انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 9 يناير 2019 الساعة 09:35


يتيم: معدل البطالة عرف تراجعا خلال الفصل الثالث من سنة 2018


الداخلة 24 :


أكد وزير الشغل والإدماج المهني محمد يتيم، أمس الثلاثاء بالرباط، أن معدل البطالة تراجع من 10.6 بالمائة إلى 10 بالمائة خلال الفصل الثالث من سنة 2018 مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2017.
وأوضح يتيم، في معرض رده على سؤال شفوي حول " ارتفاع نسبة البطالة " تقدم به الفريق الحركي بمجلس المستشارين، أن الحجم الإجمالي للتشغيل عرف زيادة بـ122 ألف منصب شغل، مشيرا إلى أن مناصب الشغل المؤدى عنها تشكل نسبة 85 بالمائة.
كما سجل الوزير أن معدل البطالة عرف انخفاضا ملموسا لدى النساء والشباب المتراوحة أعمارهم ما بين 15 و24 سنة، مشيرا إلى أنه خلال السنوات الأخيرة (2017، 2018، 2019) تم إحداث 138 ألف و491 منصب شغل في القطاع العام، منها 70 ألف بالتعاقد دون احتساب المؤسسات العمومية.
وأبرز أن المقاربة الحكومية لتقليص البطالة ترتكز على خمس توجهات استراتيجية تتمثل في دعم خلق مناصب الشغل من خلال ربط كل الاستراتيجيات البرامج القطاعية، وربط الاستثمار ودعمه بالإحداث الفعلي لمناصب الشغل.
كما تقوم المقاربة الحكومية، يشير الوزير، على ملاءمة التعليم والتكوين مع متطلبات شوق الشغل، وتكثيف البرامج النشطة للتشغيل بتجويدها، ووضع برامج جديدة لتحسين قابلية التشغيل ودعم التشغيل المأجور ومنظومة التشغيل الذاتي، فضلا عن تحسين ظروف العمل، ودعم البعد الجهوي للتشغيل من خلال التقرير التدريجي لاضطلاع الجهات بمهامها في ميدان التشغيل وعقد شراكات مع الجهات.

 





تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- العامل في القطاع الخاص جائع ! ! !.

أحمد المغربي

نرجو من سعادة الوزير أن يفكر في الزيادة في الاجور التي لا تسمن ولا تغني من الجوع.فكيف سيكون من فقد الشغل ياترى؟؟؟ ! ! !.اللهم ان هذا منكرفظيع.

في 09 يناير 2019 الساعة 52 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss