انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 8 دجنبر 2018 الساعة 11:59


أبرز العناوين التي تصدرت الصحف والمجلات الأسبوعية


الداخلة 24 :


أبرز العناوين التي تصدرت الصحف والمجلات الأسبوعية ..


* لافي إيكو :


– الرباط تواجه إشكالية كبيرة في مجال النقل الحضري، على الرغم من شبكة الترامواي، التي سهلت تنقل الساكنة بشكل كبير. والإشكال يتمثل على مستوى النقل بالحافلات. والحظيرة محدودة ومتقادمة. ولم يتم تعويض الحافلات المتهالكة بسبب نقص الموارد. وأكد محمد الصديقي، رئيس مجلس مدينة الرباط، في حديث للأسبوعية، أنه “يتم حاليا تشغيل نحو 200 حافلة، في الوقت الذي يتعين أن تكون في حدود 350 على الأقل”.


* فينونس نيوز إيبدو :


– الاستثمارات الأجنبية المباشرة تستعيد عافيتها، حيث بلغت تدفقاتها في المغرب نحو 30.35 مليار درهم مع نهاية أكتوبر 2018، أي بزيادة بنسبة 41.9 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وتعود هذه النتيجة إلى ارتفاع الإيرادات (+ 11.79 مليار درهم)، أكثر من النفقات (+ 9.43 مليار درهم).


* تيل كيل :


– السياح المغاربة يستفيدون قريبا من مخصصات مالية مسموح بإخراجها من المغرب لأغراض سياحية بقيمة 40 ألف درهم سنويا، على أن يتم ربطها بقيمة الضريبة على الدخل المؤداة إلى الدولة بنسبة 50 بالمئة. وسيتم إضفاء الطابع الرسمي على هذا الإجراء في إحدى مذكرات مكتب الصرف، التي ستصدر في الأيام القادمة، لتفعليها ابتداء من فاتح يناير 2019.


* لوبسيرفاتور المغرب وإفريقيا:


– أكد عادل زيادي، رئيس تجمع النفطيين بالمغرب، أن “قطاع المحروقات في المغرب يحقق أرباحا في حدود 4 ملايير درهم سنويا”. وأضح زيادي، في حديث للأسبوعية، أن “هامش أرباح التوزيع يتراوح ما بين 30 و35 سنتيما حسب كل شركة (…) أما بالنسبة للمسيرين، فالهوامش تتأرجح بين 60 و70 سنتيما”.


* لو كانار ليبيري :


– تم انتخاب عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، محافظا للمجلس العالمي للماء، وذلك بمناسبة انعقاد الدورة الثامنة للجمعية العامة للمجلس العالمي للماء بمرسيليا، بفرنسا. وتم انتخاب الحافيظي في هذا المنصب للفترة 2019-2021 على إثر الاقتراع الإيجابي لأعضاء المجلس العالمي للماء الذين يمثلون أزيد من 50 بلدا. ويمثل الأمن المائي، والتغيرات المناخية، والتدبير المندمج للموارد المائية، وتمويل التجهيزات المائية على الصعيد العالمي، أبرز تحديات الاستراتيجية الثلاثية ومخطط عمل المجلس للفترة 2019-2021.


* لانوفيل تريبون :


– دعت رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين إلى اتخاذ تدابير لدعم القدرة الشرائية، انطلاقا من الزيادة في الدخل في إطار حوار اجتماعي فعال. واعتبرت الرابطة أن دعم الطبقة المتوسطة يجب أن يكون كهدف استراتيجي للسياسات العمومية في مختلف المجالات، لا سيما من خلال قوانين المالية. كما أوصت بتطوير وتحسين الولوج إلى أنظمة التأمين الصحي التكميلي، ووضع نظام مرن لامتصاص جزء من الزيادات المحتملة في أسعار المحروقات.


* لوروبورتير :


– أكد محمد حوراني، الرئيس المدير العام لشركة “هايتيك بايمونت سيستيمز” (HPS)، أن تأمين خدمة الأداء عبر الهاتف النقال تتم وفق المعايير الدولية المتعارف عليها. وأشار حوراني إلى أن عملية تأمين هذه الخدمة صادقت عليها مجموعة من المنظمات الدولية، ليس فقط على مستوى توافقها مع المعايير والإكراهات الدولية في مجال الأمن، وإنما في ما يتعلق بحماية البيانات الشخصية أيضا.


* لوتون :


– أكد رئيس مجلس الإدارة الجماعية للوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، مصطفى بكوري، أن المشاريع الأربعة لمركب “نور” ورزازات، الذي تقوده (مازن)، تجعل من هذا المركب أكبر موقع لإنتاج الطاقة الشمسية متعددة التكنولوجيات في العالم، وذلك بطاقة إنتاجية إجمالية تصل إلى 580 ميغاواط، واستثمارات تفوق 90 مليار درهم. وأضاف أنه بفضل هذه المحطات الأربع، “سنصل إلى حوالي 42 من الطاقة المتجددة في المزيج الطاقي خلال سنة 2020، و52 بالمئة بحلول سنة 2030”.


* ماروك إيبدو :


– لوبيات صناعة المشروبات الغازية تضغط بكل قوتها لتنتهي بإقناع أعضاء مجلس المستشارين بالتراجع عن فرض ضريبة على القيمة المضافة خاصة بالمشروبات السكرية، وهو التعديل الذي أقره أعضاء مجلس النواب. كما أنهم تراجعوا ايضا عن الزيادة في الضريبة على الاستهلاك الداخلي. وقد تم قبول هذه التعديلات من قبل وزير الاقتصاد والمالية، الذي سيعمل على إدراجها في مشروع حكومي جديد تفاديا لأي إحراج مع النواب البرلمانيين.


* شالانج :


– أكدت الفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين وجود عدم تلاؤم بين احتياجات الطبقة الوسطى والعروض المقدمة على مستوى سوق العقار، مشيرة إلى أنه يتم استبعاد الطبقة المتوسطة من البرامج العقارية. وفي سنة 2013، وضعت وزارة السكنى نظاما ضريبيا خاصا بالطبقة الوسطى، لكن هذه المبادرة لم يكتب لها النجاح. ولتصحيح هذا الوضع، تشتغل الوزارة حاليا على مقاربة وآليات جديدة تهدف إلى توسيع إنتاج مساكن جديدة لهذه الفئة. ويعتبر العديد من المنعشين أنه من المستحيل تقديم شقق على مستوى محور مراكش ـ الدار البيضاء ـ الرباط ـ طنجة، مقابل 6000 درهم للمتر المربع، بما يتوافق مع انتظارات هذه الطبقة.

 




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss