انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 8 يناير 2019 الساعة 09:30


أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الثلاثاء


الداخلة 24 :


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الثلاثاء ..

* أخبار اليوم :

- في تقرير جديد، سلط المجلس الأعلى للحسابات الضوء على اختلالات في استثمارات صندوق الإيداع والتدبير في الخارج، التي بلغت بين يونيو 2006 إلى دجنبر 2007 حوالي 6,5 مليار درهم في شكل مساهمات مالية في رأسمال كل من شركة "ميدكلوب" و"فيفاندي" و"TIUAG". وسجل المجلس أن الصندوق اتجه نحو الاستثمار في الأوراق المالية المدرجة بالبورصات العالمية على الرغم "من افتقاره للخبرة في هذا المجال"، إذ استثمر 6,5 مليار درهم من موارده بين يونيو 2006 ودجنبر 2007 في مساهمات مالية على المستوى الدولي، منها 2,8 مليار درهم من الموارد الذاتية والباقي عبارة عن ديون للتمويل بما قدره 3,7 مليار درهم.

- اعتبر الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة، أن الحكومة إذا استمرت في سياستها الحالية "ستزيد من تعميق الفوارق الاجتماعية". وقال بركة، في حديث صحفي، إن الحكومة "تنتهج سياسات ليبيرالية غير متوازنة يتخللها البعد الإحساني"، مشددا على أن هذه الأخيرة "لا تنصت لصوت الشعب وهمومه، ولا تتفاعل مع مطالبه وتطلعاته، كما أنها لا تأخذ بعين الاعتبار مقترحات المعارضة، وهو ما يظهر من خلال عدد مقترحات القوانين التي تفاعلت معها".

* المساء:

- في سابقة قضائية، قضت المحكمة الابتدائية بزاكورة بإغلاق صفحة على "الفيسبوك" وتغريم صاحبها بمبلغ 30 ألف درهم لفائدة مقاول المدينة، بعد إدانة صاحب الصفحة بتهمة السب والقذف في حق هذا الأخير. وجاء هذا القرار بناء على شكاية تقدم بها المقاول المشار إليه ضد أحد الناشطين على وسائط التواصل الاجتماعي. وفي تعليق لها على الموضوع، أشارت فعاليات حقوقية إلى أن هذه النازلة تشكل أول تنزيل لقانون الإشاعة والأخبار الكاذبة، مشددة على أن تفعيل هذا القانون من شأنه أن يحد من حالات التشهير والسب والقذف التي بدأت بعض الصفحات تتخصص فيها وأصبحت تنتهك الحياة الشخصية لعدد من الشخصيات العمومية وعموم المواطنين.

- كشفت مصادر "المساء" أن لوبي الصناعة الدوائية يعارض بشكل كبير، مرسوم التكافؤ الحيوي للأدوية، الذي وضعه وزير الصحة أنس الدكالي، وينص على المطابقة الحيوية للدواء الجنيس المصنع محليا للدواء الأصلي المصنع في الخارج. وحسب نفس المصادر، فإنه في حالة تطبيق هذا المرسوم، الذي يعارضه بشراسة لوبي الصناعة الدوائية، فإن هناك العديد من الأدوية التي تباع في رفوف الصيدليات قد تثبت عدم مطابقتها حيويا للدواء الأصلي، وهو ما تبحث هذه اللوبيات عن كيفية للحيلولة دونه بمعارضتها للمرسوم.

* الأحداث المغربية : - دعت النيابة العامة، الوكلاء العامين للملك إلى عقد اجتماعات مع نوابهم حول فحوى قانون العمال المنزليين ومستجداته من أجل توحيد العمل به وتفعيل مقتضياته. وطالب رئيس النيابة العامة، في دورية موجهة للمحامي العام الأول لدى محكمة النقض والوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية، بضرورة اعتماد مبدأ التخصص، وذلك بتعيين نائب واحد أو أكثر لتلقي استقبال الشكايات المتعلقة بالعامل المنزلي، وتلقي المحاضر بشأن المخالفات والجنح المحررة من طرف مفتشي الشغل ضد المخالفين لأحكام هذا القانون.

- دعا تنسيق رباعي للنقابات في قطاع الجماعات المحلية إلى إضراب وطني، يوم 17 يناير الجاري. وبررت النقابات سبب الإضراب بـ"إغلاق أبواب الحوار حول الملف المطلبي لشغيلة الجماعات المحلية بكل فئاتها خاصة الأكثر تضررا". وسجلت المكاتب الوطنية العاملة بقطاع الجماعات الترابية لكل من الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفيدرالية الديمقراطية للشغل، ما وصفته بـ"الوضعية المزرية للشغيلة الجماعية وأجراء التدبير المفوض وعمال الإنعاش الوطني". * العلم:

- دخلت وزارة الداخلية على خط الحوار الاجتماعي المعطل بين الحكومة والمركزيات النقابية، بعدما فشلت حكومة العثماني في إقرار اتفاق مع النقابات. واستدعت وزارة لفتيت قيادات المركزيات النقابية كل واحدة على حدة لعقد اجتماع لم تحدد طبيعته ولا مضمونه. وأكدت مصادر نقابية، في اتصال مع الجريدة، توصل قادتها بدعوة من وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت لاجتماع يومي الثلاثاء والخميس المقبلين. وأفاد مصدر مقرب من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بأن الحكومة تراهن على دعوة وزارة الداخلية للنقابات لاستئناف الحوار من أجل الوصول إلى اتفاق نهائي.

- أطلقت وزارة الداخلية، في شهر يناير الحالي، طلبات عروض لتمويل مشاريع مخصصة لتشجيع تمثيلية المرأة المغربية، وذلك في إطار "صندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء". وأعلنت الوزارة أن هذه المشاريع تهم الأحزاب السياسية وكذا جمعيات المجتمع المدني المغربية الناشطة في مجال تقوية القدرات النسائية من أجل تحسين التمثيلية وتدبير الشأن المحلي، شريطة أن يعود تاريخ إنشائها إلى سنة على الأقل من تاريخ تقديم الطلب، والناشطة في مجالات تقوية قدرات التمثيلية للنساء في المجالس المنتخبة أو تدبير الشأن المحلي أو الحكامة المحلية.
* الاتحاد الاشتراكي :

- كشفت إحصائيات قطاع السيارات بالمغرب، عن تحقيق رقم قياسي جديد خلال سنة 2018 في مبيعات السيارات الجديدة، حيث بلغت 177 ألف و359 عربة، بزيادة معدلها 5,2 في المئة بالمقارنة مع مبيعات السنة السابقة. ووفقا لإحصائيات الجمعية المغربية لمستوردي السيارات، فقد سجلت مبيعات السيارات الخصوصية زيادة في حجم مبيعاتها بنسبة 5 في المئة، في حين شهدت مبيعات السيارات النفعية زيادة بمعدل 6,8 في المئة. واستحوذت مجموعة "رونو" على المرتبة الأولى من حيث المبيعات، بحصة سوقية تبلغ 43,6 في المئة.

- أفاد بنك المغرب بأن صافي الاحتياطيات الدولية بلغ، إلى غاية 28 دجنبر، 230,2 مليار درهم ، بزيادة 0,9 في المائة من أسبوع لآخر، في حين أظهر انخفاضا سنويا بـ4,4 في المائة على أساس سنوي. وأوضح البنك في مذكرة حول المؤشرات الأسبوعية للفترة المذكورة، أنه لم يتم إجراء أي مناقصة في سوق الصرف. وقال البنك المركزي إن سعر صرف الدرهم انخفض بنسبة 0,62 في المائة مقابل الأورو، وبنسبة 0,41 في المائة مقابل الدولار، خلال الفترة من 27 دجنبر 2018 إلى 2 يناير 2019.

* بيان اليوم :

- أكد رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، عمر عزيمان، أنه رغم التقدم المهم الذي عرفته السياسة التربوية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة في المغرب، على المستوى المعياري، فإننا مازلنا بعيدين عن تحقيق ما نسعى إليه ليتمتع هؤلاء الأطفال بالحق في التربية. وقال عزيمان خلال ندوة تنظمها الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس، بتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف"، حول موضوع "الحق في التربية الدامجة: الانتقال المفاهيمي، والتحول في الممارسات، ورهانات التقييم"، إنه، "بالنظر إلى واقع الحال، واستمرار العوائق التي تحول دون ولوج كل الأطفال في وضعية إعاقة للمدرسة، مع استفحال ظاهرة الانقطاع المبكر بالنسبة للذين تمكنوا من ولجوها، فما زلنا بعيدين عن تحقيق ما نسعى إليه، لكي يتمتع هؤلاء الأطفال بالحق في التربية".

- دعا الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله، إلى جعل سنة 2019 سنة النفس الديمقراطي الجديد، وسنة الإصلاحات والأوراش الكبرى، وطي صفحة 2018 التي وصفها بسنة "الحيرة والقلق". وقال زعيم التقدميين "نريد أن نجعل من سنة 2019 سنة الإصلاح وسنة الأوراش الكبرى، وسنة ضخ الثقة لدى مختلف الأوساط وإذكاء الحامية في النفوس، وسنة تعيدنا إلى ما عرفناه في بداية العهد الجديد". واعتبر بنعبد الله أن الفرصة مواتية، في إطار صياغة النموذج التنموي الجديد، لجعل هذا النفس الديمقراطي الجديد، مناسبة لإعطاء دفعة جديدة للعشرين سنة المقبلة.
* رسالة الأمة:

- أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، في مسقط، أن سلطنة عمان تعتبر بالنسبة للمملكة المغربية شريكا موثوقا وجديا، مبرزا أن العلاقات بين البلدين شهدت تطورا إيجابيا في جميع المجالات. وأضاف بوريطة، في كلمة خلال ترؤسه أشغال الدورة الخامسة للجنة المغربية – العمانية المشتركة، إلى جانب يوسف بن علوي، الوزير المكلف بالشؤون الخارجية بسلطنة عمان، أن المبادلات التجارية بين البلدين ارتفعت في السنوات الخمس الماضية بنسبة 157 بالمئة، حيث انتقلت من 207 مليون درهم إلى حوالي 532 مليون درهم مغربي.

- حل المغرب في المرتبة الرابعة عربيا و37 عالميا في التقرير السنوي لمؤشر الجريمة العالمي لسنة 2019، الصادر عن موقع موسوعة قاعدة البيانات "نامبيو"، الذي يوصف بأكبر قاعدة بيانات عالمية تهم معطيات شبه دقيقة عن المدن والدول في مختلف أنحاء العالم. وصنف التقرير المغرب ضمن الدول التي تعرف مستوى جريمة معتدل وحصل على 50,24 نقطة ضمن مؤشر انتشار الجريمة، و49,76 نقطة ضمن مؤشر السلامة الأمنية.

* لوماتان :

- كلفة منتجات الغاز والسكر تتجاوز 14 مليار درهم متم نونبر الماضي، وهو ما يمثل زيادة بمليار درهم مقارنة مع 13,02 مليار مسجلة في قانون المالية لسنة 2018 بالنسبة لصندوق المقاصة. وارتفعت مخصصات أداء دعم هذين المنتجين إلى حوالي 12,5 مليار درهم ومتأخرات تصل إلى 4 مليار درهم متم دجنبر 2018.
* ليكونوميست :

- لا يقلق الفلاحون كثيرا بشأن موجة البرد التي تجتاج عددا من مناطق البلاد. ويمكن أن تساعد محميات السدود المخصصة للاستخدام الفلاحي في تخفيف التأثير على العديد من محاصيل الخضروات والفواكه والمحاصيل الصناعية. وتشهد الحبوب وبعض الخضروات تباطؤا في نموها. ولم تسجل المناطق الأكثر تعرضا للصقيع أي أضرار حتى الآن. ويكمن الخطر الوحيد إلى حد الآن، في ارتفاع أسعار الطماطم والبطاطس وفواكه أخرى.

* أوجوردوي لو ماروك: - الحكومة تستعد لتقديم حصيلة منتصف ولايتها. وهي الحصيلة التي سيتم تقديمها عند استئناف أشغال البرلمان خلال الدورة الربيعية. وسيقدم هذا اللقاء المنتظر في أبريل المقبل فكرة حول الإنجازات الحكومية، منذ تنصيب الفريق الحكومي الحالي. وقدمت الحكومة حصيلة عملها خلال السنة الأولى صيف 2018. * ليبيراسيون: - أفادت مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أن دين الخزينة استقر عند 4,1 في المائة في سنة 2017. وأوضحت المديرية، في تقرير نشاطها برسم سنة 2017 نشرته حديثا، أن هذا الاستقرار يعزى أساسا إلى انخفاض الدين الداخلي بنحو 12 نقطة أساس، بعد الانخفاض المتتالي في أسعار الفائدة المسجلة خلال السنوات الثلاث الماضية، إلى جانب انخفاض متوسط سعر الدين الخارجي للبلاد ب 4 نقاط أساس.
* لوبينيون:

- قام مكتب الصرف بنشر نظام التصريحات البنكية لسنة 2019، وهو مستند يحدد المواصفات الوظيفية والتقنية لتنفيذ نظام تبادل البيانات المعلوماتية بين الأبناك والمكتب تحت مسمى نظام "التصريح البنكي". ويهدف مكتب الصرف من خلال هذا الإجراء إلى تقليص عدد التقارير وتحسين وتأمين تبادل البيانات. ويتضمن التصريح البنكي أساسا إحداث نظامين ينقلان البيانات، في تدفقات على شكل XML، تتعلق بمعاملات التسوية بين المقيمين وغير المقيمين التي تقوم بها الأبناك. والنظامان هما ملف "دليل التدفقات المالية الدولية" وملف "دليل الحسابات والدفعات الدولية".

* البيان:

- أطلقت وزارة العلاقات الدولية والفرنكفونية في كيبيك طلب مشاريع (كيبك- المغرب 2019) في مختلف القطاعات بهدف إعادة تنشيط علاقات التعاون المؤسسي الثنائية. ووفقا للوزارة، يهدف طلب المشاريع هذا، وهو الثاني من نوعه، إلى تشجيع الشراكات الدائمة بين المؤسسات والمنظمات في كيبك ونظيرتها المغربية وكذا تعزيز الحركة الدولية للعمال والشباب والباحثين ورجال الأعمال والفنانين والطلبة. ويتم تنفيذ هذه المبادرة بالتعاون مع قطاعات الاقتصاد والتربية والتعليم العالي والزراعة ومصايد الأسماك والأغذية والبيئة ومكافحة تغير المناخ والثقافة والاتصال.




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss