انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 6 دجنبر 2018 الساعة 11:08


أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس


الداخلة 24 :


أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس 06 دجنبر2018 

  * الأحداث المغربية :

– تولى المغرب، خلفا للجزائر، الرئاسة المشتركة إلى جانب فرنسا للجنة إدارة المؤتمر الوزاري لمبادرة التنمية المستدامة من أجل الاقتصاد الأزرق في غرب البحر الأبيض المتوسط (ويستميد). وتم خلال هذا الاجتماع الوزاري، اختيار المغرب الذي مثله وفد هام يترأسه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، رسميا ليتولى ابتداء من 1 يناير 2019، إلى جانب فرنسا، الرئاسة المشتركة للجنة إدارة مبادرة “ويستميد”، التي تتولاها حاليا فرنسا والجزائر.

 – طالب المكتب النقابي الموحد لمستخدمي شركة “سامير” التابع للنقابة الوطنية لصناعات البترول والغاز، العضو بالكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بتأسيس الوكالة المغربية للطاقة لتقنين وضمان الاحتياجات الوطنية في زمن الحروب النفطية. وذكر المكتب، عقب اجتماعه الأخير بالمحمدية، بأن صناعات تكرير البترول، مازالت مهمة وأساسية لضمان التزويد الآمن للبلاد، والوقاية من تقلبات السوق الدولية، والإفلات من قبضة تجار البترول، لاسيما بعد تحرير الأسعار وحذف الدعم وتناسل الاحتجاجات، بسبب غلاء أسعار المحروقات وتدمير القدرة الشرائية لعموم المواطنين.

 * العلم:

 – أكدت مصادر مسؤولة داخل وزارة الصحة أن المختبرات التابعة للمستشفيات العمومية تعاني من ضعف في البنيات والتجهيزات والموارد البشرية، ونقص في التكوين المهني، إضافة إلى ضعف نظام الجودة. وأضافت المصادر ذاتها أن قطاع الصحة يعرف عدة مشاكل والوزارة لا تخفي ذلك، ولكن هناك مجهودات تبذل في السنوات الأخيرة مما نتج عنه التحسن في مجموعة من المؤشرات الصحية، ومنها المؤشرات الدولية.

 – ثمنت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، خلال اجتماعها الأسبوعي، تكريس المنهجية الجديدة في إشراك منتخبي الأقاليم الجنوبية في مباحثات جنيف حول الصحراء المغربية، وتوسيع المشاركة لأول مرة لتشمل امرأة منتخبة وفاعلة جمعوية، وهو ما يتجاوب مع توصية مجلس الأمن في قراره الأخير في هذا الشأن. كما تدارست اللجنة التنفيذية الوضع الاجتماعي ببلادنا، الذي يتميز بهشاشة هيكيلية نتيجة نهج الحكومة ل”سياسة اقتصادية موغلة في الليبرالية غير المتوازنة على حساب إضعاف الطبقات الوسطى والفقيرة”، والعجز الحكومي الواضح في إعطاء دينامية جديدة للاقتصاد الوطني وجلب الاستثمارات وتوفير فرص الشغل، وهو الأمر الذي يترجمه مشروع قانون المالية لسنة 2019.

 * الاتحاد الاشتراكي :

  – أفاد مكتب الصرف بأن العجز التجاري للمبادلات الخارجية للمغرب تفاقم بنسبة 12.2 في المئة إلى حوالي 94 مليار درهم متم أكتوبر 2018، مقابل 83.7 مليار درهم خلال نفس الفترة من السنة الماضية. وعزا مكتب الصرف، في مذكرة حول مؤشرات المبادلات الخارجية لشهر أكتوبر 2018، هذا التفاقم إلى ارتفاع الواردات ب 34.7 مليار درهم مقارنة بالصادرات (زائد 24.5 مليار درهم)، مضيفا أن نسبة تغطية الصادرات للواردات استقرت عند 78.1 بالمئة ما بين يناير وأكتوبر 2018، مقابل 78.7 في المئة قبل سنة.

 * بيان اليوم :

  – أعرب كل من المغرب وإيطاليا عن عزمهما الأكيد على العمل معا من أجل بيئة اقتصادية نظيفة، دون تزوير، من خلال تعزيز أجهزتهما القانونية واللجوء المكثف للحملات التوعية، لا سيما في صفوف المقاولات، لمواجهة المخاطر التي تسببها هذه الظاهرة التي تؤثر سلبا على النشاط الاقتصادي .وأجمع مشاركون في أشغال ندوة نظمها المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، بتعاون مع القنصلية الايطالية في الدار البيضاء والوكالة الايطالية للتجارة الخارجية، حول موضوع ” المغرب – ايطاليا : تعاون من أجل تشجيع الملكية الصناعية ومكافحة التزوير”، أن هذه الظاهرة العالمية، ذات العواقب الاقتصادية والاجتماعية الوخيمة، أضحت تشكل خطرا على المستهلكين وانتهاكا لقانون الشغل والبيئة.

   * ليكونوميست :

 – إنتاج أكثر من مليوني طن من الزيتون برسم الموسم الفلاحي 2018-2019، أي بزيادة قدرها 28 بالمئة.

واستفاد محصول هذه السنة من الظروف المناخية المواتية، لا سيما درجات الحرارة والتساقطات المطرية الهامة والموزعة بشكل جيد على جميع جهات البلاد، إضافة إلى الرفع من حجم المساحات المزروعة. ومن المتوقع، أن تسجل جهة مراكش-آس في إنتاجا قياسيا يبلغ حوالي 24 بالمئة من الإنتاج الوطني.

وتوفر زراعة الزيتون 51 مليون يوم عمل في السنة، أي ما يعادل 380 ألف وظيفة دائمة. وبالنسبة للتصدير، بلغت الإيرادات من العملة الصعبة 1.8 مليار درهم في السنة (معدل 2013-2017).

 * لوبينيون :

 – أطلقت وزارة الأسرة مشروعا لتحسين تنقل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة عبر العديد من كبريات مدن المملكة.

ويتعلق الأمر بجرد وتشخيص للحاجيات في ما يخص التهيئة الحضرية وتحسين إمكانيات الولوج إلى 9 مدن، والذي سيتم إطلاقه في دجنبر 2018.

ولهذا الغرض، يتعين على الحكومة إنجاز جرد وتشخيص مفصل للنقص المسجل على مستوى التهيئة الحضرية، وصياغة مقترحات لتحسين الوضع بالقطاعات المحددة بتسع المدن التسع النموذجية.

   * ليبيراسيون:

 – أفادت وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، بأن صادرات منتوجات الصناعة التقليدية بلغت 665 مليون درهم متم أكتوبر 2018، مسجلة نموا بنسبة 18,4 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

 – أفاد مكتب الصرف بأن تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب بلغت 30,35 مليار درهم حتى متم أكتوبر 2018، أي بارتفاع نسبته 41,9 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من السنة السابقة. وأوضح المكتب، في مذكرة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية لشهر أكتوبر 2018، أن هذا الارتفاع يعزى إلى تزايد الإيرادات (زائد 11,79 مليار درهم) بنسبة أكبر من النفقات (زائد 9,43 مليار درهم). وأضاف المصدر أن تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة حققت، خلال السنوات الخمس الأخيرة، نسبة نمو سنوية بمعدل 9,7 في المئة (يناير-أكتوبر 2014/2018)، مبرزا أنه حسب طبيعة العمليات، شكلت سندات المشاركة 74,3 في المئة من مجموع تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة حتى متم أكتوبر 2018، مقابل 61,8 في المئة سنة 2017، و70,6 في المئة في 2016.

 




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss