انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 3 يناير 2019 الساعة 11:42


أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، الخميس


الداخلة 24 :


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، يوم الخميس ..

* أخبار اليوم :

– انفجرت أزمة جديدة داخل الحكومة بين رئيسها سعد الدين العثماني ووزيره في قطاع التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي سعيد أمزازي، بعد إصرار الأخير على إعفاء جميلة العماري من منصب مديرة الموارد البشرية في الوزارة، وهو المنصب الذي عينت فيه سنة 2013. مصادر الجريدة أكدت أن العماري لم تتوصل بعد بقرار الإعفاء الذي لم يوقعه بعد رئيس الحكومة، رغم إصرار أمزازي عليه. وشغلت العماري المنتمية إلى العدالة والتنمية، هذا المنصب لخمس سنوات وكان من المفترض أن تتجدد ولايتها بشكل تلقائي.

– أفاد المكتب الوطني للصيد بأن الكميات المفرغة من منتوجات الصيد الساحلي والتقليدي استقرت في نحو 1,18 مليون طن عند متم نونبر 2018، بتراجع نسبته 3 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الفارطة. وأوضح المكتب في مذكرة تتعلق بإحصائيات شهر نونبر حول الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب، أن القيمة التسويقية لمنتوجات الصيد الساحلي والتقليدي المفرغة خلال الشهور الـ 11 الأولى من 2018، ارتفعت إلى أزيد من 6,8 مليار درهم، بارتفاع قدره 9 في المائة مقارنة مع متم نونبر 2017.

* المساء:

– بدأ عدد من الفلاحيين الضغط من أجل الحصول على دعم الدولة الخاص بالتخلي عن استعمال غاز البوتان في القطاع الفلاحي، واللجوء إلى المولدات الكهربائية وعلى رأسها الألواح الشمسية. وكشفت مصادر الجريدة أن اتصالات مكثفة أطلقتها بعض الجمعيات الفلاحية مع عدد من الفرق البرلمانية والأحزاب السياسية من أجل الانكباب على تسريع إخراج الدعم، بعد الوعود التي سبق أن قدمها الوزير لحسن الداودي.

– تقرير جديد لمكتب الصرف يسن إجراءات جديدة من أجل محاصرة تهريب العملة من المغرب. أبرز هذه الإجراءات، التي سيبدأ العمل بها ابتداء من منتصف شهر يناير ، تشمل رفع حصة المدفوعات المسبقة على الواردات من السلع على حدود 200 ألف درهم، و100 ألف درهم بالنسبة إلى الخدمات، في حين أن حصة العملة الصعبة للمغاربة في سياحة الخارج ستصل إلى 45 ألف درهم سنويا، مع إضافة 10 في المئة كضريبة على الدخل، على ألا يتعدى السقف مئة ألف درهم.

* الأحداث المغربية :

– يرتقب أن تفرج الحكومة اليوم الخميس، على تركيبة ومهام “اللجنة الوطنية للاحتراز الدوائي” بعد مضي أزيد من 12 سنة على تنصيص مدونة الأدوية والصيدلة على إحداثها. ويتنظر أن يصادق مجلس الحكومة على مشروع مرسوم يتعلق بتحديد مهام وتأليف وكيفية سير هذه اللجنة التي “ستساهم في إرساء النظام الوطني لليقظة الدوائية”، وذلك بهدف “توفير الضمانات اللازمة لسلامة الأدوية ورصد الآثار الجانبية لها”.

– أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الطلب الداخلي ارتفع بنسبة 4,3 في المائة خلال الفصل الثالث من سنة 2018 ، مقابل 1,2 في المائة في نفس الفترة من سنة 2017، مساهما ب 4,7 نقطة في النمو الاقتصادي الوطني. وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية حول الوضعية الاقتصادية خلال الفصل الثالث من سنة 2018، أن نفقات الاستهلاك النهائي للأسر ارتفعت بنسبة 3,8 في المائة بدل 2,4 في المائة خلال الفصل الثالث من سنة 2017، مساهمة في النمو ب 2,2 نقطة، فيما سجلت نفقات الاستهلاك النهائي للإدارات العمومية ارتفاعا بنسبة 2,3 في المائة مساهمة ب 0,4 نقطة في النمو.

* العلم:

– توقع تقرير موجز الظرفية لشهر يناير الجاري الصادر عن المندوبية السامية للتخطيط، أن يشهد الاقتصاد الوطني تباطؤا نسبيا في وتيرة النمو بنسبة 2,5 بالمئة، خلال الفصل الأول من سنة 2019، عوض 3,3 بالمئة خلال نفس الفترة من السنة الفارطة. وأبرز التقرير أن تباطؤ وتيرة النمو جاء متأثرا بانخفاض القيمة المضافة الفلاحية بنسبة تقدر بـ0,7 بالمئة.

– عبرت السلطات المغربية، عن رفضها المطلق لما ورد في بيان لمنظمة العفو الدولية (17 دجنبر 2018) بخصوص محاكمة المعتقلين في إطار الأحداث التي عرفتها مدينة الحسيمة، وذلك لـ “افتقاده الموضوعية والحياد المتعارف عليهما في المعايير الدولية حول الموضوع”. وأوضحت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، أن السلطات المغربية تعتبر أنه وفي غياب قراءة قانونية رصينة للحكم الابتدائي، غلب على هذا البيان مآخذ التشكيك “مما يجعل موقفها مخلا بالمعايير المتعارف عليها دوليا في هذا الشأن، لاسيما المبادئ الأساسية الخاصة باستقلال السلطة القضائية”.

* الاتحاد الاشتراكي :

– أفاد بنك المغرب بأن الدرهم ارتفع بنسبة 0,12 في المائة أمام الأورو، وبنسبة 0,06 في المائة مقابل الدولار وذلك خلال الفترة الممتدة من 20 الى 24 دجنبر 2018. وأوضح بنك المغرب، في نشرته الأسبوعية الممتدة من 20 الى 26 دجنبر 2018، أنه لم تبرم خلال هذه الفترة، أي جلسة مناقصة في سوق صرف العملات. وأشار المصدر ذاته إلى أنه وإلى غاية 21 دجنبر، فإن صافي الاحتياطات الدولية بلغت من أسبوع لآخر 228,2 مليار درهم، بارتفاع نسبته 0,7 في المائة بينما سجل ارتفاعا على أساس سنوي بنسبة 4,6 في المائة.

– أفادت مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن حجم الدين الخارجي العمومي بلغ 320,2 مليار درهم عند نهاية شهر شتنبر 2018، مقابل 332,6 مليار درهم في متم 2017. وأوضحت المديرية، بخصوص هيكلة الدين، أن الدائنين متعددي الأطراف يشكلون المجموعة الأولى من دائني المغرب بحصة 48,7 في المائة من الدين العمومي الخارجي، يليهم الدائنون ثنائيو الأطراف (29,2 في المائة، والسوق المالية الدولية والأبناك التجارية (22,1 في المائة).

* بيان اليوم :

– أكد وزير الشغل والإدماج المهني السيد محمد يتيم، أن مؤمني الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي يتوفرون حاليا على 1062 صيدلية منتشرة على صعيد كافة جهات المملكة توفر لهم إمكانية تحمل 118 دواء مكلفا. وأوضح يتيم، في معرض رده على سؤال شفوي حول موضوع “معاناة أصحاب الأمراض المزمنة مع الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي”، تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن الصندوق يقوم بأداء المستحقات المالية للصيادلة في أجل لا يتجاوز 15 يوما في المعدل.

– توصلت وزارة الصحة، خلال لقاء جمع وزير الصحة أنس الدكالي بممثلي النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، إلى اتفاق مبدئي حول ضرورة مواصلة الحوار الاجتماعي. واتفق الطرفان على العمل في أقرب الآجال على تحسين الظروف المادية للأطباء باعتماد مقترح النقابة بخصوص تمكين الأطباء من الرقم الاستدلالي 509 بكامل تعويضاته كمقترح جدي للحوار، ودراسة إضافة درجتين فوق درجة خارج الإطار، والعمل على تحسين ظروف اشتغال العاملين في القطاع الصحي العمومي.

* رسالة الأمة:

– قدرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) ولادة أزيد من ألف و800 مولود جديد بالمغرب خلال اليوم الأول من السنة الميلادية الجديدة. وحسب تقديرات (اليونيسيف)، فإن عدد المواليد الجدد بالمغرب خلال اليوم الأول من سنة 2019 بلغ حوالي ألفا و879 مولودا، وهي ثاني نسبة في منطقة شمال إفريقيا. وتوقعت المنظمة الأممية أن يعيش معظم هؤلاء المواليد الجدد بالمغرب حتى سنة 2096.

– ستشهد المؤسسات العمومية اليوم الخميس، تنظيم إضراب وطني عام سيشارك فيه مختلف الموظفون التابعون لوزارة التربية الوطنية، بمن فيهم المدراء والأساتذة وأطر التوجيه والتخطيط وملحقو الاقتصاد والملحقون التربويون. وقررت ست نقابات تعليمية الأكثر تمثيلية وتسع تنسيقيات وثلاث جمعيات تمثل مدراء المدارس والحراس العامين والنظار ورؤساء الأشغال، خوض إضراب وطني موحد في قطاع التعليم، وذلك بعدما تعثرت جلسات الحوار الاجتماعي بين الحكومة والنقابات، واحتجاجا على عدم استجابة الوزارة الوصية على القطاع للملف المطلبي للشغيلة التعليمية.

* لوماتان :

– في انتظار دخول قانون الحق في الحصول على المعلومة حيز التنفيذ، في شهر مارس المقبل، اتخذت القطاعات الحكومية المعنية لاسيما وزارة الإدارة وإصلاح الوظيفة العمومية، إجراءات لتأهيل كافة المؤسسات العمومية لتطبيق هذا القانون، عبر حثها على تعيين “مكلفين بالحصول على المعلومة” في كافة المؤسسات. وفي هذا السياق، نشرت الوزارة المذكورة مراسلة تطالب فيها بتعيين شخص أو أشخاص مكلفين، تسند إليهم مهمة تنزيل قانون الحق في الحصول على المعلومة.

* ليكونوميست :

– تجاوز عدد المقاولين الذاتيين 85 ألف مقاول مع نهاية سنة 2018، في حين وصل رقم معاملات القطاع إلى 416 مليون درهم ومساهمة ضريبية تقدر بـ7,8 ملايين درهم. وبعد إطلاق نظام المقاول الذاتي منذ ثلاث سنوات، لم يستقطب هذا الأخير العدد المرجو بالنظر إلى المؤهلات. ويهدف هذا النظام إلى دعوة الأشخاص الذين يشتغلون في القطاع غير المهيكل إلى الاندماج في الاقتصاد المنظم. ووعدت الحكومة بمنح هذا النظام مزايا جديدة من قبيل إمكانية إجراء المناقصات والتغطية الصحية. * أوجوردوي لو ماروك: – من المرتقب أن يتدارس مجلس الحكومة، الذي سينعقد اليوم الخميس، مشروع قانون بتغيير وتتميم القانون القاضي بمنع صنع الأكياس من مادة البلاستيك واستيرادها وتصديرها وتسويقها واستعمالها. وتهدف التعديلات التي أدخلت على القانون إلى تقوية محاربة الوحدات السرية لصناعة هذه الأكياس، وتشديد العقوبات على المخالفين لمشروع القانون الجديد.

* لوبينيون:

– أعلنت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي أن نسبة تغطية التقاعد بلغت 41,8 في المائة من الساكنة النشيطة العاملة سنة 2017، مسجلة بذلك زيادة ب 0,9 نقطة مقارنة بسنة 2016 وب 4,7 نقطة بالنسبة للسنوات الخمس الأخيرة. وأوضحت الهيئة في تقرير حول أنشطتها برسم سنة 2017، أن عدد المستفيدين من أنظمة التقاعد بلغ 1,4 مليون شخص سنة 2017 ، منهم 72,3 في المائة من المتقاعدين و 27,7 في المائة من المستفيدين من معاشات ذوي الحقوق (الأرامل والأيتام).

* البيان:

– عززت المديرية العامة للأمن الوطني من الإجراءات الأمنية التي تروم ضمان حسن سير احتفالات رأس السنة الميلادية، حيث تم تنزيلها وفق مقاربة استباقية ومهنية في مجموع مدن المملكة. وتموقعت مختلف التشكيلات والوحدات الأمنية من أجل مراقبة المدن وتوفير الأجواء لحسن سير هذه الاحتفالات، من خلال توفير شروط الأمن والطمأنينية لسكان هذه المدن وزوارها.

* ليبيراسيون:

– أفادت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، بأنه تم تمديد أجل تسجيل الأسر للاستفادة من برنامج “تيسير” للتحويلات المالية المشروطة بجميع المؤسسات التعليمية المعنية بالبرنامج، وذلك إلى غاية سابع يناير المقبل. وذكر بلاغ للوزارة، أن هذا القرار يأتي نزولا عند رغبة ممثلي جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ خلال انعقاد أشغال المجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، دورة دجنبر 2018، وكذا لتمكين فئات عريضة من الأسر المرشحة للاستفادة من هذا البرنامج، خاصة تلك التي لم يتسن لها إلى حد الآن إيداع ملف الحصول على بطاقة “راميد”.




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss