انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 17 دجنبر 2018 الساعة 10:47


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم


الداخلة 24 :


* المساء: 

- أزمة جديدة في "البوطا" ستشهدها الأسواق خلال الأيام المقبلة، فقد لوح موزعو الغاز بالدخول في إضراب جديد ابتداء من فاتح يناير المقبل. الجمعية المغربية لمستودعي الغاز السائل بالمغرب عددت الأسباب في مراسلات إلى رئيس الحكومة ووزير الطاقة والمعادن، قائلة إنه "بمناسبة قانون المالية لسنة 2015 صدرت دورية مرقمة تحت عدد 724 متعلقة بقانون 14-100 لنفس السنة، الذي نص على وجوب أداء المقاولات ما قيمته 0،25 في المئة من رقم معاملاتها، وقانون المالية لسنة 2018 الذي جاء بمادة تطالب الملزمين بأداء الضرائب بأن يضمنوا في فواتيرهم مجموعة من البنود من بينها التعريف الموحد للمقاولة التي يزودونها بقنينات الغاز".

- علمت "المساء" أن فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين وجه سؤالا كتابيا إلى وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت من أجل فتح تحقيق حول استعمال سيارات الدولة بدون سند قانوني وخارج أوقات العمل ونقل غرباء على متنها. وجاء سؤال فريق العدالة والتنمية بعد تسجيل حادثة سير يوم 9 دجنبر الجاري في الطريق الرابطة بين جماعة سوق أربعاء الغرب ومدينة القنيطرة بين سيارتين، إحداهما تابعة لجماعة سيدي عزوز، كان على متنها فتاتان، من أجل مطالبة وزير الداخلية بتحقيق مفصل في الواقعة واتخاذ الإجراءات القانونية.


* العلم:

- ثمن الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، عاليا الحرص الذي ما فتئ يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس لمواكبة الهيئات السياسية، وتحفيزها على تجديد أساليب عملها. ودعا بركة، في عرض قدمه أمام أشغال الدورة الأولى العادية للجنة المركزية للحزب، الحكومة إلى رفع أجور الموظفين قبل المصادقة النهائية على مشروع قانون المالية 2019، للحد من التدهور المتفاقم للقدرة الشرائية، وذلك كمحطة أولى لتحسين دخل جميع الشغالين وعموم المواطنين، الذي ينبغي أن يتم في إطار تفاوضي داخل الحوار الاجتماعي. كما جددت اللجنة المركزية للحزب، في بيان، الدعوة للتعبئة الشاملة وراء جلالة الملك للدفاع عن الوحدة الترابية، والمطالبة بتسريع مسلسل تسوية هذا النزاع المفتعل، واعتبار الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية أقصى ما يمكن أن تقدمه بلادنا.

- الأمازيغية تزيد من منسوب التفكك داخل الأغلبية البرلمانية. فقد قالت مصادر عليمة إن الفرق البرلمانية للأغلبية عجزت عن تحقيق الوحدة فيما يخص مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية. وأضافت المصادر ذاتها، أن الاختلاف بين هذه الفرق لم ينحصر فيما هو عرضي، بل حصل الاختلاف في القضايا الجوهرية، والخاصة بإعادة الروح لقضية تم الحسم فيها منذ أكثر من عقد ونصف من الزمن. وأوضحت أن التباين في المواقف كان صارخا، إلى درجة أن هناك فريقا دافع بشدة عن الحروف الأمازيغية "تيفيناغ"، بينما انتصر فريق آخر إلى إعادة النظر في الكتابة بهذا الحرف، ويرجح أن يكون هذا الفريق، قد بدل الموقف نحو الكتابة بالخط العربي.


* بيان اليوم :

- أعلن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أنه تمكن من تحديد ضيعة فلاحية بضواحي مدينة بوجدور يشتبه في استخدامها كقاعدة خلفية لتسهيل عمليات تخزين وتهريب مخدر الكوكايين. وأوضح بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية أنه تم الاهتداء إلى هذه الضيعة في سياق البحث مع أحد المشتبه فيهم من جنسية كولومبية، الموقوف في إطار هاته الشبكة الإجرامية، حيث أسفرت عملية التفتيش عن حجز معدات وآليات لها علاقة بالمسالك الجوية للتهريب الدولي للكوكايين، وهي عبارة عن ثلاثة أطنان و100 لتر من محروقات الطائرة (كيروزين)، وثلاث مضخات كبيرة الحجم للمحروقات، ومحركين، وخمس مولدات كهربائية، وقطع غيار خاصة بالمضخات، وأسلاك كهربائية، و46 برميلا تحتوي على 2700 لتر من البنزين، علاوة على معدات ميكانيكية.

- أكاديميون يطالبون برفع الحصار عن الإطار القانوني الخاص بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالمغرب. وشدد عبد الغني بوعياد، عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية لجامعة مولاي إسماعيل بمكناس، خلال لقاء نظمه حزب التقدم والاشتراكية، على ضرورة إيجاد حلول لبعض الاختلالات التي يعرفها الاقتصاد الاجتماعي التضامني بالمغرب، بالرغم من نجاحه في خلق فرص شغل تبقى غير كافية بالمقارنة مع الأرقام الكبيرة بخصوص البطالة. ونبه إلى الوضع الهش الذي تعاني منه بعض العائلات المغربية، والتي توجد في حاجة إلى مدخول قار لمحاربة الفقر والإقصاء والتهميش الذي تعيش فيه، نتيجة ضعف وعدم فعالية الاقتصاد الوطني الحالي.


* لوماتان: 

- الوضع لا يتحسن بالنسبة لقطاع البناء في المغرب. فمنذ سنة 2014، لا يزال القطاع يواجه تهديدات كبيرة بالنظر إلى خسائره العالية، وفقا لأولير هيمريس. وأكدت ستيفان كولياك، كبيرة الاقتصاديين المكلفين بإفريقيا في أولير هيرميس، أن الناتج الداخلي الخام يشهد شبه ركود لعدة سنوات في المغرب، ليتراوح ما بين 11 و12 مليار درهم. ومن المتوقع أن يصل هذه السنة إلى نحو 11.5 مليار درهم، مقابل ما يقرب 12 مليار درهم خلال سنة 2017.

- أفاد مكتب الصرف بأن العجز التجاري تفاقم بنسبة 7.7 في المئة خلال ال11 شهرا الأولى من السنة الجارية، ليصل إلى 186.36 مليار درهم. كما سجلت نسبة التغطية تحسنا بلغت 57.2 بالمئة مقابل 56.7 بالمئة خلال سنة ما قبل. ويعزى هذا التحسن إلى نمو الصادرات بنسبة 9.7 بالمئة لتبلغ 249.04 مليار، وارتفاع الواردات بنسبة 8.8 بالمئة لتصل إلى 435.4 مليار.



* أوجوردوي لو ماروك: - سجل إنتاج الزيتون خلال هذا الموسم، زيادة قدرها 6ر41 بالمائة مقارنة بمتوسط الإنتاج في السنوات الخمس الماضية. وأفادت معطيات قدمت في اجتماع بين الهيئة البيمهنية المغربية للزيتون والمؤسسة المستقلة للرقابة وتنسيق الصادرات، بأنه تم خلال هذا الموسم تسجيل رقم قياسي في إنتاج الزيتون حدد في مليوني طن (زائد 28 بالمائة مقارنة بالموسم السابق 2017/ 2018). وحسب الهيئة والمؤسسة، فإن هذا الانجاز، الذي يندرج ضمن الطموحات المحددة لسلسلة الزيتون في إطار مخطط المغرب الأخضر، سيكون له تأثير إيجابي على دينامية التنمية الاقتصادية في جميع مناطق إنتاج الزيتون، خاصة من خلال توفير أكثر من 50 مليون يوم عمل.

- تسلمت شركة الخطوط الملكية المغربية، في سياتل (شمال غرب الولايات المتحدة)، أولى طائراتها من طراز بوينغ 787-9 دريملاينر، وهي طائرة جديدة ذات مواصفات تكنولوجية متطورة، ستسمح للشركة المغربية بتوسيع عرض خدماتها ومواصلة تعزيز حضورها على المستوى الدولي. وتعد طائرة 787-9 دريملاينر الجديدة، وهي أكبر حجما، ثاني طائرة من هذه الفئة من الطائرات عالية الكفاءة التي تعزز أسطول الخطوط الملكية المغربية. وتتوفر الخطوط الملكية المغربية على خمس طائرات من طراز "ب787-8 دريملاينر"، دخلت حيز التشغيل ضمن أسطولها.

* ليكونوميست: 

- مع نهاية أكتوبر الماضي، تمكنت سوق التأمين على الحياة من جمع 14.98 مليار درهم، أي 42.8 بالمئة من رقم معاملات هذا القطاع. وهو ما يمثل زيادة قدرها 7 بالمئة. لكن المزايا الجبائية المحققة لا تفسر لوحدها هذا النجاح، حيث أن مرونة هذا المنتج تمثل أيضا أحد نقاط قوته. 

- ست سنوات من المشاورات لإعداد مشروع المرسوم الذي يحدد أتعاب الموثقين. وهو مشروع سيكون حتما محط انتقادات، خاصة من لدن المنعشين العقاريين. وتظل هذه المهنة مقسمة بشأن تحديد رسوم وأتعاب الموثقين بين تيار يرى أنه يقدم خدمة عمومية، وآخر يدعو إلى تحرير الأسعار. وكان مجلس المنافسة، قد أنجز سنة 2013، دراسة حول المهن الحرة، دعا من خلالها إلى حذف تقنين الرسوم والأتعاب، بما في ذلك بالنسبة للموثقين.

* ليبيراسيون : 

- مع التساقطات المطرية الهامة، والتي شملت كافة جهات المملكة، يبدو الموسم الفلاحي الحالي في وضع جيد، خاصة بالنسبة للكليمنتين والزيتون. لكن هذا الأمر لا يسعد الجميع على ما يبدو. فالأنباء الواردة من بركان مثيرة للدهشة. فقد فضل العديد من الفلاحين إتلاف مئات الأطنان من الكليمنتين عوض عرضها للبيع. وحسب مصادر مطلعة، فإن هذا الإتلاف لجزء من محصول الكليمنتين يرجع بالأساس إلى الانخفاض الحاد في أسعار هذا المنتوج في السوق، والذي تسبب في خسائر فادحة للفلاحين.

- شكل "بناء إفريقيا قوية وحديثة في خدمة شبابها" الشعار الذي اختاره منظمو الدورة الخامسة لمنتدى كرانس مونتانا الذي ستحتضنه مدينة الداخلة من 14 إلى 17 مارس المقبل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وتمثل هذه التظاهرة مرجعا أساسيا لصناع القرار في القطاعين العام والخاص في جميع أنحاء العالم للتطرق للتحديات الرئيسية في أفريقيا واندماجها في العالم. وأكد المنظمون أن هذا المنتدى سيفتح باب قارة إفريقية قوية وحديثة في خدمة شبابها. وإذا كانت ساكنة الداخلة قد اعتبرت أن الدورة الأخيرة لهذا المنتدى لم ترق إلى مستوى انتظاراتها، فإن دورة مارس المقبل قد تستجيب بشكل أفضل لتطلعاتها.




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss