انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 8 دجنبر 2018 الساعة 11:26


أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، يوم السبت


الداخلة 24 :


أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، يوم السبت 8 دجنبر 2018

* أخبار اليوم :


– كشفت دراسة أصدرتها منظمة (جيرمان ووتش)، حول تأثير التغيرات المناخية وتبعاتها الاقتصادية، أن المخاطر المناخية كبدت المغرب سنويا ما يعادل 174 مليون دولار خلال ال19 سنة الماضية، والمحددة ما بين 1998 و2017، مشيرة إلى أن هذه الخسائر المالية أثرت على الناتج الداخلي المحلي للمغرب خلال الفترة المحددة. وحل المغرب في المرتبة 124 على مستوى مؤشر الدول الأكثر عرضة للمخاطر المناخية ضمن 180 دولة شملها التقرير.

– احتجاجات موظفي الإدارة التربوية تعود مجددا إلى الواجهة، حيث نظمت هيئات الإدارة التربوية، الملتئمة في إطار التنسيقية الثلاثية المكونة من المكاتب الجهوية لجمعيات المديرين بأسلاكها الثلاثة، الابتدائي والإعدادي والثانوي التأهيلي، وجمعيات الحراس العامين، وجمعيات النظار ومديري الدراسة ورؤساء الأشغال، وقفة احتجاجية أول أمس، أمام مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش – آسفي، من أجل المطالبة بمنحهم إطار متصرف تربوي دون قيد أو شرط، وتوفير الوسائل المادية والبشرية لتدبير المؤسسات التعليمية، مع منح صلاحيات لأطر الإدارة لممارسة مهامهم وفق الضوابط القانونية المنصوص عليها.


* المساء:


– كشفت مصادر مطلعة أن فرقا برلمانية بمجلس النواب تستعد لتشكيل لجنة تقصي حقائق جديدة حول صناديق التقاعد بالمغرب. مصادر الجريدة قالت إن الخلاصات التي توصلت إليها لجنة مجلس المستشارين، “لم تصل إلى الحقائق كاملة بسبب الصراعات السياسية التي تحكمت في صناعة تقريرها الأخير”. وأضافت المصادر ذاتها أن ثلاثة أحزاب، اثنان منها ينتميان إلى الأغلبية الحكومية، وواحد آخر ينتمي إلى المعارضة، اجتمعوا قبل أيام من أجل التقدم بطلب مشترك إلى رئاسة مجلس النواب من أجل تشكيل لجنة تقصي حقائق حول أنظمة التقاعد بالمغرب، والإكراهات التي يعاني منها.

– لحوم حمراء أمريكية على موائد المغاربة. بعد موافقة المغرب على فتح أسواقه أمام لحوم الدواجن الأمريكية ومنتجاتها، لأول مرة، في غشت الماضي، حققت إدارة ترامب نجاحا اقتصاديا جديدا بالمغرب لصالح مقاولاتها الفلاحية، إذ حصلت على الموافقة للسماح بتصدير لحومها الحمراء ومنتجاتها إلى موائد المغاربة، فيما تبلغ القيمة المالية لما تصدره أمريكا إلى المغرب ما يناهز 80 مليون دولار أمريكي ستنضاف إلى ما تجنيه أمريكا من اتفاق التبادل التجاري الحر، إذ تصدر ما يقارب 512 مليون دولار سنويا من المنتجات الفلاحية إلى المغرب.


* الأحداث المغربية : 


– أكد المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك، أن المندوبية منخرطة في كل البرامج المرتبطة بالوقاية من التعذيب، كما عملت على استحضارها خلال إعداد المسودة الخاصة بإصلاح القانون المنظم للسجون. وشدد التامك، في كلمة خلال لقاء حول “دور أطباء السجون في الوقاية من التعذيب”، على أن انخراط المندوبية في كل البرامج المرتبطة بالوقاية من التعذيب، والمنظمة لفائدة الأطر الطبية العاملة بالمؤسسات السجنية، يدخل في سياق التزامها بتنفيذ التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والقاضية بأنسنة ظروف الاعتقال وصون كرامة نزلاء المؤسسات السجنية، مجددا في السياق ذاته حرصها على تفعيل أحكام دستور المملكة، والتقيد بالالتزامات الدولية في هذا المجال، لاسيما اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو الم ه ينة، وكذا البروتوكول الاختياري لهذه الاتفاقية، وقواعد الأمم المتحدة الدنيا لمعاملة السجناء – المعروفة بقواعد نلسون مانديلا.

– بعد الأطباء، تستعد المديرية العامة للضرائب لشن حرب على المتهربين ضريبيا في عدد من المهن الحرة، التجار بالجملة في المقدمة بحوالي 5000 فاعل، والمنعشون العقاريون، وكذلك المقاولات التي تعرف صعوبات مالية، وعددها حوالي 200 ألف مقاولة، تنضاف إليها 170 ألف مقاولة سرية، لم يسبق لها التصريح نهائيا، من بينها 47 ألف مقاولة، خارج رادار الإدارة الضريبية، حيث لم يسبق لها نهائيا التصريح الضريبي. وكشف تدقيق أولي قامت به إدارة الضرائب أن قيمة الفواتير المزورة وصلت إلى 53 مليار درهم، لدى 47 ألف مقاولة، حيث يتم التلاعب في التكاليف والضريبة على القيمة المضافة، وكذا إقحام الفواتير في رقم المعاملات.


* العلم:


– كشفت بيانات صادرة عن الاتحاد الإسباني لجمعيات منتجي ومصدري الفواكه والخضر، أن المغرب يظل المزود الأول لإسبانيا بالخضر والفواكه سنة 2018. ووفق البيانات ذاتها، فقد بلغت صادرات المغرب لإسبانيا في نهاية شتنبر الماضي، ما مجموعه 5.4 مليار درهم، وهو ما يمثل 15 بالمئة من إجمالي الواردات الإسبانية.

– تشير الأرقام المتوفرة لدى المركز الوطني لتحاقن الدم أن عدد المتبرعين بالدم إلى حدود شهر شتنبر 2018، إلى تسجيل 253 ألفا و263 متبرعا، 89 في المئة منهم من المتبرعين الطوعيين، و11 في المئة من المتبرعين من عائلات المرضى، و27 في المئة من المتبرعين المنتظمين على الأقل مرتين في السنة، فيما يبلغ عدد المتبرعين بالمركز الجهوي بالرباط 45 ألفا و374 متبرعا. وفي قراءته لهذه الأرقام، أوضح محمد بنعجيبة، مدير المركز الوطني لتحاقن الدم، أنه لم يسجل ارتفاع في عدد المتبرعين بالدم على غرار السنة الماضية (4 في المئة) مقابل 6 في المائة ما بين 2012-2016.


* الاتحاد الاشتراكي :


– في إطار العمليات الاستباقية للتصدي للتهديدات الإرهابية، تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، بناء على معلومات وفرتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من تفكيك خلية إرهابية، تتكون من 6 عناصر ينشطون بمدينة بني ملال تتراوح أعمارهم بين 24 و37 سنة، يشتبه في موالاتهم ل”داعش”، وفي الإعداد لمشاريع إرهابية بالمملكة. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أن هذه العملية أسفرت عن حجز أجهزة الكترونية وكتب ومنشورات تمجد الفكر المتطرف ل”داعش” وتحرض على العنف، إضافة إلى أسلحة بيضاء.

– الصيدلية المغربية في “مأمن” من الاستثمارات الأجنبية. نفى مصدر مسؤول بوزارة الصحة أن تكون هناك أية خطوات أو ترتيبات قد تم إنجازها من أجل تعبيد الطريق أمام شركة إماراتية عملاقة تعمل في مجال الصيدلة للدخول إلى المغرب، مشددا على أن القوانين المغربية واضحة، وأن مساطر فتح صيدلية مشروطة بعدد من الإجراءات التي تهم الصيدلاني بشخصه، والتي تتداخل فيها القطاعات المعنية وعلى رأسها وزارة الصحة ووزارة الداخلية والأمانة الأمانة للحكومة.


* بيان اليوم :


– استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بالرباط، أمينة بوعياش، وعينها جلالته رئيسة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان. وخلال هذا الاستقبال، أكد جلالة الملك العناية التي ما فتئ يوليها لحماية حقوق وحريات المواطنات والمواطنين، والنهوض بها ثقافة وممارسة، في نطاق احترام المرجعيات الوطنية والكونية في هذا المجال ومقتضيات دستور المملكة، الذي يعد بمثابة ميثاق متكامل لحقوق الإنسان، في أبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية. وفي اليوم ذاته، استقبل جلالة الملك، بالقصر الملكي بالرباط، أحمد شوقي بنيوب، وعينه جلالته في منصب المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان. وخلال هذا الاستقبال، أكد جلالة الملك على دور هذه المندوبية في متابعة السياسة الحكومية، خاصة في مجال حماية حقوق الإنسان والنهوض بها، والتنسيق في ذلك مع القطاعات الوزارية والمؤسسات المعنية؛ فضلا عن تتبع تفعيل الاتفاقيات الدولية ذات الصلة، وإعداد وتقديم التقارير الوطنية أمام الآليات الأممية المختصة.

– أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أن المغرب سيواصل العمل مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء، هورست كولر، من أجل الإعداد للاستحقاقات المقبلة “بنفس الجدية، ونفس الروح الإيجابية، ونفس المرجعية الواضحة “.وقال بوريطة، الذي ترأس الوفد المغربي المشارك في المائدة المستديرة حول موضوع النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، والتي انعقدت بدعوة من كولر، في تصريح للصحافة، عقب أشغال هذا اللقاء، إن “المغرب شارك على أساس موقف واضح: أولا الانخراط الجاد للمساهمة في جهود المبعوث الشخصي من أجل التوصل إلى الحل السياسي الواقعي، العملي القائم على التوافق، وثانيا بالنظر إلى وجود رغبة في أن يتمكن المسلسل من تجاوز خطابات المخططات السابقة غير القابلة للتطبيق، والخيارات غير الواقعية، وأيضا مناهج العمل غير المقبولة”.


* رسالة الأمة:


– قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن المغرب يسير في الطريق الصحيح بفضل مجموعة من الإصلاحات الهيكلية الرامية إلى تحسين الأوضاع الاجتماعية للمواطنين، ودعم تنافسية الاقتصاد الوطني، وكذا تنافسية المقاولات المغربية. وكشف رئيس الحكومة، في كلمة خلال افتتاح أشغال الاجتماع العاشر للجنة الوطنية لمناخ الأعمال، أن جملة من الإصلاحات القانونية والمسطرية الهامة مبرمجة للسنة المقبلة من أجل تحسين مناخ الأعمال، إلى جانب مواصلة تنزيل إصلاحات هيكلية كبرى تروم تنمية الاستثمار وإحداث فرص الشغل.

– أكد رئيس المركز المغربي للدبلوماسية الموازية وحوار الحضارات، عبد الفتاح البلعمشي، خلال ندوة حول موضوع “الشراكة المغربية- الصينية في ضوء مبادرة طريق الحرير”، أن 60 سنة من العلاقات المغربية الصينية لم تأخذ الحيز الكافي لتطويرها، فالمغرب بكونه منطقة تماس في شمال إفريقيا، مؤهل لتعزيز دوره على المستوى الدولي. وأضاف البلعمشي، في تصريح ل(رسالة الأمة)، أن العلاقات المغربية الصينية اقتصرت في أغلبها على الجانب الاقتصادي، والتبادل المغربي مع الصين يمكن أن يخلق فرصا مشتركة للنهوض بكلا البلدين، مشيرا إلى أن المغرب كان من أوائل الدول التي استجابت لمبادرة طريق الحرير، التي أطلقتها الصين سنة 2013.


* لوماتان :


– أشاد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، الذي ترأس أشغال الاجتماع العاشر للجنة الوطنية لمناخ الأعمال، بريادة المغرب على المستوى الإقليمي في مجال تحسين مناخ الأعمال، داعيا إلى اتخاذ إجراءات ومبادرات “عملية” و”جريئة” تمكن المملكة من التموقع ضمن ركب الخمسين الأوائل عالميا في أفق سنة 2021.


* ليبيراسيون :


– حل قضية الصحراء لا يمكن أن يكون إلا سياسيا، مع تجاوز الادعاءات الزائفة والخطابات التي عفا عنها الزمن، والتي كان الغرض منها دائما المحافظة على الوضع القائم، ضدا على أي إرادة في تحقيق اندماج إقليمي. كما أنه انتهى الوقت الذي كانت تعمل فيه الجزائر على عرقلة جهود المغرب التنموية، من أجل الاضطلاع بدور قيادي، لا وزنها ولا تاريخها، يسمحان لها بتقلده بطريقة شرعية. وشكلت المائدة المستديرة حول هذا النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، التي انعقدت يومي الأربعاء والخميس بقصر الأمم في جنيف، بدعوة من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، هورست كوهلر، مناسبة لتوضيح الوضع، وتأكيد التمثيلية الحقيقية لكل الأطراف.


* البيان :


أفاد المكتب الوطني للصيد بأن حجم منتوجات الصيد الساحلي والتقليدي التي جرى تفريغها بلغت حوالي 1.07 مليون طن عند متم شهر أكتوبر 2018، وذلك بتراجع قدره 2 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية. وأوضح المكتب، في مذكرة حول إحصائيات الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب برسم شهر أكتوبر 2018، أن القيمة التسويقية لمنتوجات الصيد الساحلي والتقليدي التي جرى تفريغها برسم الأشهر العشرة الأولى من 2018، تقدر بأزيد من 6.4 ملايير درهم، أي بارتفاع نسبته 11 في المئة مقارنة مع نهاية شهر أكتوبر 2017.


* لوبينيون:


انتهاء أشغال المائدة المستديرة حول النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية في جنيف. وقال المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، هورست كوهلر، إن هذه المائدة المستديرة شكلت خطوة هامة نحو عملية سياسية متجددة لمستقبل الصحراء. ومن جانبه، أكد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أنه لأول مرة، كانت جميع الاطراف المعنية حاضرة وشاركت بشكل فعلي في النقاش. ومن جانبه، أكد رئيس جهة العيون الساقية الحمراء، سيدي حمدي ولد الرشيد، “أن هناك صوتا حقيقيا يعبر عن توقعات الساكنة المحلية، وهو صوت واقعي وشرعي”. وسيتم عقد مائدة مستديرة ثانية خلال الثلاثة أشهر الأولى من سنة 2019.




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss