انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 5 فبراير 2019 الساعة 10:56


أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الثلاثاء


الداخلة 24 :


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الثلاثاء ..

* أخبار اليوم :

– ينتظر أن ينعقد مجلس وزاري، يوم غد الأربعاء بمدينة مراكش، وهو أول مجلس يعقد سنة 2019. وتلقى الوزراء دعوات الحضور، وعلمت (أخبار اليوم) أن المرسومين الأخيرين، اللذين ناقشهما مجلس الحكومة أخيرا، حول تطبيق قانون التجنيد الإجباري، سيكونان على رأس جدول الأعمال، لأن النصوص المتعلقة بالجيش يجب أن يصادق عليها مجلس وزاري، ولا يستعبد أيضا حصول تعيينات في مناصب عليا. وتسارع الحكومة لاستكمال الترسانة القانونية المتعلقة بالتجنيد الإجباري من أجل الشروع في تطبيقه خلال الشهور المقبلة.

– شرعت السلطات في تعويض الفلاحين المتضررين من انتشار الحمى القلاعية، وسط انتقادات واسعة بسبب البطء الذي تعرفه هذه العملية، والاختلالات التي شابتها. وكشفت مصادر من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن هذا الأخير شرع بدفع التعويضات المالية للفلاحين المتضررين بسبب فقدانهم لمشايتهم بعد إصابتها بالحمى القلاعية، وهي الإجراءات التي ستتم وفق القوانين الجاري بها العمل في هذا المجال. وتختلف قيمة التعويض حسب نوع وسن وصنف الماشية وتراعي أثمنة السوق، وهي الإجراءات التي تتم بناء على محضر يتم فيه تحديد قيمة التعويض من طرف خبير فلاحي، يختاره الفلاح المتضرر.

* المساء:

– كشف تقرير للشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، صدر بمناسبة اليوم العالمي للسرطان أن 200 ألف مغربي مصاب بالسرطان، فيما يتم تسجيل 40 ألف حالة جديدة سنويا، مما يجعل المغرب يحل بالمرتبة 145 عالميا. ويتربع سرطان الثدي على قائمة السرطانات التي تصيب المغربيات، فيما يبقى سرطان الرئة الأكثر إصابة للرجال. وأشار التقرير إلى أن من أهم وسائل مكافحة الداء التوعية بمخاطر المواد المسرطنة في المواد الغذائية، سواء منها الفلاحية أو المصنعة، وفي مياه الشرب ومستحضرات التجميل والأدوية والمكملات الغذائية الفاسدة والمغشوشة والمزيفة أو الحابلة بمواد كيميائية وبيولوجية مسرطنة.

– كشفت أرقام رسمية إسبانية أن صادرات المغرب إلى بلدان الاتحاد الأوروبي ارتفعت بنسبة 102 في المئة، فيما ارتفعت صادرات المملكة إلى الجارة إسبانيا بنسبة قياسية 312 في المئة، وهو ما أثار مخاوف المنتجين المحليين بسبب المنافسة القوية للصادرات المغربية للمنتجات المحلية الإسبانية خاصة مع دخول الاتفاق الفلاحي حيز التنفيذ. وكشفت ذات المصادر أن بعد موافقة مجلس وزراء الفلاحة الأسبوع الماضي على القرار الذي يسمح بالتفضيلات التعريفية للمنتجات الزراعية المدرجة في اتفاقية الشراكة مع المغرب ويشمل الصحراء، بعد موافقة البرلمان الأوروبي في 16 يناير 2019، تنامت مخاوف المنتجين الإسبان.

 

* الأحداث المغربية :

– أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن وزارة الصحة وأطرها الطبية معبأة للتكفل بجميع الحالات المحتمل إصابتها بفيروس أنفلونزا “أش 1 إن 1″، خلال زيارة ميدانية إلى كل من مصلحة المستعجلات الطبية الاستشفائية بمستشفى ابن سينا ومصلحة أمراض التعفن والحساسية وأمراض الصدر بمستشفى الأطفال رفقة وزير الصحة وعدد من المسؤولين والأطر الطبية، مشددا على وجوب التحلي باليقظة العالية من قبل الأطر الصحية المعنية، التي نوه بمجهوداتها، مؤكدا أن “الحالة الوبائية في بلادنا هذه السنة، مقارنة مع السنوات الماضية، لا تستدعي الإحساس بالفزع”.

– بعد قرن كامل على تنظيم الأراضي السلالية في 1919 وتعالي دعوات المطالبة بإصلاح “الإطار القانوني المنظم للجماعات السلالية وتدبير أملاكها”، حسمت وزارة الداخلية أمرها أخيرا بوضع مشروع قانون جديد يعيد صياغة الظهير الشريف المؤرخ في 27 أبريل 1919 بشأن تنظيم الوصاية الادارية على الجماعات السلالية وتدبير أملاكها” وتحيينه شكلا ومضمونا . وحسم النص الجديد المرتقب عرضه على المصادقة الحكومية والبرلمانية على مراجعة المنظومة القانونية المؤطرة لاستغلال 15 مليون هكتار من الاراضي السلالية ومساواة الرجل والمرأة في ذلك، وكذا تقييد اللجوء للعادات والتقاليد.

* العلم:

– صدر مؤخرا تقرير يتضمن مختلف مناحي التعاطي مع العالم الرقمي، ويشمل إحصائيات عالمية ومقارنات بين دول العالم بينها المغرب، ومن الأرقام التي جاءت في التقرير، الذي أعدته وكالة “هوتسويت”، أن 62 بالمئة من المغاربة يستخدمون الأنترنت، وهي النسبة التي تفوق المعدل العالمي والبالغ 57 بالمئة. وكشف التقرير أن نسبة نمو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي عن طريق الهاتف المحمول في الأقاليم الجنوبية للمملكة بلغت 442 في المئة لتحتل المرتبة الأولى عالميا من حيث نسبة الزيادة. وأوضح التقرير أن المغربي يقضي ساعتين و33 دقيقة في تصفح وسائل التواصل الاجتماعي وهو أعلى من المعدل العالمي البالغ ساعتين و16 دقيقة.

– أصدرت السلطات المحلية بإقليم تاونات قرارات بمنع اشتغال عشر وحدات إنتاجية لاستخلاص زيت الزيتون بالإقليم وذلك لعدم احترامها للمعايير والتدابير وبالخصوص تلك المتعلقة بالحد من التأثيرات السلبية لمادة المرج على البيئة. وأفاد بلاغ لعمالة إقليم تاونات بأن هذه المعاصر تتواجد بكل جماعات تاونات وتمزكانة التابعة لدائرة غفساي وأوطابوعبان التابعة لنفوذ دائرة تيسة ومولاي بوشتى والمكانسة التابعتين لدائرة قرية ابا محمد. وجاء هذا القرار إثر 33 زيارة ميدانية قامت بها اللجنة الاقليمية المختلطة وشملت 57 وحدة لاستخلاص زيت الزيتون إلى حدود 31 يناير الماضي.

 

* الاتحاد الاشتراكي :

– كشف عبد الحميد فاتحي، الأمين العام للفيدرالية الديمقراطية للشغل، أن المركزية النقابية الفيدرالية قررت خوض إضراب عام وطني في قطاع الوظيفة العمومية والجماعات المحلية يوم 20 فبراير الجاري. ويأتي هذا القرار بعد سلسلة من الاشكال النضالية التي قامت بها الفيدرالية الديمقراطية للشغل، بسبب السخط والتذمر والقلق الذي يسيطر على الشغيلة الفدرالية جراء الأوضاع الاجتماعية المزرية، التي أصبحت تعيشها في ظل ارتفاع الأسعار وتجميد الأجور.

– أعلنت الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي عن مناقصة دولية حول مشروع القطار السريع (تي جي في) المغاربي، الذي من المفترض أن يربط بين البلدان المغاربية الثلاثة، المغرب الجزائر وتونس، وهو مشروع ضخم سيسمح في حالة ما إذا حظي بالتأشيرة السياسية، بإعادة فتح الحدود الجزائرية المغربية التي أغلقت منذ سنة 1994. وقد أعلنت الأمانة العامة للاتحاد المغاربي، في بوابتها الرسمية، عن انطلاق العرض الخاص بتعيين مستشار (أو ممثل شركة) مكلف بإنجاز الدعاية والترويج للدراسة الخاصة بتأهيل وتحديث بعض مقاطع الخط السككي المغاربي. والقطار سيكلف 3.9 مليار درهم، وسينقل، حسب دراسة الجدوى، في أفق سنة 2025 أزيد من 36 ألف مسافر يوميا بين المغرب والجزائر، وحوالي 22.6 ألف طن من البضائع.

* بيان اليوم :

– أكد وزير الصحة، أناس الدكالي، أن وزارة الصحة تشرع في الحملات المرتبطة بعملية التحسيس والتوعية الخاصة بالإنفلونزا الموسمية مع بداية فصل خريف كل سنة، بشراكة مع المهنيين على مستوى المراكز الصحية العمومية، وكذا في القطاع الخاص، مشيرا إلى أن ثقافة اللجوء إلى اللقاح من أجل الوقاية ما تزال ضعيفة في بلادنا للأسف، وأن حوادث الوفاة المسجلة مؤخرا هي التي أثارت انتباه المواطنين إلى أهمية اللقاح. وأضاف الوزير، الذي كان يتحدث خلال حلوله ضيفا على برنامج “حديث الصحافة” على القناة الثانية، أن التلقيح بمثابة إجراء وقائي لا أقل ولا أكثر، حيث لا يحمي من الإصابة بالمرض بنسبة 100 بالمئة، لكن يمكن أن يحد من مضاعفاته بشكل كبير. واشار إلى أن الوزارة تضع رقما اقتصاديا لتسهيل ولوج المواطنين إلى المعلومة حول المرض.

– يبدو أن “مؤسسة التعاون بين الجماعات” تتجه إلى فسخ عقد التدبير المفوض للنقل الحضري عبر الحافلات، الذي يجمع مدينة الدار البيضاء مع شركة “نقل المدينة”، والذي يغطي 11 جماعة منذ حوالي 15 سنة، وذلك بالنظر للوضعية المزرية التي يعيشها النقل عبر الحافلات بالمدينة .وحسب رئيس مجلس جماعة الدار البيضاء، عبد العزيز العماري، فإن قرارا نهائيا بهذا الشأن منتظر اليوم الثلاثاء، وذلك خلال اجتماع لمؤسسة التعاون بين الجماعات، وهو ما دفع الجانبين إلى اللجوء إلى القضاء، لأن كل طرف يتهم الآخر بعدم احترام الالتزامات المتضمنة في العقد. وفي هذا السياق، اختار العماري موقع حزب العدالة والتنمية، للدفع بأن الشركة أخلت بالتزاماتها التعاقدية باعتبار أنها لم تستثمر في هذا القطاع، ولم تغط جميع الخطوط المتفق عليها، فضلا عن غياب الصيانة.

 

* رسالة الأمة:

– من المرتقب أن تعقد لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، يومه الثلاثاء، اجتماعا يخصص للاستماع لعرض يقدمه ادريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، حول التقرير الذي أصدره المجلس في يناير الماضي، والمتعلق بمراقبة تسيير مؤسسة صندوق الإيداع و التدبير. وينتظر أن يسلط جطو الضوء على الاختلالات التي يعرفها هذا الصندوق، خصوصا المتعلقة بالحكامة والاستراتيجية وتعبئة واستثمار الموارد، وكذا تلك المرتبطة بإحداث الشركات الفرعية والمساهمات المالية التي يمتلكها. كما من المرتقب أن يبسط جطو أمام أعضاء اللجنة النيابية التاسعة، التوصيات التي تضمنها تقرير المجلس، والتي من بينها دعوة الصندوق إلى التركيز على مهامه الأساسية، والتي تتمحور أساسا حول حفظ ورعاية وتدبير الادخار الذي يعهد إليه.

– جدد محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، التأكيد على أن الحكومة حريصة على الدفاع عن العاملات المغربيات في حقول الفراولة الإسبانية. وقال يتيم، في كلمة بمناسبة توقيع اتفاقية بين وزارته والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، بخصوص مواكبة العمال الموسميين المغاربة بإسبانيا، “يجب أن نبقى يقظين كحكومة من أجل الدفاع عن عاملاتنا المغربيات”.

* لوماتان :

– قال محمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، إن إصلاح الوظيفة العمومية “يمر عبر إصلاح الوضع القانوني للمناصب السامية والكتاب العامين”. وأوضح بنعبد القادر، في حديث للصحيفة، أن “المسؤولين السامين يمثلون القوة الدافعة الرئيسية والريادة الإدارية. وفي هذا الصدد، نعتقد أنه ينبغي تعزيز دور الكتاب العامين، مع توضيح مهامهم وصلاحياتهم من خلال وضع نظام مرجعي للعمل، وعقد برنامج يحدد الأهداف المنشودة، والوسائل الضرورية لتحقيقها”.

– المغرب يعزز موقعه العالمي في المجال الرقمي، بل هو أفضل حالا من العديد من البلدان الإفريقية الكبرى. هذا ما كشفه التقرير الرقمي السنوي 2019، الذي أصدرته مؤسسة (هوتسويت). ويقدم هذا التقرير أحدث البيانات والتوجهات الدولية عن استخدام الأنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي والهاتف المحمول والتجارة الإلكترونية. وهكذا، يصل عدد مستعملي الأنترنت بالمغرب إلى 22.57 مليون شخص، أي بمعدل 62 بالمئة.

 

* أوجوردوي لو ماروك: 

– أجرى وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، محادثات بمدريد مع وزيرة الاقتصاد والمقاولات الاسبانية، نادية كلفينيو، تمحورت بالأساس حول سبل تطوير التعاون المالي والاقتصادي بين البلدين. واستعرض بنشعبون وكالفينيو، بهذه المناسبة، آفاق التعاون المالي بين المغرب واسبانيا، وسبل تعزيزه. وجدد الوزيران التأكيد على عزمهما تعزيز علاقات التعاون الثنائي المغربي الاسباني، خاصة من خلال دعم تدفق الاستثمارات بين البلدين.

– المدرسة المغربية .. في الوقت الذي ينتظر فيه أن يعمل قانون إطار على إطلاق إصلاح جديد، انخرط برلمانيو الغرفة الأولى في لعبة المزايدة من خلال الدفاع عن اللغة العربية كلغة رئيسية، أي اللغة الوحيدة للتعليم. وإذا كان القانون الجديد يعتزم اتخاذ تدابير جديدة في إطار رؤية جديدة للإصلاح من خلال الانفتاح على لغات جديدة للتدريس، خاصة في ما يتعلق بالمواد العلمية، فإن فرقا برلمانية، لا سيما فريق حزب العدالة والتنمية، القوة البرلمانية الأولى، لا ترغب في ذلك. والأمر يتعلق بإعلان حرب لغوية حقيقية خلال مناقشة التعديلات الخاصة بهذا المشروع قانون.

* ليكونوميست:

– غالبا ما يكون حملة المشاريع ضحية لضغوط محيطهم ولبيئة ريادة الأعمال. ويحتل المغرب، في هذا الجانب، المرتبة 47 من أصل 54 بلدا، بمعدل 4,3 / 10. ونظرا لندرة التمويل وبرامج المواكبة، وارتفاع معدل الضرائب، والبيروقراطية، وضعف التكوين في ريادة الأعمال، لا يعتزم ثلثا المقاولين ( 64 في المئة) خلق أي فرص للشغل خلال السنوات الخمس المقبلة، فيما يعتزم 27,3 في المئة تشغيل ما بين شخص واحد وخمسة أشخاص، بينما يعتزم 8,7 في المئة فقط تشغيل ستة أشخاص أو أكثر. – لا يزال فرض الضرائب على المداخيل العقارية يثير العديد من التساؤلات. وتواصلت منظمة المحاسبين المعتمدين مع إدارة الضرائب بشأن معالجة الحالات الخاصة شأنها شأن باقي المنظمات الأخرى. وأمام تعدد الحالات، اختارت المديرية العامة للضرائب إدراج كل الحالات في انتظار إصدار مذكرة جديدة خلال الأيام الأولى. ومن بين الحالات المتكررة تبرز حالات الورثة ملاك شقة مستأجرة، الذين يوجدون في وضعية نزاع قانوني مع المستأجر. وفي انتظار موقف حول مختلف الحالات، يؤكد مسؤولو المديرية العامة للضرائب على “عدم وجود أي تحفظات” على الحل المقترح من طرف منظمة المحاسبين المعتمدين في ما يتعلق بحالتين محددتين.

 

* لوبينيون :

– الجماعات الترابية مطالبة بإدارة مواردها المالية بشكل جيد، حتى وإن كانت هذه الموارد محدودة للغاية في معظم الحالات. وتواجه مجموعة من الجماعات، التي لا تستطيع الاستجابة للاحتياجات المحلية، عوائق كبرى. ولم يقدم قانون المالية لسنة 2019 أي جديد على مستوى الضرائب المحلية، على الرغم من وجود طلب كبير منذ سنوات في اتجاه رفع نسبة 1 في المئة من الضريبة على الدخل والضريبة على الشركات الممنوحة للجماعات المحلية إلى 2 في المئة. ويقول بعض رؤساء الجماعات إن هذه الأخيرة يجب أن تحصل على إيرادات وفقا لاحتياجاتها وكثافة السكان.

– أصبحت المسؤولية الاجتماعية للمقاولات، منذ التسعينات، موضوعا رئيسيا بالنسبة للمشرع وللمقاولات من كل الأحجام. وفي الوقت الراهن، أصبحت مزايا المسؤولية الاجتماعية للمقاولات راسخة، وتمثل مصلحة مؤكدة للمقاولات الوطنية. ووفقا لمراقبين اقتصاديين بارزين، يبرز المغرب كرائد عربي ومغاربي في مجال المسؤولية الاجتماعية للمقاولات. فالمقاولات المغربية أصبحت اليوم مهتمة أكثر فأكثر بصورتها وسمعتها التجارية، وتبذل المزيد من الجهود لتغيير سلوكها البيئي والاجتماعي.

* البيان :

– الحكومة تريد إعادة تطبيق نظام تسقيف أسعار المحروقات الذي تم التخلي عنه منذ تحرير المنتجات البترولية. ويعتبر القرار ضروريا لوضع حد لهوامش الربح المفرطة والمبالغ فيها لموزعي المحروقات. وقد تم إشعار مجلس المنافسة بهذه القضية، من أجل إبداء رأيه في 14 فبراير الجاري على أبعد تقدير. وهكذا، سيتم العمل بتسقيف الأسعار بحلول منتصف مارس المقبل.

* ليبيراسيون :

– افتتحت بوهران أشغال ورشة عمل إقليمية حول مكافحة الجراد، تجمع ممثلي بلدان غرب وشمال غرب إفريقيا، ويتعلق الأمر ببلدان الجزائر والمغرب وموريتانيا وتونس وبوركينا فاسو ومالي والنيجر، والسنغال وتشاد. ومن المرتقب أن يتم خلال الورشة، التي أطلقتها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) لمكافحة الجراد الصحراوي بالمنطقة الغربية للقارة الإفريقية، إعداد خطة جديدة للتكوين الإقليمي للفترة 2019-2022 والمصادقة عليها. وبخصوص الوضع بالمنطقة المغاربية والبلدان المجاورة، كانت (الفاو) قد أعلنت في مطلع شهر دجنبر الماضي أن التكاثر على نطاق ضيق أدى إلى زيادة أعداد الجراد بشكل ملحوظ بغرب موريتانيا وشمال مالي و جنوب الجزائر، وبالقرب من حدود النيجر، وأن عملية التكاثر يمكن أن تستمر بموريتانيا وتنتشر إلى شمال البلاد والمناطق المتاخمة لجنوب المغرب، مما سيتسبب في زيادة أعداد الجراد.

– قال صادق رغيوي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم التابعة للفدرالية الديمقراطية للشغل، إن “إضرابا وطنيا بقطاع التعليم سيكون في 20 فبراير”،وسيتم تنظيم هذا الإضراب بمعية النقابات الوطنية الأخرى، المنتسبة إلى الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل. وكانت النقابة الوطنية للتعليم التابعة للفدرالية الديمقراطية للشغل قد نظمت في مطلع يناير، بالتشاور مع النقابات الوطنية الأخرى في هذا القطاع، إضرابا بعد فشل جلسات الحوار بين نقابات التعليم ووزارة التربية الوطنية.

 




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss