انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 6 فبراير 2019 الساعة 12:55


أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الأربعاء


الداخلة 24 :


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الأربعاء ..

* أخبار اليوم :

– في تقرير حديث بعنوان “التعلم لتحقيق الدور المنتظر من التعليم”، دق البنك الدولي ناقوس عسر التعلم لدى التلاميذ المغاربة، فبلغة الأرقام 30 بالمئة من تلاميذ المستوى الثاني لا يجيدون القراءة. وأبرز البنك الدولي، في تقريره، أن التحاق التلاميذ بالمدرسة لا يعني التعلم، مشيرا إلى أن مئات ملايين الأطفال يصلون سن البلوغ دون اكتساب المهارات الاساسية كالقدرة على حساب المبلغ المتبقي من المعاملات المالية بالطريقة الصحيحة، أو فهم جدول مواعيد الحافلات وغيرها.

– تعيش صناعة رؤوس الأموال في المغرب مرحلة خاصة ومميزة مستفيدة بذلك من بعض المعطيات الداخلية والخارجية والجيو استراتيجية، إلا أن الوضع بالرغم من ذلك ليس مثاليا أو على الأقل ليس خاليا من العيوب، ويبدو أنه من الأفضل أن يتحرك النموذج المغربي، نحو المعايير الدولية والتلاؤم معها، حتى يتمكن من جذب المستثمرين من الخارج بشكل أكبر. وفي هذا السياق، شدد رئيس الجمعية المغربية للمستثمرين في الرأسمال، عادل غزال، على أن هذا النشاط المسجل في البلاد، جذب صناديق أجنبية اختارت الاستقرار في المغرب وتطمح إلى العمل على تطوير منصاتها الإفريقية انطلاقا من المغرب. وأشار إلى وجود تحديات منها شكل الأساليب الأفضل للصناديق الاستثمارية، التي تبقى حتى الآن محدودة في حصد الأموال، كما يتعين التطور من الناحية المتعلقة بالحكامة، وأيضا القدرة على جمع المستثمرين المغاربة والأجانب في نفس الإطار.

* المساء: 

– استبق عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، انتقال العاملات والعمال الموسميين إلى إسبانيا بتوقيع اتفاقية تعاون مع وزير الشغل والإدماج المهني بهدف مواكبة هذه الفئة والنهوض بحقوقها. وتأتي هذه الخطوة بعض الضجة التي أثيرت السنة الماضية حول الظروف المحيطة باشتغال العاملات الموسميات. وبموجب هذه الاتفاقية، سيتم اتخاذ سلسلة من التدابير من أجل تحسين وتجويد عملية تشغيل العاملات الموسميات بالضيعات الفلاحية بإسبانيا وإحاطتها بكافة مقومات النجاح وضمان شروط العمل اللائق مع وضع آلية لمواكبة العاملات المغربيات طيلة فترة الموسم الفلاحي.

– قال وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، إنه سيتم العمل على إحداث مخططات جهوية تهم مجال تدبير المقالع، والتي ستحدد المناطق التي يمنع استغلال المقالع بها. وأبرز اعمارة، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس النواب، أنه سيتم أيضا إحداث لجن عمالاتية وإقليمية للمقالع، وإخضاع جميع أنواع المقالع لدراسة تأثيرها على البيئة، فضلا عن تقديم كفالة مالية لضمان إعادة تهيئة مواقع المقالع بعد الانتهاء من استغلالها. وأضاف الوزير أنه سيتم أيضا اعتماد رقابة ذاتية، ومسك سجلات لتتبع الاستغلال وإنجاز مسوحات طبوغرافية كل ستة أشهر، وتجهيز المقالع بالآليات والمعدات التقنية التي ستمكن من التتبع الحقيقي لما يجري على مستوى المقالع.

 

* الأحداث المغربية : 

– قال وزير العدل محمد أوجار، إن المبالغ المالية المنفذة خلال سنة 2018 عن الدولة والمؤسسات العامة والجماعات المحلية، وصلت 3 ملايير درهم. وزير العدل الذي كان يجيب خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، أوضح أن عدد الملفات المنفذة خلال 2018 بالمحاكم الابتدائية بلغ 240 ألف حكم منفذ، بنسبة 107 في المئة و44 ألف ملف منفذ بالمحاكم التجارية، أي بنسبة 96 في المئة، و7175 ملفا منفذا في المحاكم الإدارية بنسبة 93,21 في المئة.

– أفادت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية بأن مسطرة وشروط تشغيل الخبراء بموجب عقود بالإدارات العمومية، تتم من خلال فتح باب الترشيح في وجه الأشخاص المتوفرين على الشروط المطلوبة بموجب قرار لرئيس الإدارة المعنية. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه على خلاف ما روجت له بعض المنابر الصحفية، بخصوص التستر على نشر لائحة الخبراء الذين تتعاقد معهم الإدارات العمومية بمنطق العلاقات الحزبية والمحسوبية، فإنه وتدعيما لمبادئ الشفافية والمساواة وتكافؤ الفرص، يتم تشغيل الخبراء بموجب عقود بالإدارات العمومية طبقا للمرسوم رقم 2.15.770 الصادر في 5 ذي القعدة 1437 (9 أغسطس 2016) بتحديد شروط وكيفيات التشغيل بموجب عقود بالإدارات العمومية، الذي يأتي تطبيقا لأحكام الفصل 6 المكرر من الظهير الشريف رقم 1.58.008 الصادر في 04 شعبان 1377 (24 فبراير 1958)، بمثابة النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية.

* العلم:

– ارتفع حجم القروض البنكية في المغرب في سنة 2018 بنسبة 3,2 في المئة، لتزداد نسبة الارتفاع خلال السنة الماضية بشكل أكبر مما سجل في 2017، حيث لم تتجاوز 2,9 في المئة. ووفقا لمعطيات لبنك المغرب، بلغ رصيد القروض المقدمة إلى حدود دجنبر الماضي 870 مليار درهم. وكان معدل الزيادة في الإئتمان البنكي في متم نونبر 2018 في حدود 1,2 في المئة، ما يعني أن النسبة ارتفعت بشكل مذهل لم يكن شبيها بباقي شهور السنة الماضية.

– أوضح تقرير لمؤسسة “هوتسويت”، الرائدة في تتبع معدلات استخدام شبكة الأنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، بخصوص انتشار مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب خلال سنة 2019، أن معدل استخدام الأنترنت وشبكات التواصل بالمغرب يصل إلى ساعتين و33 دقيقة في اليوم الواحد، حيث تبلغ نسبة ولوج المغاربة إلى الشبكة العنكبوتية 86 في المئة كل يوم. وبخصوص استعمال وسائل التواصل الاجتماعي، كشف التقرير أن “واتساب” يحتل المركز الأول بنسبة 87 في المئة، متبوعا بموقع “فيسبوك” بنسبة 76 في المئة، يليه “يوتيوب بنسبة 60 في المئة، ثم “إنستغرام” بنسبة 45 في المئة.

 

* الاتحاد الاشتراكي :

– قال الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية محمد بنعبد القادر، إن تطوير التواصل العمومي يعد أحد المشاريع الرئيسية للخطة الوطنية لإصلاح الإدارة 2018-2021. وأوضح بنعبد القادر، خلال افتتاح ندوة دولية، أنه “وعيا منها بأهميته في تعزيز السياسات الحكومية وتوطيد مبادئ الحكامة الجيدة وتعبئة مختلف الأطراف المعنية، فقد جعلت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية من مأسسة وتطوير التواصل العمومي أحد المشاريع الرئيسية للخطة الوطنية لإصلاح الإدارة للفترة 2018-2021”. وأكد الوزير أن هذا المشروع يندرج في إطار “التحول التنظيمي” الذي يشكل، إلى جانب التحول الرقمي والتحول الأخلاقي والتحول الإداري، المحاور الأربعة الأساسية لهذه الخطة.

– وقع المغرب والنيجر على اتفاقية للتعاون تنص على التزام المؤسستين التشريعيتين بالعمل على توطيد العلاقات بين البلدين في شتى المجالات، وعلى تعزيز تبادل التجارب والخبرات بينهما. كما تنص هذه الاتفاقية، التي وقعها رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، ورئيس الجمعية الوطنية للنيجر، أوسيني تيني، عقب مباحثاتهما بالرباط، على مساهمة المجلس في تحديث وعصرنة عمل الجمعية الوطنية بالنيجر، وكذا على التنسيق بين المؤسستين التشريعيتين في المحافل الجهوية والدولية. وتمحورت المباحثات بين الجانبين حول سبل تعزيز العلاقات بين المغرب والنيجر بصفة عامة، والدفع بالتعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين على وجه الخصوص.

* بيان اليوم :

– جدد وزير الصحة، أناس الدكالي، التأكيد على أن الوضعية الوبائية للأنفلونزا بالمغرب عادية ولا تدعو إلى القلق، كما أنها لا تختلف عن السنوات الماضية، نافيا أن تكون هناك أي حالة طوارئ نتيجة هذا الفيروس. وذكر الدكالي، في معرض جوابه عن سؤال محوري بمجلس النواب، بأن مراقبة الأنفلونزا بدأت منذ سنة 2004 من خلال منظومة وضعتها وزارة الصحة من أجل المراقبة الوبائية لمتلازمة أعراض الأنفلونزا، لافتا إلى أنه يتم في 375 مركزا تتبع منحى هذه الأنفلونزا، ومشددا على أن المنحى يظل “عاديا” ولا يختلف عن السنوات الماضية.

– أكد مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن المرحلة التجريبية لنظام السجل الاجتماعي الموحد ستبدأ قبل نهاية سنة 2019 في إحدى جهات المملكة، لتنتقل الحكومة بعدها إلى تعميمه على باقي الجهات. وأبرز الخلفي أن إحداث سجل للسكان سيسمح بالتعرف على المعطيات الاقتصادية والاجتماعية الخاصة بجميع المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب، ومنه سيتم إعداد سجل اجتماعي موحد تشرف عليه مؤسسة خاصة أطلق عليها “الوكالة الوطنية للسجلات”.

 

* رسالة الأمة:

– أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالصيد البحري، مباركة بوعيدة، في كلمة تلاها بالنيابة عنها الوزير المستشار، نائب سفير المغرب في دكار، مولاي عبد الهادي القاسمي، خلال مائدة مستديرة حول “مكانة ومشاركة المرأة في الاقتصاد في إفريقيا الفرانكفونية”، إن “المغرب حقق تقدما كبيرا في مجال المساواة بين الرجل والمرأة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقالت بوعيدة إن “النساء في إفريقيا يضطلعن بدور كبير كمدبرات حقيقيات داخل منازلهن، ولكن أيضا في مختلف القطاعات الاقتصادية والتجارية”، مضيفة أن 22,3 في المئة من البرلمانيين في إفريقيا جنوب الصحراء، كانت من النساء في عام 2015، مقارنة مع 8 في المئة قبل عشرين عاما.

– قال وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، محمد ساجد، إن الاقتصاد الاجتماعي والتضامني يشغل بالمغرب أزيد من 600 ألف متعاون في مختلف المجالات. وأبرز في كلمة خلال افتتاح أشغال المؤتمر الدولي حول تنمية التعاونيات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، المنظم، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن أزيد من 20 ألف تعاونية تشتغل في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في قطاعات تقليدية من قبيل الفلاحة والصناعة التقليدية والصيد البحري وكذا في ميادين خدماتية جديدة مثل (السكن ، التعليم).

* لوماتان :

– أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الثلاثاء بالمدينة العتيقة لمراكش، على تدشين مركز للعلاجات الطبية الأولية، وآخر لطب الإدمان، وهما مشروعان تضامنيان يندرجان ضمن برنامج التأهيل الحضري لحي الملاح. وينبع هذان المشروعان، اللذان أنجزتهما مؤسسة محمد الخامس للتضامن، واللذان أعطى جلالة الملك انطلاقة أشغال إنجازهما في 10 يناير 2017، من الإرادة الملكية الرامية إلى تعزيز العرض الصحي من خلال توفير خدمة صحية للقرب وذات جودة، تستجيب لحاجيات المواطنين، لاسيما الأشخاص في وضعية هشاشة.

– وقع المغرب وألمانيا اتفاقيتين للتعاون المالي بغلاف إجمالي يناهز 330,5 ملايين أورو على شكل قروض وهبات، تهم مجال التنمية المستدامة. وتعكس هاتان الاتفاقيتان، اللتان وقعهما كل من وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، وسفير ألمانيا بالرباط، غوتز شميدت بريم، وجاهة مجالات تدخل هذا التعاون الذي يتلاءم مع القطاعات التنموية التي تحظى بالأولوية بالنسبة للمملكة المغربية، لاسيما تدبير الموارد المائية، وتعزيز الطاقات المتجددة، والنجاعة الطاقية، والتنمية الاقتصادية المستدامة.

 

* أوجوردوي لو ماروك :

– 4 أيام فقط بعد إطلاقه، جذب الميثاق الوطني لحسن السلوك على الطريق أنظار العالم. فقد استجاب أزيد من 2200 موقع لهذا النداء الوطني، الذي أطلقته اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، بمناسبة اليوم الوطني للسلامة الطرقية، الذي يحتفل به في 18 فبراير من كل سنة. ويتعهد الموقع باحترام أخلاقيات السلوك الحسن وقيم التسامح والتعايش، والحفاظ على حياته وسلامته وسلامة المواطنين.

– يواصل معدل البطالة تراجعه بوتيرة بطيئة، حيث انتقل من 10,2 في المئة إلى 9,8 في المئة بين 2017 و2018، وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 0,4 في المئة على المستوى الوطني، وفقا لمذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط حول سوق الشغل لسنة 2018. وبتراجع عدد العاطلين ب48 ألف شخص، 25 ألفا منهم بالمجال الحضري و23 ألفا بالمجال القروي، انتقل العدد الإجمالي للعاطلين من مليون و216 ألف عاطل سنة 2017 إلى مليون و168 ألف عاطل سنة 2018. وسجلت أعلى نسب البطالة لدى خريجي الجامعات ( زائد 0,6 نقطة)، وفي صفوف الشباب بالمجال الحضري، الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة (زائد 0,4 نقطة).

* ليكونوميست :

– يعتزم قانون المالية الرفع من الحد الأدنى للمساهمة المطبقة على دافعي الضرائب حتى في حالة حدوث عجز. وستنتقل المساهمة من 0.5 بالمئة إلى 0.75 بالمئة، وستطبق ابتداء من 1 يناير 2019. ويعزى هذا الأمر إلى أن المشرع لا يقبل أن تعلن شركة ما عجزها بسبب مرورها بظرفية سيئة. وأعلن الوزير مصطفى الخلفي، خلال جلسة للأسئلة الشفهية حول السياسات العمومية، أنه من بين 220 ألفا من التصريحات الجبائية خلال سنة 2018، أكثر من 162 ألفا في حالة عجز، أي نحو 67 بالمئة.

– استطاعت الحكومة تقليص معدل البطالة ببضع نقاط، حيث تراجع إلى 9.8 بالمئة مع متم سنة 2018 مقابل 10.2 بالمئة خلال السنة التي قبلها. وفي المجموع، تمكن الاقتصاد الوطني من إحداث 112 ألف منصب شغل مقابل 86 ألفا سنة 2017: 91 ألفا منها بالوسط الحضري و21 ألفا بالوسط القروي.

 

* ليبيراسيون :

– أطلق مجلس النواب حملة للتبرع بالدم بمقر المجلس، بمشاركة كافة مكونات المؤسسة التشريعية، وذلك تكريسا للمبادرات المواطنة التضامنية. وتهدف هذه الحملة، التي ينظمها مكتب مجلس النواب، على مدى ثلاثة أيام، بشراكة مع المركز الوطني لتحاقن الدم ومبحث الدم، إلى تعزيز المخزون الاحتياطي من الدم. وتعكس هذه المبادرة دور المؤسسة التشريعية في تعزيز قيم المواطنة والتضامن.

– يشارك المجلس الجهوي للسياحة بالجهة الشرقية في النسخة الحادية والستين ل”معرض العطل” ببروكسيل (7 – 10 فبراير)، وذلك بغية الإسهام في إبراز العروض السياحية الجديدة للجهة. وستتم، لهذا الغرض، إقامة جناح تسويقي على مساحة 60 متر مربع، خاص بكل أنواع الخدمات والمؤهلات الطبيعية والثقافية والحضارية التي تزخر بها الجهة، بما يمكن من ترويج منتجاتها السياحية. وسينظم المجلس، بهذه المناسبة، مجموعة من اللقاءات التحسيسية والتعريفية مع المهنيين الدوليين ومنظمي الرحلات السياحية وكذا وسائل الإعلام.

* لوبينيون :

– من المتوقع أن يرتفع عدد الوفيات الناجمة عن داء إنفلونزا الخنازير في الأيام المقبلة، وذلك نتيجة هشاشة المصابين بالفيروس، بما في ذلك المستفيدين من التغطية الصحية أو نظام المساعدة الطبية (راميد). ويبدو أن بعض المستشفيات والمراكز الصحية لا تعطي لهذا الوباء الأهمية اللازمة، أو أن رؤساء المصالح لم يتلقوا تكوينا للتعامل مع مثل هذه الوضعية.

– رغم السلوك الإيجابي للاقتصاد المغربي خلال سنة 2018، تتوقع مجموعة “أكسفورد بيزنيس”، في تحليل حديث خصص للاقتصاد المغربي، أن مجموعة من العوامل الخارجية يمكن أن يكون لها تداعيات سلبية على التنمية الاقتصادية للمغرب في سنة 2019. فإذا كان من المنتظر أن ينكمش النمو الاقتصادي سنة 2019، إلا أنه سيتسارع في 2020 و 2021، حيث من المتوقع أن يصل إلى 3,5 في المئة بحسب توقعات البنك الدولي.

* البيان :

-صادقت مجموعة التعاون بين الجماعات بمدينة الدار البيضاء اليوم الثلاثاء بشكل رسمي على إنهاء عقد شركة “مدينة بيس”، المكلفة بتدبير النقل الجماعي الحضري بالحافلات بالمدينة ب11 جماعة. وقد تمت المصادقة على هذا القرار من طرف عمدة مدينة الدار البيضاء بناء على تقرير للجنة التتبع، والذي كشف أن الشركة لم تحترم دفتر التحملات الذي يجمعها بالجماعة الحضرية.

– أعرب المغرب وأستراليا عن إرادتهما والتزامهما بتعزيز التعاون في قطاعي الفلاحة والصيد البحري. وقال عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عقب لقائه مع جاكلين سيمس، وزيرة الفلاحة لولاية فيكتوريا، إن حكومة ولاية فيكتوريا أظهرت اهتماما كبيرا بمواكبة المغرب في تنميته لقطاعي الفلاحة والصيد البحري، مشيرا إلى أن هذا اللقاء شكل مناسبة للاطلاع على التجربة الأسترالية في ميادين التكوين، والبحث، والسلامة الإحيائية، إلى جانب مشاريع التنمية من قبيل تربية الأحياء المائية وتطوير أسواق السمك.




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss