انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 30 دجنبر 2018 الساعة 17:18


الداخلة..ندوة طبية توعوية حول موضوع الصحة الإنجابية


الداخلة 24 : مراسلة


نظمت المنسقية الجهوية لحزب التجمع الوطني للأحرار بجهة الداخلة وادي الذهب يوم السبت 29دجنبر 2018 ندوة طبية توعوية حول موضوع الصحة الإنجابية .
الندوة عرفت مداخلتين في الموضوع الأولى للدكتورة شهرزاد العادل أخصائية في أمراض النساء و التوليد رئيسة قسم بالمستشفى الجهوي الحسن الثاني بالداخلة و قد قاربت الموضوع من خلال خمسة محاور استعرضت خلالها مفهوم الصحة الإنجابية والعوامل المؤثرة فيها وكذلك الفئات المستهدفة بها كما عرجت على دور المغرب في تحسين الصحة الإنجابية والمجهودات المبذولة في المجال الصحي من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة ،واختتمت مداخلتها بالحديث عن مكتسبات الصحة الإنجابية و آفاقها وتحدياتها .
أما المداخلة الثانية فكانت من إلقاء الأستاذة فاتحة زاهير منتدبة قضائية بالمحكمة الابتدائية لوادي الذهب ورئيسة جمعية مفتاح الخير لتنمية الأسرة و الأعمال الاجتماعية وقد تناولت موضوع الصحة الإنجابية من الناحية الشرعية إذ ركزت على ما جاءت به الشريعة الإسلامية من أحكام عامة تناولت حياة الإنسان منذ ولادته حرصا على الأسرة باعتبارها نواة المجتمع و تطرقت كذلك إلى موضوع زواج الأقارب و أثره السلبي على الصحة الإنجابية كما عرجت على تنظيم النسل وموقف الإسلام منه .
الندوة عرفت نقاشا مستفيضا من طرف النساء الحاضرات حول عدد من الصعوبات التي تواجهها المرأة من أجل الحصول على الرعاية الصحية بالإضافة إلى مشاكل الصحة الإنجابية و الأمراض المنقولة جنسيا وكذلك سبل الوقاية من سرطاني الثدي و الرحم .
النقاش شكل فرصة كذلك لتسليط الضوء على الأدوار الأساسية التي يمكن أن تلعبها الأحزاب السياسية ومنظماتها الموازية من أجل تمتيع النساء بحقهن في رعاية صحية شاملة .
يشار إلى أن هذه الندوة تأتي في إطار الأنشطة الإشعاعية التي تقوم بها المنسقية الجهوية للحزب تنزيلا لمسار الثقة وتفاعلا مع حاجيات المواطنات و المواطنين وتكريسا للعمل الميداني الهادف إلى تأطير المواطنات و المواطنين في العمل السياسي




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss