الوزارة في طور إعداد مخطط رئيسي للتحول الرقمي للإدارات. وأوضح بنعبد القادر، في كلمة تلاها نيابة عنه الكاتب العام للوزارة، أحمد العموري، بمناسبة افتتاح الدورة 17 لمعرض تكنولوجيا المعلومات (ميد-إي تي) تحت عنوان “كلنا فاعلون في التحول الرقمي”، “إننا في طور إعداد مخطط رئيسي للتحول الرقمي”، مشيرا إلى أن الهدف هو “الاشتغال على التحول التنظيمي للإدارات وحول قيادة التغيير لمواكبة هذا التحول”.

* رسالة الأمة:

– ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، الثلاثاء بقصر الضيافة بأكدال بالرباط، مأدبة عشاء أقامها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على شرف الأميرة أستريد، ممثلة العاهل البلجيكي. وتترأس الأميرة أستريد وفدا هاما يضم عدة وزراء فيدراليين وجهويين ورجال أعمال، في إطار بعثة اقتصادية بلجيكية للمغرب من 25 إلى 30 نونبر الجاري.

– أكد الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، أن بلورة مقاربة تنموية كفيلة بتقليص الفوارق بين الجهات تقتضي تضافر مجهودات مختلف المتدخلين على المستويين الوطني والمحلي. وقال بوطيب، في معرض رده على سؤال شفوي حول موضوع التفاوتات الاجتماعية والمجالية”، تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، إن بلورة هذه المقاربة تقتضي أيضا تنسيق مختلف التدخلات القطاعية عبر تعبئة الموارد اللازمة والسهر على تحقيق التقائية البرامج والمشاريع والرفع من وتيرة الإنجاز من أجل معالجة التباين في مؤشرات التنمية بين الجهات.

* لوماتان:

– تنكب وزارة الطاقة على تفعيل مشروع ضخم لإنتاج الطاقة الشمسية. ويهدف هذا المشروع إلى إنتاج 400 ميغاواط من قبل القطاع الخاص. وأوضح وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز رباح، في تصريح خص به “لوماتان إيكو”، إن وزارته، بشراكة مع (مازن)، تضع اللمسات الأخيرة على طلبات العروض التي سيتم إطلاقها خلال هذه الأيام لفائدة المستثمرين في القطاع الخاص. وإذا كان مركب نور ورزازات سيعمل، بفضل محطاته الأربع، على إنتاج 580 ميغاواط، ستلبي حاجيات مليون أسرة من الطاقة، فإن 400 ميغاواط التي سيتم إنتاجها من قبل القطاع الخاص ستوزع بمجموع البلاد. والهدف يكمن في إشراك أكبر عدد من المقاولات.

* ليبيراسيون :

– أشادت مديرة منطقة المغرب العربي ومالطا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمجموعة البنك الدولي، ماري فرانسواز ماري نيلي، الثلاثاء بالرباط، بمستوى التعاون الذي يجمع البنك ومجلس النواب. وأكدت المسؤولة بالبنك الدولي، خلال مباحثات أجرتها مع رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، على استعداد المؤسسة الدولية لمواكبة المجلس في المشاريع التي تهدف على الخصوص لتكريس الانفتاح على المواطنين وتعزيز قدرات المؤسسة التشريعية. ومن جهته، ثمن المالكي حصيلة مشروع التعاون بين مجلس النواب والبنك الدولي للمرحلة السابقة، والذي شمل مجالات مرتبطة بتفعيل بعض الصلاحيات الجديدة التي أصبحت تحظى بها المؤسسة التشريعية بعد المصادقة على دستور 2011.

– ترأست الأميرة أستريد، ممثلة للعاهل البلجيكي فليب، حفل افتتاح المنتدى البلجيكي المغربي، إيذانا بانطلاق بعثة اقتصادية تحت إسم “دوين بزنس في المغرب”، وذلك خلال الفترة من 26 إلى 30 نونبر الجاري .وخلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى، أبرزت كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية، رقية الدرهم، أن المغرب يتمتع بمناخ أعمال جذاب، ويتوفر على عدد من المؤهلات في مقدمتها القرب الجغرافي والاطار التشريعي المرن، و جودة وتنافسية اليد العاملة المؤهلة، علاوة على العرض اللوجستيكي الملائم والبنيات التحية المتطورة.

* ليكونوميست :

– أعلن وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، عن انخفاض متوقع بنسبة 80 بالمئة في طلبات التعويض عن المتأخرات الضريبية على القيمة المضافة، والذي انتقلت قيمتها من 48.2 مليار درهم إلى 9.6 مليار درهم”. وأشار الوزير إلى أن هذا التراجع يعود إلى المعالجة عن طريق “التخصيم الذي يمثل عملية تطهيرية واسعة النطاق لم تنفذ من قبل في المغرب”. وهكذا، اتفقت الدولة مع البنوك لدفع الأموال إلى الشركات، التي ستؤدي سعر الفائدة، لكن الخزينة العامة هي التي ستعوض هذه المبالغ للأبناك عل مراحل.

* لوبينيون :

حث منتخبون وفاعلون بالأقاليم الجنوبية للمملكة، يوم الثلاثاء، البرلمان الأوروبي على المصادقة على اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري لأثرهما المباشر على التنمية في المنطقة. وشدد هؤلاء خلال لقاء احتضنه البرلمان الأوروبي، ببروكسل، على أن اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري من شأنهما خلق الثروة، ومناصب الشغل لشباب المنطقة، والنهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للساكنة المحلية. وبعدما شددوا على أن المنتخبين المحليين هم الممثلين الحقيقيين لساكنة المنطقة، أكدوا على أن المغرب قطع أشواطا مهمة في مجال الجهوية الموسعة، والتي تمكن الساكنة الصحراوية من تدبير شؤونها بنفسها، في احترام تام لخصوصياتها الثقافية والاجتماعية، بفضل مجالس منتخبة تعكس مستوى الحكامة والديمقراطية المحلية التي تشهدها المنطقة.

* البيان :

– أكد الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، الثلاثاء بالرباط، أنه تم الرفع من عدد الأقاليم المشمولة بالمخطط الوطني لمواجهة الآثار السلبية لموجة البرد إلى 27 إقليما خلال الموسم الشتوي الحالي. وقال بوطيب، في معرض رده على سؤال شفوي حول موضوع ” التدابير المتخذة لمواجهة موجة البرد والثلوج بالمناطق الجبلية النائية” تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، إنه تم في ما يتعلق بالموسم الشتوي الحالي، عقد اجتماع لجنة بين وزارية بمقر وزارة الداخلية يوم 4 أكتوبر الماضي، حيث تم بناء على استعراض حصيلة الموسم الماضي، اتخاذ مجموعة من التدابير أهمها رفع عدد الأقاليم المشمولة بالمخطط الوطني من 22 إلى 27 إقليما، وذلك بإضافة أقاليم الخميسات والحاجب ووجدة وجرادة وبركان.

– استقبل رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، الأميرة أستريد، ممثلة العاهل البلجيكي الملك فيليب، التي تقوم بزيارة للمغرب على رأس بعثة اقتصادية هامة. ونوه الجانبان، خلال هذا اللقاء، بالمستوى المتميز لعلاقات الصداقة والتعاون العريقة التي تربط بين المملكتين المغربية والبلجيكية، كما سجلا وجود إمكانيات جد هامة للدفع بالتعاون الاقتصادي في مختلف القطاعات الإنتاجية، باعتبار المؤهلات التي يتوفر عليها اقتصادا البلدين والدينامية التي تطبع الفاعلين الاقتصاديين بهما.

* أوجوردوي لو ماروك :

– أكد رئيس الجمعية البرتغالية لوكالات الأسفار والسياحة، بيدرو كوستا فيريرا، أن المغرب من بين الوجهات المفضلة لدى البرتغاليين لقضاء عطلة نهاية السنة. وقال فيريرا، في تصريح لوكالة الأنباء (لوسا)، إن البرتغاليين يواصلون اختيار المغرب والبرازيل والرأس الأخضر لقضاء عطلة نهاية السنة بالخارج، مشيرا إلى أنه على الصعيد المحلي، تظل الوجهات الأكثر شعبية هي الجزر، ومنطقة الغرب، ولشبونة وبورتو.




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss