انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 7 دجنبر 2018 الساعة 14:55


5 يناير موعد إنطلاقة الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط


الداخلة 24 : البحرنيوز


خلُص الاجتماع الذي عقدته لجنة تتبع مصیدة الاخطبوط صباح اليوم الجمعة 07 دجنبر 2018 ، بمقر وزارة الصید البحري بالرباط، الى التوافق على  تمدید الراحة البیولوجیة للاخطبوط، وتأجیل انطلاق الموسم الشتوي لصیده، الذي كان مقررا إنطلاقته في منتصف الشهر الجاري،  إلى يوم 5 يناير 2019 ، مع الدعوة إلى دراسة تطور المصيدة وما يرافقها من وضعية عامة .

وإستندت وزارة الصيد البحري في قرارها إلى تقرير المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري ، الذي حمل مؤشرات سلبية على تطور الكتلة الحية بمصايد الأخطبوط ، حيت تشير الأرقام المقدمة من طرف المعهد، أن الكتلة الحية قد تراجعت بحوالي 50 في المائة ، وهو رقم خطير يسائل مخططات الوزارة في حماية المخزون،  مع إنتشار مجموعة من السلوكيات التي تستهتر بهذا النوع من الرخويات، رغم انه محمي بموجب مخطط 2004.

وأكدت مصادر جد مطلعة، أن النتيجة التي أعلن عنها المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري كانت منتظرة في الأوساط البحرية المهتمة ، خصوصا بعد أن راجت أنباء على أن عددا كبيرا من بواخر الصيد في أعالي البحار،  قد أتمم  حصته في الموسم الصيفي بصغار الأخطبوط.

إلى ذلك أشارت المصادر أن  شبكات التهريب، قد واصلت  نشاطها بشكل كبير إبان الراحة البيولوجية الحالية ، وهو ما شكل ظغطا متواصلا على مصيدة الأخطبوط ، خصوصا أن الصيد التقليدي الغير قانوني  يلجأ إلى إستعمال وسائل صيد محظورة، تستهدف في عمقها إنات الأخطبوط. وهو  الأمر الذي تكون له إنعكاسات سلبية على تطور المخزون .




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss