انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 14 يناير 2019 الساعة 10:33


أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الاثنين


الداخلة 24 : و م ع


 في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الاثنين..

 * أخبار اليوم :

 - خرج سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب "المصباح" ليؤكد أن "مرجعية الحزب هي مرجعية إسلامية، وهذا خيار التأسيس لا تراجع عنه"، مضيفا أن "أدبيات الحزب منذ ذلك الحين إلى اليوم، واضحة، ومن أراد حزبا آخر غير المنصوص عليه في النظام الأساسي فليبحث عنه، فهو ليس حزب العدالة التنمية"، مشددا على أنه "لن يتساهل في هذا الأمر".
 - المغاربة غير متفائلين بشأن أوضاعهم الاقتصادية الاجتماعية، بعدما تدهورت ثقتهم بخصوص توقعاتهم للأوضاع السياسية والخدمات والتعليم وحقوق الإنسان في بلدهم، هذا ما أكده تقرير إخباري حديث للمندوبية السامية للتخطيط حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر للفصل الرابع من سنة 2018. وبالأرقام، تدهور مؤشر ثقة المغاربة بنسبة تجاوزت 2 بالمئة، إذ انتقلت من 82.5 في المئة خلال الفصل السابق، إلى 79.8 في المئة خلال الفصل الأخير من السنة الماضية، ويهم هذا المؤشر آراء الأسر حول تطور مستوى المعيشة والبطالة ووضعيتهم المالية وفرص اقتناء السلع المستدامة.

 * المساء:

 - أكدت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي أن المسطرة الجاري بها العمل في ما يتعلق بالحصول على بطاقة "راميد" لم تعرف تغييرا منذ انطلاق المرحلة التجريبية سنة 2008، وكذا بعد تعميم النظام سنة 2012. وقالت الوكالة إن الفقراء معفون من المساهمة المالية في "راميد"، وأن الجماعات الترابية هي التي تؤدي 40 درهما عن كل مستفيد من هذه الفئة، وتدفع 120 درهما سنويا عن كل فرد في وضعية هشاشة، في حدود 600 درهم للأسرة الواحدة.
 - علمت "المساء" أن لجنة تضم قضاة المجلس الأعلى للحسابات بأكادير بالجماعة الترابية لتارودانت حلت للتحقيق في ملفات صفقات عدد من المشاريع التي ظلت متوقفة لسنوات، والتي سبق أن كانت موضوع تقارير سابقة للمجلس ذاته. ويتعلق الأمر بصفقات المركب الثقافي، التي تم إطلاقها منذ سنة 2010 والتي وصلت قيمتها إلى ثلاثة مليارات سنتيم دون تكلفة التجهيز، وقد عرف هذا المشروع تعثرات حالت دون اكتمال الأشغال في الموعد المحدد، والسبب، حسب ما أكدته مصادر من داخل المجلس، يرجع بالأساس إلى إشكالات على مستوى الدراسات التقنية وغياب مكتب دراسات لتتبع الأشغال فضلا عن عدم التنسيق بين المتدخلين بحيث تم الانتهاء من أشغال دون أخرى.

* الأحداث المغربية :

- كانت مدينة الناظور، حافلة بأنشطة حزب التجمع الوطني للأحرار، حيث عقد قادة الحزب لقاء للمكتب السياسي ولقاء آخرا مع شبيبة الحزب بالشرق، وذلك قبل أن يختموا أشغالهم بالاحتفال برأس السنة الأمازيغية، وهي الأشغال التي أعلن فيها مسؤولو الحزب بأن الحمامة ستحلق بعيدا في الانتخابات القادمة. توقعات الفوز بالانتخابات المقبلة بالنسبة لحزب التجمع الوطني للأحرار، جاءت على لسان عضو مكتبه السياسي محمد أوجار، الذي بدا متفائلا وهو يتحدث عن مستقبل حزب "الحمامة" وحظوظه في الانتخابات المقبلة، وذلك لكون الحزب "يعرف دينامية كبيرة منذ انتخاب عزيز أخنوش رئيسا له".

- دعا الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، مختلف الفاعلين السياسيين إلى الانخراط في تعاقدات مجتمعية جديدة في أفق تنزيل النموذج التنموي الجديد. وقال بركة، في مهرجان خطابي بمدينة فاس، إن المواطنين "ينظرون اليوم بقدر من الشك والإحباط في التعاقدات المجتمعية التي رسمها دستور 2011"، مشددا على ضرورة "تسريع إنتاج القوانين والنصوص التنظيمية، والرفع من وتيرة الإصلاحات الهيكلية وتحسين الحكامة ومكافحة الفساد".

* العلم: - دعا الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة، الحكومة إلى جعل سنة 2019، سنة لتقييم كل الاستراتيجيات القطاعية التي وضعتها الحكومات السابقة للوقوف على حصيلة ما تحقق من نتائج إيجابية وسلبية، خاصة وأن السقف الزمني لمعظم هذه المخططات سينتهي في سنة 2020. وأكد زعيم حزب "الميزان"، خلال مهرجان خطابي بفاس بمناسبة ذكرى تقديم وثيقة 11 يناير 1944 للمطالبة بالاستقلال، على ضرورة أن يتم إنجاز هذا التقييم أساسا من قبل المؤسسات الدستورية المعنية بتقييم السياسات العمومية.

- أصيب مواطنان مغربيان بجروح في الانفجار الذي وقع في مخبزة بالدائرة التاسعة بباريس، بحسب ما علم من مصدر دبلوماسي مغربي بالعاصمة الفرنسية. وأوضح المصدر أن المغربيين الجريحين، اللذين كانا يوجدان في زيارة سياحية لباريس، نقلا إلى المستشفى الجامعي (بيتيي سال بيتريير) حيث سيخضع أحدهما لعملية جراحية على اليد. وأكد المصدر أن حالتهما الصحية لا تدعو الى القلق.

* الاتحاد الاشتراكي : - حذرت الجمعية المغربية لممرضي التخدير والإنعاش من النقص الحاد للأطباء المتخصصين في هذا المجال، ونبهت إلى التداعيات التي تترتب عن عدم توفر عدد كبير من المؤسسات الصحية على أطباء تخدير مداومين لمدة 24 / 24 ساعة، مشددة على أن هذا الأمر يضع ممرضي وممرضات التخدير في وضع غير قانوني لممارسة تخصصهم دون إشراف مباشر للأطباء المتخصصين، والحال أن هذا الأمر لا يتم احترامه وعلى العكس من ذلك، تشهر الإدارة في بعض الحالات ورقة عدم تقديم العون لشخص في خطر في وجه الممرضين وتهديدهم بالمتابعة القضائية.

- من المقرر أن يجتمع ممثلو التجار والمهنيون، اليوم الاثنين، بكل من المدير العام للضرائب، عمر فرج، ونظيره في الجمارك نبيل لخضر، لمناقشة الإشكاليات التي طرحها تطبيق المدونة الجديدة للضرائب. وأفاد نبيل النوري، رئيس النقابة الوطنية للتجار والمهنيين، أن هذا الاجتماع التقني سيتناول مختلف المشاكل المتعلقة بالضرائب الواجب استخلاصها من مهنيي القطاع سواء تلك المتعلقة بالتدابير الواردة من مدونة الضرائب المحينة لسنة 2019، بما في ذلك إجراءات الفوترة الجديدة وغيرها من المقتضيات المطروحة حاليا، أو المخلفات الضريبية عن السنة المالية 2018.

* بيان اليوم :

- استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، كاتب الدولة للشؤون الخارجية، صبري باش طبجي، مبعوث الرئيس التونسي، فخامة السيد الباجي قائد السبسي، حاملا رسالة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأوضح باش طبجي، في تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء، أنه سلم لبوريطة رسالة من رئيس الجمهورية التونسية إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل حضور قمة الجامعة العربية المزمع عقدها بتونس نهاية مارس المقبل. وأضاف أن المباحثات مع بوريطة تناولت العلاقات المتميزة بين البلدين وسبل تعزيزها، في سياق تنفيذ القرارات المتخذة خلال الدورة الـ19 للجنة المشتركة العليا المغربية -التونسية، التي انعقدت في يونيو 2017.
- أفاد مكتب الصرف بأن العجز التجاري تفاقم بنسبة 10 في المئة إلى حوالي 104,38 مليار درهم متم نونبر 2018، مقابل 94,88 مليار درهم خلال نفس الفترة من السنة الماضية. وعزا مكتب الصرف، في مذكرة حول مؤشراته الشهرية للمبادلات الخارجية لشهر نونبر 2018، هذا التفاقم إلى ارتفاع الواردات ب 33,78 مليار درهم مقارنة بالصادرات (زائد 24,29 مليار درهم)، مضيفا أن نسبة تغطية الصادرات للواردات استقرت عند 77,9 بالمئة ما بين يناير ونونبر 2018، مقابل 78,3 في المئة قبل سنة.

* رسالة الأمة:

- أعلن مصطفى الخلفي الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، أنه سيتم الشروع في تنزيل السجل الاجتماعي الموحد بشكل تدريجي قبل نهاية سنة 2019. وأكد الخلفي، في هذا السياق، وجود مرحلة انتقالية "إذ سيطبق المشروع في البداية على جهة محددة، ونأمل أن يتم اعتماده، والشروع في تنزيله قبل نهاية هذه السنة بطريقة تدريجية".
- دافع سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة، عن حصيلة عمل هذه الأخيرة بعد سنتين من عمرها، مؤكدا أنه خلال هذه الفترة من الولاية الحكومية "تحققت إنجازات مهمة، وتم وضع الحجر الأساس لعدد من الإصلاحات الهيكلية التي طال انتظارها". العثماني، الذي كان يتحدث بصفته الحزبية خلال الجلسة الافتتاحية لدورة المجلس الوطني لحزبه بسلا، أكد أن "الحكومة أنجزت، على عكس حملات التبخيس التي تطلق من هنا وهناك، الكثير مما وعدت في برنامجها الحكومي، وهي واعية بأن أمامها الكثير مما يجب أن تنجزه في المستقبل".

* لوماتان :

- سلط المشاركون في اجتماع نظمه الفريق الاشتراكي بمجلس النواب الضوء على موضوع الأراضي الجماعية للسلاليات. وأبرزت الأرقام، التي كشفها، بهذه المناسبة، ممثل وزارة الداخلية، مؤهلات التنمية السوسيو اقتصادية، التي تتيحها هذه الأملاك العقارية. وأوضح عبد المجيد الحنكاري، العامل، مدير الشؤون القروية بوزارة الداخلية، أن 96 ألف هكتار من هذه الأراضي التي تمت تعبئتها للاستثمار في إطار عقود إيجار استقطبت استثمارات في حدود 20 مليار درهم، ستساهم في إحداث أكثر من 13500 منصب شغل، وإيرادات سنوية بقيمة 238 مليون درهم لفائدة الجماعات السلالية.
- تمكن المغرب، بفضل الطاقات المتجددة، من تحقيق قدرة إنتاجية للكهرباء، تتجاوز لأول مرة 10 جيغاواط (1 جيغاواط يساوي 1000 ميغاواط، ويغطي حاجيات مليوني أسرة)، لتصل إلى 10 آلاف و937.8 ميغاواط مع متم سنة 2018. وهذا ما يمثل زيادة بنسبة 24 بالمئة مقارنة مع سنة 2017. وتمثل الطاقات المتجددة، في هذا الصدد، نحو 34 بالمئة من القدرة الإنتاجية الإجمالية، من خلال 3700 ميغاواط.

* أوجوردوي لو ماروك:

- اطلاق مشروع نموذجي للدراجات النارية الكهربائية على مستوى مدينة مراكش. ويندرج هذا المشروع، الذي يتم إنجازه في إطار شراكة بين جماعة مراكش ومجلس الجهة وشركة "التنقل المستدام" (إيموب)، في إطار التزامات المغرب وتفعيلا للمساهمة المحددة وطنيا الرامية إلى الحد من كمية الغازات الدفيئة في قطاع النقل مع توفير خدمة جيدة للمستخدمين. كما يروم تشجيع استعمال الدراجات النارية الكهربائية بالمدينة، حيث سيمكن من تزويد المدينة ب 20 ألف دراجة كهربائية خلال سنتين كمرحلة أولى، وتصنيع هذا النوع من الدراجات على المستوى المحلي مما سيساهم في خلق عدة فرص للعمل في هذا المجال.
- اعتبرت وكالة حساب تحدي الألفية -المغرب أن ما تداولته بعض الجرائد والمواقع الإخبارية حول كشف تلاعبات واختلالات مزعومة في تمويلات الوكالة مجرد "ادعاءات باطلة". وأبرزت الوكالة، في بيان حقيقة، أن المقال الذي تداولته بعض الجرائد والمواقع الإخبارية، تحت عنوان "تلاعبات في حسابات تحدي الألفية"، تضمن "ادعاءات باطلة ومعطيات مغلوطة وتلميحات مغرضة بشأن كشف المفتشية العامة للمالية لتلاعبات في تمويلات زعم كاتب المقال أن وكالة حساب تحدي الألفية -المغرب قد صرفتها لمشاريع في قطاع التكوين وتحسين قابلية التشغيل، وذلك في إخلال صريح بأخلاقيات المهنة التي تؤكد على توخي الأمانة والموضوعية في نقل الأخبار، خاصة من خلال الحرص على استقائها من مصادرها المأذونة والموثوقة".

* ليكونوميست:

- الضريبة على الشركات .. ارتفع الحد الأدنى لنسبة المساهمة من 0.5 بالمئة إلى 0.75 بالمئة ابتداء من 1 يناير 2019، أي بزيادة قدرها 50 بالمئة. والمفاجأة لا تتعلق بالزيادة في التعريفة، وإنما في أن النسبة الجديدة لن تطبق على السنة المالية الجارية 2019، وإنما تشمل سنة 2018. من ناحية أخرى، حمل القانون المالي أنباء سارة للصيادلة، حيث تقرر تخفيض الحد الأدنى لمساهمة الصيادلة إلى 0.25 بالمئة عوض 0.5 بالمئة سابقا.
- اعتبارا من اليوم الاثنين، 14 يناير، يمنع دخول أي تلفيف خشبي إلى البلد دون موافقة المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية. ويتعلق هذا الأمر بالقرار رقم 593.17 المرتبط بالتفتيش الصحي للنباتات والمنتجات النباتية وغيرها من الأشياء عند الاستيراد. وهكذا، فإن أي تلفيف خشبي يجب أن يخضع "لتفتيش الصحة النباتية" قبل مغادرة المصالح الحدودية

* ليبيراسيون: -

أجرى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة عزيز الرباح في أبوظبي لقاءات مكثفة مع مسؤولين حكوميين مكلفين بقطاع الطاقة بعدد من البلدان، وممثلي هيئات اقليمية ودولية ، المشاركين في أشغال الجمعية العمومية التاسعة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة(إيرينا). وتناولت هذه المباحثات ،على الخصوص، سبل تعزيز فرص التعاون المشتركة المتاحة، وكذا السبل الكفيلة بتطوير العلاقات مع دول شقيقة وصديقة لاسيما في مجال الطاقات المتجددة ذات النفع المشترك، فضلا عن تعزيز التعاون الدولي الذي أصبح ضرورة ملحة، بالنظر لحجم التحديات المتعلقة بالتغيرات المناخية والتحول الطاقي.
- عرفت سلسلة الحوامض سياقا خاصا هذه السنة، إذ كان الإنتاج قياسيا في بعض الجهات وخاصة في بركان (زائد 25 في المائة) وبني ملال (زائد 18 في المائة)، في حين تسبب تأخر التساقطات في تأخير نضج الثمار وبالتالي تراكم المنتوج، بالإضافة إلى تقلب في الجودة، وهو ما انعكس على المعايير المطلوبة للتصدير. وأوضحت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن صادرات الحوامض بدأت تعرف انتعاشا، حيث ارتفع حجم الكليمونتين المصدر، على سبيل المثال، بنسبة 13 في المائة، مشيرة إلى أن تنويع الأسواق يظل مع ذلك أمرا ضروريا لضمان تسويق المنتوج.

* لوبينيون:

- قال وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة عزيز رباح في أبوظبي، إن المغرب انخرط في مشاريع ضخمة توجد قيد الإنجاز في قطاع الطاقة، لاسيما المتجددة، رصدت لها استثمارات بلغت قيمتها الإجمالية 14 مليار دولار، تغطي الفترة ما بين 2017 و 2023. وأضاف رباح في كلمة بمناسبة انعقاد الجمعية العمومية التاسعة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "إيرينا"، أن شركات كبرى أسيوية وأوروبية وأمريكية وعربية ومغربية تقوم بتنفيذ هذه الاستثمارات وهو مؤشر قوي على جاذبية السوق الوطني.
- دعا نحو ألف فاعل سياسي صحراوي من جهتي الداخلة وادي الذهب والعيون الساقية الحمراء، الاتحاد الأوروبي إلى تجديد الاتفاق الفلاحي واتفاق الصيد البحري مع المغرب، مبرزين انعكاسات هذين الاتفاقين على تنمية هاتين الجهتين، واستفادة سكانهما من الموارد الطبيعية. وأكد هؤلاء الفاعلون في عريضة موجهة إلى مؤسسات الاتحاد الأوروبي "من أقاليمنا الجنوبية، نحن السكان في حاجة ونطالب بهذين الاتفاقين الدوليين اللذين يسهمان في النمو الاقتصادي وخلق فرص الشغل في جهتينا، كما تم التأكيد على ذلك في التقرير الأخير للأمين العام للأمم المتحدة في 26 مارس 2018، الذي أوضح أن الاستثمارات المغربية بالصحراء تواصلت، مرفوقة بتنفيذ أو الإعلان عن العديد من المشاريع".

* البيان:

- هل تتراجع الحكومة عن نظام الفوترة الجديد ؟ فقد أعلنت الحكومة عن إيقاف التدابير الخاصة بالفاتورة الإلكترونية، التي أثارت منذ اعتمادها زوبعة من الاحتجاجات لدى التجار بمختلف مناطق البلاد. وطمأن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، التجار والمهنيين وأصحاب المهن الحرة، معلنا عن إيقاف الإجراءات الأخيرة التي أثارت ردود فعل بعدد من المدن، إلى حين التواصل المباشر بين القطاعات الحكومية المعنية وكافة الأطراف الممثلة لهذه الفئة، من أجل الوقوف على حقيقة الصعوبات والبحث عن الحلول المناسبة. ومن المرتقب عقد اجتماع اليوم الاثنين بين الإدارة العامة للضرائب وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة مع ممثلي التجار لمناقشة جميع المواضيع ومعالجة كل الإشكالات، بهدف "الوقوف على الضرر والعمل على إيجاد الحلول المناسبة"، فضلا عن عقد اجتماع يوم الأربعاء المقبل بمقر وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار الرقمي.
- يبدو أن الوضعية لدى مفتشي التعليم بلغت مرحلة حرجة. هذا ما يستشف من المؤتمر الصحفي الأخير الذي عقدته نقابتهم، حيث ندد المفتشون بـ"الأزمة الاجتماعية" التي باتت تطبع قطاع التربية الوطنية. وتطالب نقابة مفتشي التعليم بتحسين وضعية هذه الفئة التربوية، وتعزيز مساهمتها الفعالة في مسلسل تفتيش بيداغوجي ذي جودة. .




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss