انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 10 يناير 2019 الساعة 09:24


أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الخميس


الداخلة 24 :




    

  في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الخميس..


 * أخبار اليوم :


 - قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، إن منع استغلال الرقية الشرعية "أمر معقد ينبغي أن ينظر فيه المختصون لأنه يدخل في العرض والطلب". واعتبر التوفيق، خلال رده على سؤال شفوي بمجلس المستشارين أن "حالة الضعف بسبب المرض، لا تبرر استغلال الرقية الشرعية في أي أمر يضر الناس أو يخالف الشرع أو يمنعه القانون". ورمى التوفيق الكرة في ملعب العلماء لتحريم الرقية الشرعية أو جوازها، حيث قال إن "منع الرقية الشرعية يبقى من اختصاص العلماء وحدهم".


 - تمضي ولاية حزب العدالة والتنمية على رأس عمودية طنجة، نحو انقضاء عامها الثالث وبداية سنتها الرابعة وسط زوابع لا تكاد تنتهي، فمن إقرار حجوزات متتالية في ملفات نزع الملكية، مرورا بتراكم ديون الشركاء في التدبير المفوض، وصولا إلى "الانحباس السياسي" الذي انفجر خلال الدورة الاستثنائية الأخيرة على بركان فائض، ما أدى لأول مرة إلى إفشال التصويت على مشروع ميزانية 2019 خلال مرحلة القراءة الثانية. ونتيجة لذلك ظلت ميزانية الجماعة عرجاء ووصلت لوضعية منكوبة، وهو ما جعل النائب الأول لعمدة المدينة محمد أمحجور يلمح في كل خرجاته إلى فرضية "الاستهداف المقصود" ويروج لقضية "التواطؤ". * المساء:


 - فوجئ المئات من الفقراء والمعوزين المسجلين بنظام التغطية الصحية "راميد" برسائل عبر البريد تطالبهم بالأداء مقابل تسلم بطائقهم الجديدة. ووجهت الإرساليات من طرف الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، إلى الأشخاص الذين جرى قبول طلباتهم للاستفادة من نظام المساعدة الطبية كمستفيدين في وضعية هشاشة، إذ تم إخبارهم بأن بطائق المساعدة الطبية موجودة لدى المصالح الإدارية والسلطات المحلية حسب مقر السكن، ولسحب البطاقة يجب تأدية مساهمة مالية حددت في 480 درهما بشبابيك بريد المغرب تحت رقم حساب سجل بالإرسالية ذاتها.


 - أنهت المديرية العامة للأمن الوطني الترتيبات الأخيرة لإخراج الفرق الجهوية للعمل بالمدن الكبرى، وتحديدا بجهة الدار البيضاء سطات. وتتكون هذه الفرق، التي ستشرع في العمل خلال الأيام القليلة المقبلة، من 50 فردا يترأسهم مسؤول أمني ونائبه، وخصصت لهم كافة الوسائل اللوجيستيكية للعمل. وتتحدد مهمة هذه الفرق في التدخل الميداني خلال الأزمات الأمنية الكبرى، التي تكون وراءها شبكات إجرامية منظمة، من قبيل احتجاز الرهائن.


* الأحداث المغربية : - عاد نقاش مجانية التدريس بالمؤسسات التعليمية العمومية ولغة التدريس ليطغى مجددا بمناسبة اجتماع لجنة الثقافة والتعليم والاتصال بمجلس النواب والمخصص للمناقشة العامة لمشروع القانون الإطار للتربية والتكوين. وفي الوقت الذي أجمع فيه النواب أعضاء لجنة الثقافة والاتصال على اعتبار لغة التدريس محسومة بالدستور، كانت مجانية التعليم محور الخلاف، حيث ساند التجمع الوطني للأحرار مساهمة الأسر المغربية في تمويل المنظومة التعليمية، فيما رفض ممثل العدالة والتنمية هذه الخطوة التي اعتبرها "تحمل المواطن فوق طاقته".

- دشن وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، أولى لقاءاته مع مسؤولي المركزيات النقابية. فبعد تكليفه بهذه المهمة من قبل رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، التقى لفتيت بعبد القادر الزاير الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في لقاء وصف بأنه لجس النبض. وقال الزاير إن اللقاء "تركز حول أسباب فشل الحوار والوضع الاجتماعي بصفة عامة"، مضيفا أن "الوزير ضرب له موعدا آخرا، لم يحدد توقيته، من أجل تقديم أجوبة على كل القضايا التي تم طرحها في هذا اللقاء". * العلم:

- على إثر الإضراب الواسع الذي شنه تجار الجملة ونصف الجملة بالدار البيضاء، أعلنت المديرية العامة للضرائب أن الأحكام الجديدة الخاصة بالبرنامج المعلوماتي للفوترة لم تدخل بعد حيز التنفيذ ولن يتم تطبيقها إلا بعد صدور النص التنظيمي. وأشارت إلى أن هذا البرنامج يهم فقط المهنيين الذين يخضعون لنظام المحاسبة ولا يهم بتاتا التجار ومقدمي الخدمات الذين يخضعون للنظام الجزافي. وأكدت أن النص التنظيمي سيتم إعداده حسب أنشطة كل قطاع.

- أفاد مكتب الصرف بأن العجز التجاري تفاقم بنسبة 10 في المائة إلى حوالي 104,38 مليار درهم متم نونبر 2018، مقابل 94,88 مليار درهم خلال نفس الفترة من السنة الماضية. وعزا مكتب الصرف، في مذكرة حول مؤشراته الشهرية للمبادلات الخارجية لشهر نونبر 2018، هذا التفاقم إلى ارتفاع الواردات ب 33,78 مليار درهم مقارنة بالصادرات (زائد 24,29 مليار درهم)، مضيفا أن نسبة تغطية الصادرات للواردات استقرت عند 77,9 بالمائة ما بين يناير ونونبر 2018، مقابل 78,3 في المائة قبل سنة.

* الاتحاد الاشتراكي :

- لقي 14 شخصا مصرعهم وأصيب 1912 آخرون بجروح، إصابة 85 منهم بليغة، في 1484 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 31 دجنبر 2018 إلى 6 يناير 2019. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث حسب ترتيبها إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، والسرعة المفرطة، وعدم انتباه الراجلين، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم التحكم، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، والسير في يسار الطريق، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسياقة في حالة سكر، والسير في الاتجاه الممنوع، والتجاوز المعيب.

- أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، بالقاهرة، مباحثات مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، همت تطورات الأوضاع في المنطقة العربية وسبل تعزيز العمل العربي المشترك. وخلال هذا اللقاء، جرى استعراض مجمل الأوضاع والتطورات الأخيرة على الساحة العربية، والجهود العربية والدولية المبذولة لتسوية الأزمات القائمة في كل من سوريا وليبيا واليمن، وسبل تطوير الشراكة العربية - الإفريقية، في سياق العلاقات الاستراتيجية المتميزة التي تربط بين الجانبين، إلى جانب تعزيز الجهد العربي المشترك لدعم القضية الفلسطينية، والدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

* بيان اليوم :

- العلمي يدعو التجار والمهنيين إلى طاولة الحوار. تفاعلت الحكومة بشكل سريع مع احتجاجات التجار على قانون مالية 2019 الذي جاء بمجموعة من البنود الجديدة التي لم ترق الجمعيات المهنية في القطاع. وفي هذا السياق، يعقد وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، يوم 16 يناير الجاري، اجتماعا مع غرف التجارة والصناعة وممثلي التجار، وذلك في إطار متابعة مطالب التجار من طرف الوزارة الوصية على القطاع .

- صادق مجلس المستشارين، في جلسة عمومية، على ستة مشاريع وثلاثة مقترحات قوانين. وتهم النصوص المصادق عليها أساسا إحداث وتنظيم مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية لموظفي وأعوان وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ومجالات البريد والمواصلات، وتنظيم العلاقات التعاقدية بين المكري والمكتري للمحلات المعدة للسكنى أو للاستعمال المهني، بالإضافة إلى اتفاقية بشأن الخدمات الجوية بين المغرب والبحرين.

* ليكونوميست :

- جعل وزير العدل محمد أوجار من عدالة القرب أولوية. وهكذا، سيتوفر كل إقليم على محكمة ابتدائية، وهي القاعدة التي ستطبق انسجاما مع الجهوية، على اعتبار أن الجهات الـ12 ستضم محكمة استئناف. وتسعى الوزارة إلى تشييد 84 مشروع محكمة يوجد ضمنها ستة محاكم قائمة، ينضاف إليها 46 ورش مفتوح عبر المملكة. ويقدر الغلاف المالي المخصص لبناء هذه المحاكم إلى أزيد من 3 ملايير درهم. * ليبيراسيون: - أعرب وزير الفلاحة والتنمية القروية بجمهورية غينيا بيساو نيكولو دوس سانتوس، بالرباط، عن أمل بلاده في الإستفادة من التجربة المغربية في المجال الفلاحي. وأبرز دوس سانتوس، في تصريح صحفي عقب مباحثات أجراها مع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، أهمية التجربة "الواسعة جدا" التي راكمها المغرب في المجال الفلاحي، منوها بالتقدم الذي حققته المملكة في هذا المجال. وسجل وزير غينيا بيساو، الذي يقوم بزيارة للمغرب على رأس وفد هام، أن بلاده تزخر بإمكانيات هامة في المجال الفلاحي، غير أنه "لا يتم استغلالها بالطريقة المثلى" أحيانا.

* لوبينيون:

- أفاد المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بأن عمليات استكشاف الهيدروكاربورات غطت، مع نهاية نونبر 2018، مساحة 126.971,71 كلم مربع، وشملت 28 رخصة برية و42 رخصة بحرية (منها 17 تخص المكتب)، ورخصة واحدة متعلقة بإنجاز دراسات استطلاعية، و10 امتيازات استغلال (واحدة خاصة بالمكتب). وسجل المكتب أن سنة 2018 تميزت بحفر 7 آبار (5 منها في الغرب أفضت 4 منها إلى نتائج إيجابية، وبئر بمنطقة تندرارة الكبرى وبئر أخرى بمنطقة بحرية)، بالإضافة إلى إبرام 3 اتفاقيات نفطية مع الشركات ربسول وشال بمنطقة تانفيت وشركة "ساوندإنرجي" بمنطقة سيدي مختار البرية وتندرارة الكبرى.

* البيان:

- أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، على الحاجة إلى رؤية شاملة تتضمن موجهات عامة للسياسات العمومية على المدى البعيد، مع تحديد الأوليات المتقاسمة والمتفق عليها. وقال العثماني، في معرض جوابه على سؤال محوري حول "تقييم أداء الاستراتيجيات القطاعية" خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس النواب، إن التقائية وانسجام السياسات العمومية والاستراتيجيات القطاعية كانا دوما في صلب اهتمامات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشيرا إلى أن الحكومة واعية بأن النتائج الهامة التي حققها تنفيذ الاستراتيجيات القطاعية، لا ينبغي أن يحجب واقع الصعوبات والإكراهات والتحديات التي لا تزال تعاني منها هذه الاستراتيجيات، والتي تحول دون تحقيق نجاعة أفضل.
 




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss