انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 14 دجنبر 2018 الساعة 15:19


جزر الكناري .. خبراء مغاربة يبحثون في إطار منتدى السياحة ل ( ماسبالوماس ) قضايا الابتكار والاستدامة


الداخلة 24 : و م ع


بحث خبراء مغاربة يشاركون في الدورة السادسة للمنتدى الدولي للسياحة ل ( ماسبالوماس كوستا كاناريا ) التي تحتضنها جزيرة ( غران كناريا ) بأرخبيل الكناري مجموعة من القضايا والإشكالات التي تهم مواضيع الاستدامة والابتكار في القطاع السياحي باعتبارهما ركيزتان أساسيتان لتنمية وتطوير القطاع .
  وشارك باحثون وأكاديميون وخبراء مغاربة يمثلون جامعات ( ابن زهر ) بأكادير و ( عبد المالك السعدي ) بطنجة و ( الحسن الثاني ) بالدار البيضاء والجامعة الدولية بالعيون بالإضافة إلى المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بكل من الداخلة وطنجة والمعهد العالي الدولي للسياحة بطنجة في ورشة علمية نظمت ضمن جلسات المؤتمر الدولي حول " الوجهات السياحية الذكية " الذي نظم أمس في إطار المنتدى الدولي ل ( ماسبالوماس ) .
  وشكلت هذه الورشة العلمية مناسبة لممثلي الجامعات والمؤسسات والمعاهد الجامعية بالمغرب لتسليط الضوء على مختلف القضايا المرتبطة بالتقنيات والمستجدات التكنلوجية الحديثة المعتمدة في القطاع السياحي بهدف تجديد وعصرنة آليات اشتغاله وتطوير هياكله ومكوناته وجعله قطاعا مستداما وصديقا للبيئة من خلال الاستفادة مما تتيحه الابتكارات والتقنيات الجديدة .
  وقدم المتدخلون خلال هذا اللقاء الذي حضره خبراء ومهنيون وفاعلون اقتصاديون في الميدان السياحي عروضا تمحورت حول المنتجات الجديدة للسياحة الثقافية والتراثية وكذا التكنلوجيات الحديثة ووسائل التواصل وما أفرزته من آليات مستجدة في مجال الابتكار وتسويق المنتوج السياحي إلى جانب التأثيرات البيئية للسياحة على المحيط الإيكولوجي وعلى التحولات التي تشهدها العديد من الشواطئ .
 كما أكد المتدخلون على الأهمية التي أضحت تكتسيها الوجهات السياحية الذكية كموضوع بحثي في علوم التدبير واستراتيجيات التسويق والتي بإمكان آليات الابتكار والتكنلوجيات الحديثة أن تساهم في تحسين جاذبيتها ودعم وتعزيز تنافسيتها .
  وشددوا على أهمية تكثيف علاقات التعاون والشراكة بين المهنيين والفاعلين الاقتصاديين وصناع القرار من أجل النهوض بمجال البحث العلمي في الميدان السياحي إلى جانب تقاسم الأفكار والتجارب والخبرات حول مختلف القضايا التي تهم السياحة بمختلف مكوناتها وروافدها وكذا الآفاق المستقبلية للقطاع .
  ويشارك المغرب في هذا المنتدى الدولي الذي يبحث مختلف القضايا والإشكالات التي تهم القطاع السياحي وكذا أنجع التصورات لتنميته وتطوير آلياته وآفاقه المستقبلية بوفد هام يضم أيضا العديد من المنتخبين والمسؤولين المحليين من الأقاليم الجنوبية للمملكة خاصة من جهة الداخلة وادي الذهب وإقليم طرفاية بالإضافة إلى ممثلي قطاعي السياحة والصناعة التقليدية بمدينة الداخلة .
  وتميز افتتاح هذا المنتدى الذي ينظمه المجلس البلدي ل ( سان بارتولومي دي تيراخانا ) وجامعة ( لاس بالماس دي غران كناريا ) بشراكة وتعاون مع المنظمة العالمية للسياحة وجامعة ابن زهر بأكادير ( المغرب ) ومعهد العلوم التقنية بسيتوبال ( البرتغال ) ومدرسة ( لاروشيل ) للأعمال بفرنسا ومركز الدراسات السياحية والاقتصادية (سيتيور ) بحضور العديد من المسؤولين المحليين بجزر الكناري من بينهم رئيس الحكومة المحلية ل ( غران كناريا ) والمستشار ( الوزير ) المكلف بقطاع السياحة والقنصل العام للمملكة بجزر الكناري أحمد موسى .
  وتضمن برنامج هذا المنتدى الدولي الذي يختتم أشغاله اليوم الجمعة تنظيم مؤتمر علمي بحث موضوع " الوجهات السياحية الذكية " والمقاربات التي يجب اعتمادها لتنميتها وتطويرها إلى جانب ملتقيات علمية فضلا عن تنظيم ورشات وموائد مستديرة ومنتديات ولقاءات بين الفاعلين في القطاع والمهنيين والخبراء والمتخصصين .




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss