انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 5 يناير 2019 الساعة 00:18


دورة تكوينية بالداخلة لفائدة منسقي ومنسقات الأندية البيئية والصحفيين الشباب


الداخلة 24 : و م ع


نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الداخلة - وادي الذهب، اليوم الجمعة بالداخلة، دورة تكوينية لفائدة منسقي ومنسقات الأندية البيئية والصحفيين الشباب، وذلك تحت إشراف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.
وتهدف هذه الورشة التكوينية الجهوية، المنظمة تحت شعار "التربية البيئية قيم"، إلى تأطير وتتبع ومواكبة المؤسسات الابتدائية للانخراط في برنامج المدارس الإيكولوجية الذي تشرف عليه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وكذا التحسيس بأهمية تربية الناشئة على البيئة، وتشجيع المؤسسات على الانخراط في برنامج التربية البيئية.
وقال السيد خالد لبكيري، رئيس المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي بالأكاديمية والمنسق الجهوي للتربية البيئية بجهة الداخلة - وادي الذهب، في تصريح للصحافة، إن هذا اللقاء يشمل ورشات تكوينية لفائدة منسقي ومنسقات الأندية البيئية بالمؤسسات التعليمية الابتدائية ونظرائهم في أندية الصحفيين الشباب بالتعليم الثانوي بسلكيه.
وأوضح السيد لبكيري أنه تم تخصيص الورشة الأولى من هذه المحطة التكوينية، التي تأتي في إطار أجرأة المخطط السنوي المشترك بين مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ووزارة التربية الوطنية، لتعزيز قدرات منسقي ومنسقات المدارس الإيكولوجية من أجل الاشتغال على مختلف الأنشطة البيئية بالمؤسسات التعليمية الابتدائية، لترسيخ ثقافة بيئية لدى الناشئة.
وأضاف أن الورشة الثانية، المخصصة لمنسقي ومنسقات أندية الصحفيين الشباب بالتعليم الثانوي، تروم تعزيز قدرات هذه الفئة في مجال تأطير التلاميذ والتلميذات أعضاء النوادي من أجل المشاركة في المباراة الوطنية للصحفيين الشباب، التي تنقسم إلى صنفين "الروبورطاج الصحفي" و"الصور الفوتوغرافية".
وخلال هذا اللقاء، قدم السيد لبكيري حصيلة الأنشطة البيئية بجهة الداخلة - وادي الذهب إلى غاية الموسم الدراسي 2018-2019، مشيرا في هذا الصدد إلى أن نسبة 55 في المئة من المؤسسة التعليمية بالجهة منخرطة في برنامج مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، بما مجموعه 22 من أصل 40 مؤسسة تعليمية.
من جهتها، قالت السيدة اعتماد زائر، ممثلة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، إن هذه الورشة تتوخى تكوين وتقوية قدرات منسقي الأندية البيئية للتنمية المستدامة بالمؤسسات التعليمية بجهة الداخلة - وادي الذهب، في إطار برنامج المدارس الإيكولوجية، الذي يهدف إلى تغيير سلوكيات التلاميذ والتلميذات للحفاظ على البيئة داخل وخارج المؤسسات التعليمية.
وأضافت السيدة زائر أنه تم، خلال هذه السنة، تنظيم ورشة تطبيقية من خلال البوابة الإلكترونية لبرنامج المدارس الإيكولوجية، من أجل التعريف بالمراحل السبع للبرنامج وباقي المحاور التي يتم الاشتغال عليها، وكذا طريقة الحصول التدريجي على شارة "اللواء الأخضر".
وأشارت إلى أنه تم في هذا الإطار إعطاء شروحات حول جميع المراحل والمحطات التي ينبغي أن تمر منها المؤسسة التعليمية من أجل أن تحظى بحمل شارة "اللواء الأخضر"، وبالتالي بلوغ الهدف الأسمى المتمثل في تغيير سلوكيات جميع الفاعلين الأساسيين في العملية التعليمية.
وتم، خلال هذه الورشة التكوينية، عرض شريط فيديو حول تتويج ثلاث مؤسسات تعليمية بجهة الداخلة - وادي الذهب، وهي "المسيرة الخضراء" و"الداخلة" و"لكلات"، باللواء الأخضر لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss