انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 1 فبراير 2019 الساعة 13:03


أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الجمعة


الداخلة 24 :


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الجمعة ..

* أخبار اليوم :

– بلغ عجز الميزانية في السنة الماضية 37.7 مليار درهم، وهو ما يمثل تدهورا بمقدار ملياري درهم، كما انتهى العام المنصرم بزيادة في الإيرادات الضريبية بنسبة 4.2 بالمئة. وفي ما يخص ترتيب أحجام الإيرادات الضريبية المخصصة للميزانية العامة، حسب معطيات للخزينة العامة للمملكة، فقد حلت أولا الضريبة على القيمة المضافة التي بلغت 60.34 مليار درهم، والتي فرقت بين الخاص منها بالواردات والبالغ 38.25 مليار درهم، والداخلية منها التي بلغت 22.09 مليار درهم. وحلت ثانيا الضرائب الخاصة بالشركات، فيما جاءت الضريبة على الدخل ثالثة، متبوعة بالضرائب الداخلية على الاستهلاك الخاصة بالمنتجات الطاقية، إضافة إلى رسوم التسجيل.

– أكد المدير العام للمكتب الوطني للمطارات، زهير محمد العوفير، بمطار محمد الخامس الدولي (الدار البيضاء)، أن المحطة الجوية الجديدة 1 لهذا المطار، التي أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مؤخرا على تدشينها، تتوفر على تجهيزات جديدة، وأنظمة متطورة كتلك الموجودة بالمطارات العالمية. وقال العوفير، خلال زيارة لمختلف مرافق هذه المحطة، نظمها المكتب الوطني للمطارات لفائدة ممثلي وسائل الإعلام، إن هذه المحطة الجديدة هي إنجاز كبير يتيح تطوير هذه البنية الدولية، والتي تأتي في وقت مناسب قصد الاستجابة لانتظارات المسافرين المغاربة والأجانب .وتابع أن مجموع هذه المنشآت ستتيح طاقة إضافية تبلغ ما مجموعه 7 ملايين مسافر، ومن ثم رفع الطاقة الإجمالية لمطار الدار البيضاء إلى 14 مليون مسافر في السنة.

* المساء: 

– كشف أنس الدكالي، وزير الصحة، أن مصالح وزارته تستعد حاليا لإعداد برنامج تكوين لفائدة الأئمة والقيمين والمرشدين الدينيين في المجال الصحي، وأوضح أن هناك مناقشات في الموضوع مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لتكوين هؤلاء في المجال للتواصل مع المواطنين المغاربة في محاولة لتعزيز العرض الصحي والتواصل أكثر مع المواطنين، نظرا لكون هذه الفئة أكثر قربا وتواصلا مع المواطنين. كما أوضح الدكالي أنه سيتم إعداد دراسة حول مدى رضى المرتفقين المغاربة داخل المؤسسات الصحية العمومية إلى جانب عزم الوزارة إطلاق قناة إلكترونية خاصة بها في إطار التوعية والتربية على الصحة والوقاية وتعزيز التحسيس والتواصل مع المواطنين المغاربة.

– أفاد مكتب إحصاء الاتحاد الأوروبي بأن الصادرات المغربية نحو إسبانيا ارتفعت بنسبة 5,4 في المئة خلال الأحد عشرة شهرا من 2018 مقارنة مع نفس الفترة من السنة التي قبلها، فيما سجلت نظيرتها نحو الاتحاد الأوروبي تقدما نسبته 6,5 في المئة. وعلى مدى الأشهر الأحد عشرة الأولى من 2018، سجلت الواردات المغربية من البضائع الإسبانية ارتفاعا بنسبة 2,6 في المئة كمعدل سنوي، في حين ارتفعت البضائع المستوردة من مجموع دول الاتحاد الأوروبي بـ 4,4 في المئة خلال نفس الفترة، وذلك حسب ما أفاد به مكتب إحصاء الاتحاد الأوروبي. وبخصوص حصة السوق، خلال الفترة نفسها، تعد إسبانيا، حسب المصدر نفسه، أكبر زبون للمغرب بنسبة 41,6 في المئة من إجمالي الواردات من المملكة، في حين تحتفظ فرنسا بالرتبة الثانية بنسبة 28,6 في المئة من إجمالي الواردات، تليها إيطاليا (6,3 في المئة)، والمملكة المتحدة (4,8 في المائة)، وألمانيا (4,4 في المئة).

 

* الأحداث المغربية : 

– أكد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، أن وزارته منكبة على تنزيل جميع مقتضيات قانون الفنان، خصوصا المكتسبات الواردة فيه، وكذا الاهتمام بأوضاع الفنانين. وأعلن الوزير، خلال اجتماعه مع النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية، عن قرب انطلاق إعلان الدعم المسرحي واستعداده للرفع من قيمته المادية، وكذا فتح آفاق جديدة لإعطاء دينامية جديدة للفعل المسرحي. واستحضر الأعرج المراسيم التنظيمية لقانون الفنان والمهن الفنية، معربا على استعداده لقبول اقتراحات النقابة في ما يخص هذه المشاريع وفق جدولة زمنية محددة.

– أعلن المركز السينمائي المغربي، عن اختيار 15 فيلما طويلا و15 شريطا قصيرا للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان الوطني للفيلم المرتقب انعقاده بمدينة طنجة بين 1 و 9 مارس المقبل. وأبرز المركز السينمائي المغربي، في بلاغ له، أن لجنة اختيار الأفلام الطويلة (الروائية والوثائقية) اجتمعت لاختيار الأفلام الطويلة المرشحة للمسابقة الرسمية للدورة العشرين للمهرجان الوطني للفيلم. وأضاف البلاغ أنه بعد مشاهدة 29 شريطا طويلا (22 فيلما روائيا و7 أفلام وثائقية) تم تسجيلها بشكل رسمي للمشاركة في المهرجان، اختارت اللجنة، التي رأسها الناقد عمر بلخمار، 15 فيلما للمشاركة في المسابقة الرسمية للفيلم الطويل. أما بالنسبة للمسابقة الرسمية الخاصة بالأفلام القصيرة، فقد انتقت لجنة الاختيار، التي رأسها المخرج محمد مفتكر، 15 شريطا قصيرا من بين 33 شريطا مسجلا بشكل رسمي للمشاركة في المهرجان.

* العلم:

– بعد التصريح الذي أدلى به لحسن الداودي ، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة حول أسعار المحروقات، والتي ستعرف، على حد قوله، خلال النصف الأول من فبراير الجاري ارتفاعا في الغازوال واستقرارا في البنزين، أكد رضا الناظيفي، الكاتب العام للجامعة الوطنية لأرباب ومسيري محطات الوقود، أن أرباب المحطات والمهنيين ليسوا مع التسقيف وليسوا ضده، موضحا أنه إذا كان تسقيف ثمن المحروقات في صالح المستهلك فإن أرباب المحطات الوقود معه، وإن كان عكس ذلك فهم يرفضونه. وأكد على أنه يجب أن تكون تركيبة الأثمان موضوع دراسة علمية وألا تخضع للاعتباطية والارتجالية، وأن يغلب مبدأ الوضوح وعدم تكرار أخطاء الماضي.

– أكد رئيس الحكومة المحلية لجزر الكناري، فرناندو كلابيخو، على الإرادة القوية في تعزيز مجالات التعاون وتنويعها مع المغرب، مشيرا على الخصوص إلى مجالات الطاقة والنقل والسياحة والاقتصاد الأزرق. وأبرز كلابيخو، خلال مباحثات مع رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، ورئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، أهمية إقامة خط بحري بين طرفاية وجزر الكناري. وأشار إلى أن جزر الكناري تستقبل حوالي 16 مليون سائحا سنويا، وأن تعزيز النقل مع المغرب سيساهم في تطوير التبادل السياحي والتجاري بالمنطقة.

* الاتحاد الاشتراكي :

– استعرضت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، أمام أزيد من 40 سفيرا معتمدا بالمغرب، مقاربتها “الشاملة” في مجال حقوق الإنسان، والتي تستند على ثلاث ركائز هي الوقاية والحماية والنهوض. وأوضحت بوعياش، خلال لقاء-مناقشة حول “ملتقى دبلوماسي” نظمته المؤسسة الدبلوماسية، أن “المجلس الوطني لحقوق الإنسان سيكون ضمير دولة القانون”، مشيرة إلى أن النقاش سينطلق قريبا حتى يتمكن أعضاء المجلس من مناقشة هذه الاستراتيجية واعتمادها. وأكدت أن المنظمات غير الحكومية هي شريكة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، وستظل كذلك على اعتبار أن دور المجلس هو أن يشكل فضاء لجمع المدافعين عن حقوق الإنسان، وكذا الفاعلين في هذا المجال، بالإضافة إلى أن يكون فضاء للعمل من أجل حماية وتعزيز حقوق الإنسان.

– يحتضن مجلس النواب اليوم الجمعة أشغال اجتماع لجنة تحسين نوعية الحياة والمبادلات بين المجتمعات المدنية والثقافة التابعة للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط. وسيتم، خلال هذا اللقاء، تقديم عروض حول موضوع “الشباب في المنطقة الأورو – المتوسطية: إشكالية الالتزام المجتمعي وتجاذبات الفضاء الافتراضي”، بمشاركة برلمانيين من الجمعية وخبراء ومختصين، كما سيتوج بالمناقشة والمصادقة على مشروع توصية اللجنة حول الموضوع.

* بيان اليوم :

– كشف لحسن الداودي، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أن تسقيف أسعار المحروقات سيتم العمل به في أواخر فبراير القادم ومنتصف شهر مارس، مشيرا إلى أن مجلس المنافسة سيرد عليه بهذا الخصوص يوم 14 فبراير، وسيعمل بعد ذلك على إدخال المحروقات ضمن المواد المقننة. وأكد الداودي، في تصريح صحفي، أن أسعار المحروقات ستعرف خلال النصف الأول من شهر فبراير ارتفاعا في الغازوال ب30 سنتيما، واستقرارا في البنزين.

– أفاد بنك المغرب بأن إنتاج ومبيعات الصناعة سجلا ارتفاعا خلال شهر دجنبر 2018. وأبانت نتائج الاستقصاء الشهري للظرفية الذي ينجزه بنك المغرب، والذي شمل عينة تتكون من حوالي 400 رئيس مقاولة صناعية، أن ارتفاع الإنتاج والمبيعات شمل أنشطة “الصناعة الغذائية”، و”النسيج والجلد”، و”الميكانيك والتعدين”. وأضاف المصدر ذاته أن المبيعات الإجمالية شهدت ارتفاعا في السوق المحلية كما في الأجنبية، مشيرا إلى أن المبيعات، حسب الفروع، من المحتمل أن تكون قد ارتفعت في قطاع “النسيج والجلد” و”الصناعات الكيماوية وشبه الكيماوية”، و”الصناعات الميكانيكية والتعدين”، بينما قد تكون استقرت في “الصناعة الغذائية”.

 

* رسالة الأمة:

– أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن تحسن ترتيب المغرب في مؤشر إدراك الفساد بثمان درجات وتحسن تنقيطه بثلاث نقاط خلال السنة الماضية “مشرف جدا، وليس ظرفيا، لأنه تحقق على مدى سنتين متتاليتين”. وأبرز العثماني، في كلمته الافتتاحية لاجتماع مجلس الحكومة، استنادا لتقرير جمعية الشفافية الدولية، الذي صدر أول أمس الثلاثاء، أنه ” لأول مرة، حقق المغرب ترتيبا مشرفا على المستويين العربي والإفريقي، وتجاوزنا معدل ترتيب مجموعات البلدان الإفريقية والعربية والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما أن المغرب خلال سنتي 2017 و2018، تقدم من نقطة 37/100 إلى 40/100 ثم إلى 43/100″. وبعد أن نوه بمجهودات مختلف المتدخلين، شدد رئيس الحكومة على أن “ملف مكافحة الفساد بنيوي، ولا يمكن أن نحقق فيه أي تقدم إلا بتعاون الجميع، حكومة ومؤسسات دستورية وسلطات قضائية وتشريعية ومجتمعا مدنيا ورجال الأعمال والإعلام (…) كل من موقعه”.

– أعلن مجلس المستشارين عن فتح باب طلب إبداء الاهتمام للمشاركة في تقديم الترشيحات لعضوية المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وذلك خلال الفترة الممتدة بين الأربعاء 30 يناير 2019 إلى غاية الجمعة 8 فبراير 2019 قبل الساعة الثالثة بعد الزوال، وأن لا يعتد بأي ترشيح، ورقي أو إلكتروني، ورد خارج الأجل المذكور. وقرر المجلس، بناء على الدستور الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.11.91 بتاريخ 27 من شعبان 1432 (29 يوليوز 2011)، ولاسيما الفصل 161 منه وعلى القانون رقم 76.15 بإعادة تنظيم المجلس الوطني لحقوق الإنسان الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.18.17 بتاريخ 5 من جمادى الآخرة 1439 (22 فبراير 2018) وعلى النظام الداخلي لمجلس المستشارين كما أقره المجلس في 21 ماي 2014 وتم تغييره وتتميمه وبعد استشارة رؤساء الفرق والمجموعة بمجلس المستشارين، الإعلان عن فتح باب طلبات الاهتمام للمشاركة في تقديم الترشيحات لعضوية المجلس الوطني لحقوق الإنسان من لدن الجمعيات والمنظمات الوطنية غير الحكومية الفاعلة والمشهود لها بالعمل الجاد في مجال حقوق الإنسان، لاسيما العاملة منها في ميادين الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، وحقوق المرأة والطفل والشباب والأشخاص في وضعية إعاقة وحقوق المستهلك.

* لوماتان: 

– أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، تسجيل حالتي وفاة بالإنفلونزا (أش 1 إن 1)، مشيرا إلى تواصل جهود اليقظة إزاء أي حالة تسجل في أي مستشفى. وأوضح الخلفي، في لقاء صحفي عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن وزير الصحة أنس الدكالي أبلغ المجلس بهاتين الحالتين، ويتعلق الأمر بسيدة حامل وسيدة تبلغ من العمر 68 سنة أصيبت أيضا بالإنفلونزا (أش 1 إن 1) وأيضا بمضاعفات ناتجة عن أمراض مزمنة كانت مصابة بها. وكان وزير الصحة أبرز، في إفادته أمام المجلس، أن هناك مواكبة للوضع، وأن وزارة الصحة أرست آلية للتواصل من خلال وسائل الإعلام في هذا الشأن، والذي لا يعتبر في وضعية استثنائية، وإنما في حالة يقظة بتكثيف التعريف بسبل الوقاية والتدخل عند ظهور أي حالة.

 

* أوجوردوي لو ماروك: 

– أوضح محمد عبد النباوي، الوكيل العام للملك، رئيس النيابة العامة، أن النيابة العامة توصلت بما يزيد عن 10 آلاف شكاية خلال السنة، مشيرا إلى أن أكثر من 80 في المئة منها تم إيداعها من طرف المشتكين أنفسهم بشعبة الشكايات المفتوحة بمقر رئاسة النيابة العامة. وأشار عبد النباوي، في كلمة خلال الجلسة الرسمية لافتتاح السنة القضائية 2019، أن السنة الماضية شكلت مرحلة لبناء هياكل المؤسسة وتنظيم مصالحها. وبحسب النباوي فإن ثقة المواطن بالمؤسسة تعكسها نتائج الخط الهاتفي المباشر للتبليغ عن الرشوة، والذي تلقى منذ إحداثه في منتصف شهر ماي الماضي ما يزيد على19 ألف و168 مكالمة هاتفية.

– قامت المصالح التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، خلال سنة 2018، بحجز وإتلاف ما مجموعه 5441 طن من المنتجات الغذائية غير صالحة للاستهلاك على مستوى التراب الوطني. وأوضح المكتب، في بلاغ له، أن حصيلة عمليات مراقبة المواد الغذائية المنجزة على مجموع التراب الوطني، همت حوالي 11 مليون و463 ألفا و318 طن من المواد الغذائية، مضيفا أنه على مستوى السوق الوطني، قامت مصالح المراقبة التابعة للمكتب ب71 ألفا و151 زيارة ميدانية، و22 ألفا و528 منها كانت في إطار اللجان الإقليمية المختلطة. وأبرز المصدر ذاته أن هذه التحريات مكنت من مراقبة مليون و390 ألفا و539 طنا من مختلف المنتجات الغذائية؛ وتقديم 2037 ملفا أمام المحاكم المختصة من أجل البث فيها.

* ليكونوميست:

– الانخفاض المسجل خلال السنوات الأربع الأخيرة في أسعار الأدوية لم يؤثر على السوق الخاصة. فخلال سنة 2018، ارتفع رقم المعاملات إلى 10,1 ملايير درهم، مقابل 8,81 ملايير درهم خلال سنة 2014. وبحسب حجم الأدوية، فقد اشترى المغاربة 337,7 مليون وحدة، مقابل 317,26 مليون قبل حوالي 4 سنوات. واستقر معدل الإنفاق على مستوى المنتجات الدوائية في حدود 400 درهم للفرد في السنة.

– حقق الاقتصاد الوطني بالكاد نموا سنويا في حدود 3 في المئة، وكان لهذا الأمر انعكاسات خطيرة على بعض الفاعلين. وكشفت مؤسسة “أنفو ريسك” أن 7941 مقاولة تعرضت للإفلاس خلال سنة 2018. وسجلت حالات الإفلاس تراجعا طفيفا (ناقص 0,9 في المئة)، إلا أنه يظل رغم ذلك الأول من نوعه منذ سنة 2009. وإذا كان إفلاس المقاولات يهم بشكل أوسع الشركات الصغرى، فإن إفلاس مقاولات كبرى تكون آثاره أكثر جسامة، لاسيما في شقها الاجتماعي. وتعد مقاولات قطاعي العقار والأشغال العمومية الأكثر تأثرا بهذه الظرفية، حيث سجلا 35 في المئة من من مجموع حالات الإفلاس.

 

* ليبيراسيون: 

– نوه وفد برلماني كولومبي، يقوده رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، خايمي دوران باريرا، بالدينامية الإصلاحية التي يعيشها المغرب في شتى المجالات، والتي مكنته من تقوية مساره الديمقراطي، داعيا إلى مزيد من الارتقاء بمستوى علاقات التعاون بين البلدين، استجابة لطموحات وتطلعات الشعبين الصديقين. وسجل الوفد الكولومبي، خلال مباحثات أجراها مع عضو مكتب مجلس المستشارين ورئيس مجموعة الصداقة المغربية – الكولومبية، محمد عدال، ورئيس لجنة الخارجية والحدود والدفاع الوطني والمناطق المغربية المحتلة بالمجلس، محمد الرزمة، بارتياح كون المغرب يعد الشريك الثاني لجمهورية كولومبيا في العالم العربي، معربا عن أمله في الاستفادة من تجربة المغرب الرائدة في بعض المجالات التي حقق فيها تقدما كبيرا كالطاقات المتجددة.

– شكلت أهداف التنمية المستدامة محور محادثات أجراها المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي علمي، والأمينة التنفيذية للجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، فيرا سنغوي. وناقش الجانبان، بهذه المناسبة، عملهما بشأن متابعة تنفيذ البرنامج العالمي لعام 2030 والأجندة الإفريقية 2063 للتنمية المستدامة، وسلاسل القيمة بشمال إفريقيا، والنظم الإيكولوجية للبيانات الناشئة ورقمنة مهن الهيئة المندوبية السامية للتخطيط .وقال الحليمي، في تصريح للصحافة عقب لقائه بسنغوي، إن هذه المباحثات ركزت على القضايا الأساسية الحالية، من قبيل التنمية المستدامة، والتنويع الاقتصادي وعملية الرقمنة للاقتصاديات الإفريقية.

* لوبينيون: 

– أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في تقريره الذي قدمه بالرباط، باعتماد استراتيجية وطنية للاقتصاد الأزرق تكون مستدامة وشاملة وتستجيب للخصوصيات الجهوية. ودعا المجلس في تقريره الذي يحمل عنوان “الاقتصاد الأزرق: ركيزة أساسية لبناء نموذج تنموي جديد للمغرب”، إلى ارتكاز هذه الاستراتيجية على القطاعات الاقتصادية التقليدية (من قبيل الصيد، والسياحة والأنشطة المينائية)، مع العمل على النهوض بقطاعات جديدة ذات إمكانات نمو عالية (مثل تربية الأحياء المائية، والسياحة الإيكولوجية، والمنتجات الحيوية البحرية أو التكنولوجيا الحيوية البحرية، وبناء السفن وغيرها).

– ألقى أنطوان كومبانيون، الأستاذ بكوليج دوفرانس، بأكاديمية المملكة المغربية بالرباط، محاضرة تناول فيها علاقة الأدب بالابتكار ومكانة الآداب والإبداع الأدبي في سياق تطبع الثورة الرقمية وتحولات تكنولوجية متتالية .وسجل الأستاذ أنطوان كومبانيون في المحاضرة، التي تندرج ضمن سلسلة “محاضرات كوليج دوفرانس” التي تنظم بشراكة مع المعهد الفرنسي بالمغرب، أن الأدب الفرنسي والأوروبي والغربي عموما ساير في أدائه وأسلوب اشتغاله خلال القرنين التاسع عشر والعشرين طريقة وأسلوب تطور التقنية أي أن التطور في الآداب كان ترجمة للتطور الذي شهده مجال التقنيات والتكنولوجيا.

* البيان: 

– اعتمد مجلس الأممية الاشتراكية، المنعقد يومي 28 و29 يناير الجاري بعاصمة جمهورية الدومينيكان، سانتو دومينغو، توصية تدعم التوصل إلى حل سياسي توافقي لقضية الصحراء المغربية. وعبر المجلس في هذه التوصية، التي تم تقديمها بمبادرة من عبد السلام الدباغ، ممثل حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية لدى الأممية الاشتراكية وعضو لجنة العلاقات الدولية للحزب، عن “دعمه للنداء الموجه إلى جميع الأطراف من أجل التجاوب إيجابيا وبحسن نية مع المسلسل الأممي من أجل البحث عن حل سلمي وسياسي وواقعي ومتفق عليه طبقا للقرار الأممي رقم 2440”.

– قال محمد عبد النباوي الوكيل العام للملك، رئيس النيابة العامة، إن “تقييمنا للسنة الأولى من عمر الرئاسة القضائية للنيابة العامة يعتبر إيجابيا”. وأوضح عبد النباوي، في كلمة خلال الجلسة الرسمية لافتتاح السنة القضائية 2019، أن السنة الماضية شكلت مرحلة لبناء هياكل المؤسسة وتنظيم مصالحها، مشيرا إلى أن رئاسة النيابة العامة تمكنت، رغم الخصاص المعاين في الموارد البشرية لأسباب قانونية وتنظيمية وواقعية مختلفة ما يزال يجري حلها، من القيام بدورها في تأطير سير النيابات العامة والإشراف على تنفيذ السياسة الجنائية.




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss