انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 11 يناير 2019 الساعة 12:37


أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الجمعة


الداخلة 24 :



   في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الجمعة ..


 * أخبار اليوم :


 - بعد دخول قانون العاملات المنزليات حيز التنفيذ والذي يعول عليه لضمان حقوقهن، صادق المجلس الحكومي على مرسوم جديد يحدد شروط تطبيق نظام الضمان الاجتماعي على العاملات والعمال المنزليين. وتنص مقتضيات المرسوم على شروط تسجيل العاملات والعمال المنزليين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي؛ وكذا شروط انخراط مشغليهم بالصندوق؛ والتدابير الواجب القيام بها من طرف الصندوق في حالة ثبوت عدم انخراط المشغل أو عدم تسجيل العاملات والعمال المنزليين المشتغلين لديه، وأساس احتساب الاشتراكات الواجبة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.


  * المساء :


 - وضع حزب الأصالة والمعاصرة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، في مقدمة المسؤولين الذين سيستجوبهم في لجنة تقصي الحقائق حول تبادل المناصب العليا بين مكونات الأغلبية الحكومية. وقالت مصادر الجريدة، إن حزب "الجرار" قرر أيضا الاستماع إلى الأمناء العامين للأحزاب السياسية المشكلة للتحالف الحكومي حول الاتهامات الموجهة إليها باللجوء إلى "أعطيني أعطيك"، في توزيع أكثر من ألف منصب عال أشرت عليها المجالس الحكومية باقتراح من قطاعات وزارية مختلفة.


 - كشف مصدر مسؤول بوزارة التربية الوطنية أن الوزارة لن تتساهل مع خرق المنع الذي طال استعمال الهاتف النقال، بعد أن سبق لها أن حثت كافة المديرين والمفتشين والأطر التربوية على تعميم المنع في سبيل تحصين حقوق التعلم والتربية المدرسية للتلميذات والتلاميذ، وكذا المساهمة في توفير الظروف الملائمة لمختلف الأطر الإدارية والتعليمية لأداء واجباتها المهنية في أحسن الظروف، الأمر الذي دعا بعض المديريات إلى أن توجه أمرا بحجز الهواتف النقالة في حال ضبطت لدى التلاميذ مع إرجاعها إلى أولياء أمورهم. وأكد المصدر ذاته أن اللجنة الجهوية التي أوفدتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش ـ أسفي، للبحث في ملابسات واقعة وثقها شريط فيديو تم تصويره بإحدى المؤسسات التعليمية بقلعة السراغنة، ستتخذ عقوبات تأديبية في حق التلميذة أو التلميذ الذي قام بعملية التصوير بمجرد التعرف على هويته.

* الأحداث المغربية : - أفاد بلاغ لوزير الداخلية حول سير عملية المراجعة السنوية العادية للوائح الانتخابية العامة، أنه تم إيداع الجداول التعديلية المؤقتة رفقة اللوائح الانتخابية للسنة المنصرمة رهن إشارة العموم للاطلاع عليها خلال الفترة من 10 إلى 17 يناير الجاري. وأوضح البلاغ أنه قد تم إيداع هذه الجداول، رفقة اللوائح الانتخابية للسنة المنصرمة، بمكاتب السلطات الإدارية المحلية ومصالح الجماعات والمقاطعات، رهن إشارة العموم طيلة ثمانية أيام تبتدئ من يومه الخميس 10 يناير إلى غاية يوم الخميس المقبل 17 يناير، مضيفا أنه خلال هذا الأجل، يجوز لكل من يعنيه الأمر الاطلاع على الوثائق المذكورة في عين المكان داخل أوقات العمل الرسمية.

- حسم وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة عزيز الرباح، مسألة استعادة الدولة لمصفاة "لاسامير"، حيث أكد أن الدولة "لا تفكر في استعادة المصفاة" التي لا تجد لحد الآن من يشتريها ويعيد الحياة لأبرز نشاطاتها التكريرية. وبرر الرباح استبعاد استرجاع المصفاة بما تتطلبه من استثمارات ضخمة لإعادة تشغيلها والديون الكبيرة التي يستوجب تصفيتها. وتابع الرباح بالقول إن "كلفة إحداث مصفاة جديدة قد تكون أقل من استرجاع المصفاة".

* العلم:

- اكتشاف الغاز والغاز المكثف في تندرارة شرق المغرب، إذ أكد مسؤولون في المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، في اتصال مع اليومية، أن شركة "ساوند إنرجي" تعمل على تراخيص أنوال وتندرارة الكبرى، وقد أنجزت هذه الشركة ثلاث آبار في تندرارة، بين عامين 2016 و2017. وأظهرت اثنتان من تلك الآبار الثلاث وجود الغاز والغاز المكثف. وقد أدى هذا الاكتشاف إلى إبرام اتفاقية امتياز الاستغلال خلال شهر غشت من السنة الماضية، ومن المنتظر بموجب هذا الاتفاق أن يبدأ استغلال الغاز سنة 2021.

- أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن مؤشر ثقة الأسر المغربية، على صعيد مكونات تطور مستوى المعيشة، والبطالة، ووضعيتهم المالية، وكذا فرص اقتناء السلع المستدامة، انتقل إلى 79,8 نقطة عوض 82,5 نقطة المسجلة خلال الفصل الرابع من سنة 2018 عوض 85,9 نقطة المسجلة خلال نفس الفترة من السنة الماضية. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر خلال الفصل الرابع من سنة 2018، أن مستوى ثقة الأسر المغربية عرف تدهورا خلال هذا الفصل، مشيرة إلى أن معدل الأسر التي صرحت باستقرار مستوى المعيشة خلال 12 شهرا السابقة بلغ 31 في المائة، فيما اعتبرت 27.8 في المائة منها أنه عرف تحسنا.
* الاتحاد الاشتراكي : - أفاد كاتب الدولة المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف، بالرباط، بأن عدد قتلى حوادث السير سجل انخفاضا بنسبة 3.16 بالمائة ما بين نونبر 2017 وأكتوبر 2018. وأبرز بوليف، خلال أشغال الدورة ال 69 للجمعية العمومية للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، أن عدد قتلى حوادث السير بلغ 3 آلاف و435 قتيلا خلال الفترة نفسها ، مشيرا إلى أنه تم تسجيل 94 ألف و431 حادثة ( زائد 6.57 بالمائة)، منها 3 آلاف و30 حادثة مميتة ( ناقص 2.32 بالمائة). وحسب الأرقام التي كشفت عنها كتابة الدولة المكلفة بالنقل بهذه المناسبة، فقد سجل عدد المصابين بجروح بليغة انخفاضا بنسبة 4.37 بالمائة ليبلغ 8 آلاف و731 مصابا.

- ساهمت الفاتورة الطاقية للمغرب في تفاقم العجز التجاري للبلاد، بعدما فاقت نهاية نونبر الماضي 75 مليار درهم، وهو ما تسبب في ارتفاع العجز بنسبة 10 في المئة إلى حوالي 104,38 مليار درهم متم نونبر 2018. وكشفت آخر بيانات مكتب الصرف، أن مشتريات المغرب من الغازوال والفيول قفزت بـ20,2 في المئة، حيث انتقلت من 31 مليار درهم في نونبر 2017 إلى 37,3 مليار درهم في نونبر 2018. كما ارتفعت قيمة ورادات المغرب من الزيوت والمحروقات وباقي أنواع الوقود بنحو 17,6 في المئة لتصل إلى 14,6 مليار درهم خلال نفس الفترة. * بيان اليوم :

- لم يتمخض الاجتماع الذي عقده وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت مع زعماء النقابات العمالية الأكثر تمثيلية كل على حدة، عن أي جديد بشأن مجريات الحوار الاجتماعي الذي يعرف تعثرا بسبب عدم التوصل إلى اتفاق مع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني. وكشفت مصادر اليومية، أن اللقاء مع لفتيت خلا من أي تفاوض بشأن عرض حكومي جديد، وإنما خصص فقط لإعادة الاستماع إلى مطالب النقابات والوقوف على الأسباب التي دفعتهم إلى الإصرار على رفض العرض الحكومي المتمثل في تقديم زيادات قدرها 400 درهم على مدى ثلاث سنوات. وشددت النقابات على أن تغيير وجه المفاوض الحكومي لن يغير شيئا من موقفها بشأن قيمة الزيادات المقترحة.

- أكد وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزير الرباح، بالرباط، أن حصة الطاقات المتجددة في الباقة الكهربائية الوطنية بلغت 35 بالمائة في متم سنة 2018، أي أن القدرة المنشأة منها تفوق 2965 ميغاواط. وأبرز الرباح خلال افتتاح النسخة الثانية ليوم الوزارة والإعلام، أن الوزارة تعمل على تطوير قدرة إضافية بحوالي 10.000 ميغاواط من مصادر متجددة، منها حوالي 4.500 ميغاواط شمسية و4200 ميغاواط ريحية و1300 ميغاواط كهرومائية وذلك في أفق 2030. ولبلوغ الأهداف المسطرة وفق الآجال المحددة، يضيف الوزير، تعمل الوزارة، بتنسيق مع كل الشركاء والفاعلين في المجال الطاقي، على تفعيل البرامج والإصلاحات المندرجة في إطار هذه الاستراتيجية.
* رسالة الأمة:

- طمأن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، التجار والمهنيين وأصحاب المهن الحرة، معلنا عن إيقاف الإجراءات الأخيرة التي أثارت ردود فعل بعدد من المدن، إلى حين التواصل المباشر بين القطاعات الحكومية المعنية وكافة الأطراف الممثلة لهذه الفئة، من أجل الوقوف على حقيقة الصعوبات والبحث عن الحلول المناسبة. وأشار إلى عقد اجتماع يوم الاثنين المقبل بين الإدارة العامة للضرائب وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة مع ممثلي التجار لمناقشة جميع المواضيع ومعالجة كل الإشكالات، بهدف "الوقوف على الضرر والعمل على إيجاد الحلول المناسبة"، مبرزا أنه في السياق نفسه، سيعقد اجتماع يوم الأربعاء المقبل بمقر وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار الرقمي.

- تخوض المنظمة الديمقراطية للجماعات المحلية، العضو في المنظمة الديمقراطية للشغل، الخميس المقبل، إضرابا وطنيا بجميع الأقسام والمصالح التابعة للجماعات ومجالس العمالات والاقاليم ومجالس الجهات وشركات التدبير المفوض. ودعت المركزية النقابية وزارة الداخلية إلى رفع حالة تجميد الحوار القطاعي وفتح باب المفاوضة الجماعية على أرضية جديدة تحقق متطلبات موظفي وموظفات الجماعات الترابية المتسمة بهزالة الأجور وتدهور شروط وبنيات العمل وغياب التحفيز والتكوين. * لوماتان :

- أكد أحمد شوقي بنيوب، المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، التزام المغرب القوي لفائدة الجهود المبذولة على الصعيد الدولي في مجال مكافحة الاتجار بالبشر. وأشار بنيوب، في افتتاح دورة تدريبية لفائدة ممثلي القطاعات الحكومية والمؤسسات المعنية بمكافحة الاتجار بالبشر، إلى أن المملكة بادرت للقيام بمجموعة من الخطوات لمكافحة الاتجار بالبشر، إذ اعتمد قانون مكافحة الاتجار بالبشر وإحداث آلية وطنية للتنسيق في الموضوع. من جانبه، أكد جان بيير ساكاز، رئيس قسم الحكامة ببعثة الاتحاد الأوروبي لدى المغرب، على الجهود التي يبذلها المغرب في هذا المجال، مذكرا بأن الاتحاد الأوروبي يدعم المملكة في هذه الجهود من خلال تعبئة مبلغ قيمته 800 مليون درهم منذ يناير 2018.
* لوبينيون:

- أكد الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة، أن حزبه، القوي بحضوره في الميدان وقربه من المواطن، يسعى إلى إعطاء دينامية جديدة لطريقة عمله في الميدان من أجل استرجاع الثقة والمصداقية في العمل السياسي، وإرساء منهجية جديدة للعمل وطريقة جديدة للتبادل مع المجتمع المدني ومجموع القوى الحية للأمة. ودعا بركة، في حديث صحفي، إلى إعطاء معنى للسياسة الجبائية على أسس واضحة بالنسبة للمواطن. * البيان:

- يخلد الشعب المغربي، ومعه أسرة الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير، اليوم الجمعة، الذكرى الخامسة والسبعين لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، التي تعد تجسيدا لسمو الوعي الوطني، وتكريسا لقوة التحام العرش بالشعب دفاعا عن المقدسات الدينية والثوابت الوطنية، مع استشراف آفاق المستقبل. وتمثل هذه الذكرى حدثا تاريخيا بارزا في ملحمة الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال وتحقيق السيادة الوطنية والوحدة الترابية، وهي الذكرى التي يحتفي بها المغاربة وفاء وبرورا برجالات الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير، وتخليدا للبطولات العظيمة التي صنعها أبناء هذا الوطن بروح وطنية عالية وبإيمان عميق.

* ليبيراسيون:

- رفع البنك الدولي تقديراته لنمو الاقتصاد المغربي برسم سنة 2018 إلى 3,2 في المائة، بزيادة قدرها 0,2 بالمائة مقارنة بتوقعات المؤسسة المالية في يونيو الماضي. ووفقا للتقرير النصف السنوي للبنك الدولي حول " الآفاق الاقتصادية العالمية"، فإن "المحصول الفلاحي الوفير والظرفية السياحية المواتية ساهما في تعزيز النمو في المغرب (...) في سنة 2018، والذي من المتوقع أن يبلغ 3,2 في المائة".




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss