انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 7 فبراير 2019 الساعة 11:23


أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الخميس


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الخميس ..

* أخبار اليوم :

– ينتظر أن يصادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على مشروع قانون بشأن الوصاية الإدارية على الجماعات السلالية وتدبير أملاكها، وهو نص يأتي في سياق تنفيذ مخرجات الحوار الوطني حول الأراضي الجماعية لسنة 2014، والذي كان من توصياته إصلاح الإطار القانوني للجماعات السلالية وتدبير الأراضي الجماعية، حتى تساهم في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية. والقانون الجديد يحدث “مجلس الوصاية المركزي”، يترأسه وزير الداخلية أو من يمثله، ويتألف من ممثلي الجماعة السلالية، ومهمته المصادقة على عمليات الاقتناء والتفويت والمبادلة والشراكة المتعلقة بأملاك الجماعات السلالية، والبت في النزاعات، وطلبات الإذن برفع اليد عن التعرضات المقدمة من طرف نواب الجماعات السلالية ضد التحفيظ الذي يتقدم به الغير، وغيرها من الصلاحيات.

– أفاد بنك المغرب بأن المناخ العام للأعمال وصف بـ”العادي” خلال الفصل الرابع من سنة 2018، وذلك من قبل 89 في المئة من أرباب المقاولات الصناعية وبـ”الملائم” في نظر 11 في المئة منهم. حسب نتائج النشرة الفصلية للاستقصاء حول الظرفية المتعلقة بالفصل الرابع من السنة الجارية، نشرها بنك المغرب، فإن الصناعيين وصفوا، حسب فروع الأنشطة، مناخ الأعمال بـ”العادي” في قطاع “الصناعات الغذائية” و”النسيج والجلد”. ووصفت 89 في المئة من المقاولات مناخ الأعمال بـ”العادي” في قطاع “الصناعة الكيماوية وشبه الكيماوية” و”ملائما” حسب 11 في المئة منها. وأضاف المصدر ذاته أن هذه النسب تمثل 69 في المئة و31 في المئة على التوالي في قطاع “الميكانيك والتعدين”.

* المساء: 

– انتقد الأمين العام لمجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، عبد الله بوصوف، تشتت الجهود وغياب التنسيق بين مختلف المؤسسات على مستوى العرض الثقافي الموجه إلى الجالية المغربية المقيمة بالخارج، وهو الأمر الذي يجعل من الميزانية المقدرة ب531 مليون درهم دون أثر ملحوظ على أرض الواقع. وأوضح بوصوف، خلال ندوة صحافية خصصت لتسليط الضوء على مشاركة المجلس في المعرض الدولي للنشر والكتاب، أن مشاركة المجلس في المعرض الدولي للنشر والكتاب لسنة 2019، يروم استكشاف الحضور الثقافي المغربي خارج الحدود في مختلف أبعاده ومكوناته. وتهدف هذه المشاركة إلى تشجيع المغاربة المقيمين بالخارج وما يملكونه من طاقات بما يغذي من مساهماتهم في مجتمعات الإقامة بما يفيد الثقافة المغربية من آفاق العولمة.

– انضمت النقابة الوطنية للتعليم لكل من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل، والجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، إلى إضراب ال20 من فبراير الجاري العام بالوظيفة العمومية والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية. ودعت النقابات الثلاث، في بلاغ مشترك، إلى الإعلان الواضح عن أجوبة الحكومة والوزارة على المشاكل التعليمية المشتركة والفئوية المطروحة منذ سنوات، وطالبت بحوار حقيقي يفضي إلى نتائج ملموسة ومنصفة، ويرفع الحيف عن مختلف فئات الشغيلة التعليمية.

 

* الأحداث المغربية : 

– ارتفع عدد الوفيات بسبب أنفلونزا “أش1 إن1” إلى 16 حالة وفاة، حسب وزارة الصحة. وكانت آخر الإحصائيات تتحدث عن وفاة 11 شخصا. وأكد مكتب المنظمة العالمية للصحة بالمغرب ووزارة الصحة أن الوضعية الحالية للأنفلونزا الموسمية بالمغرب “لا تدعو للقلق”. وأوضحا، في بلاغ مشترك، أنهما يراقبان الوضع عن كثب، ويوصيان باتخاذ الاجراءات الوقائية المعتادة، مؤكدين أن منظومة المراقبة الوبائية للإنفلونزا بالمغرب تعمل بشكل جيد، وتقدم كافة المعطيات الضرورية لاتخاذ الاجراءات الوقائية.

– شرع رئيس المجلس الأعلى للحسابات في تعقب ممتلكات الشخصيات العمومية التي تتولى المسؤولية. وأعلن إدريس جطو أن عملية تجديد التصريح، التي تتم كل ثلاث سنوات، ابتدأت انطلاقا من فبراير 2019 وتتواصل إلى غاية 28 من الشهر نفسه، وذلك وفقا للأحكام التشريعية ذات الصلة. ولتنظيم هذه العملية، وضع المجلس الأعلى للحسابات، عبر موقعه الرسمي على شبكة الإنترنت، تطبيقا معلوماتيا يتيح تحديد موعد مع المجلس الأعلى للحسابات أو مع المجلس الجهوي للحسابات المختص، من أجل إيداع التصريح الإجباري بالممتلكات.

* العلم:

– وجهت المجالس الجهوية التابعة للمجلس الأعلى للحسابات، إلى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، قوائم بأسماء بعض المنتخبين، الذين أخلوا بواجب التصريح بالممتلكات، ولم يسووا وضعيتهم على الرغم من توصلهم بالإنذارات الموجهة إليهم بهذا الشأن وانصرام أجل سنتين من تاريخ توصلهم بهذه الانذارات، وذلك قصد اتخاذ إجراءات العزل، المنصوص عليها في البند 10 من المادة 1 من القانون المتعلق بإحداث التصريح الإجباري لبعض المجالس المنتخبة والغرف المهنية وبعض فئات الموظفين أو الأعوان العموميين بممتلكاتهم.

– كشفت المندوبية السامية للتخطيط أن معدل البطالة على المستوى الوطني انتقل ما بين سنتي 2017 و 2018، من 2ر10 بالمئة إلى 8ر9 بالمئة، ومن 14,7 بالمئة إلى 14,2 بالمئة بالوسط الحضري، ومن 4 في المئة إلى 3,5 في المئة بالوسط القروي. وسجلت أهم الانخفاضات لمعدلات البطالة في صفوف حاملي الشهادات (ناقص 8ر0 نقطة)، والنساء (ناقص 7ر0 نقطة)، وفي صفوف الشباب المتراوحة أعمارهم ما بين 15 و 24 سنة (ناقص 5ر0 بالمائة) .

 

* الاتحاد الاشتراكي :

– تمت إعادة انتخاب السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، بالتزكية، رئيسا لتشكيلة جمهورية إفريقيا الوسطى للجنة تعزيز السلام التابعة للأمم المتحدة، وهي هيئة فرعية تابعة للجمعية العامة ومجلس الأمن. وتشكل إعادة انتخاب السفير هلال للسنة الخامسة على رأس هذه الهيئة، دليلا على ثقة المجتمع الدولي والأمم المتحدة في الدور الذي يضطلع به المغرب في تعزيز وحفظ واستدامة السلام في العالم بشكل عام، وفي إفريقيا على وجه الخصوص. والسيد هلال هو الوحيد، من بين الرؤساء الخمسة لتشكيلات لجان تعزيز السلام الذين تم انتخابهم، المنحدر من بلد إفريقي.

– صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية، على خمسة مشاريع قوانين مرتبطة بالقانون الجنائي وبالمجالين الاقتصادي والاجتماعي. وهكذا، صادق مجلس النواب على مشروع القانون رقم 89.18 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 22.01 المتعلق بالمسطرة الجنائية، الذي ينص على تحمل الميزانية العامة للمصاريف المرتبطة بتغذية الأشخاص الموضوعين تحت الحراسة النظرية والأحداث المحتفظ بهم لدى مخافر الشرطة والدرك الملكي. ووافق المجلس على مشروع القانون رقم 33.18، الذي يقضي بتغيير وتتميم مجموعة القانون الجنائي والهادف إلى توحيد العقوبة بخصوص جرائم التزوير بين جميع المهنيين المختصين بتحرير العقود من موثقين وعدول ومحامين بهدف تحقيق الردع المطلوب. كما صادق على مشروع القانون رقم 93.18 بتغيير القانون رقم 05.12 المتعلق بتنظيم مهنة المرشد السياحي، وعلى مشروع القانون رقم 87.18 بتغيير وتتميم القانون رقم 17.99 المتعلق بمدونة التأمينات، الذي يدخل في إطار ملاءمة التشريع الحالي مع مبادئ وأسس التأمين التكافلي المنبثق من أحكام الشريعة الإسلامية ومقاصدها، علاوة على مشروع القانون رقم 84.13 الذي يقضي بإحداث مؤسسة الأعمال الاجتماعية للأشغال العمومية.

* بيان اليوم :

– ترأس وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، اجتماعا مع ممثلي الهيئات المهنية للنقل الطرقي للبضائع بالمغرب، وذلك في إطار مواصلة الحوار لإيجاد المخرجات لمختلف الإشكاليات المتعلقة بالنقل الطرقي للبضائع بالبلاد. وتميز هذا الاجتماع بتقديم عرض للتذكير بالمراحل السابقة وكذا بتقديم النقط المعروضة للنقاش، كما تم التداول بشأن مشروع عقد البرنامج، ومسطرة تجديد الحظيرة، وتكوين السائقين المهنيين، وحمولة المركبات. ولفتت الوزارة، في بلاغ لها، إلى أنها عممت مشروع عقد البرنامج على كافة ممثلي المهنيين من أجل إبداء الرأي، مبرزة أنها توصلت إلى حدود اليوم بردود 17 تمثيلية مهنية من أصل 51، وبذلك منحت شهرا إضافيا لباقي التمثيليات، بداية مارس 2019، كأقصى أجل لتلقي باقي الأجوبة من أجل الشروع في صياغة المسودة النهائية لمشروع عقد البرنامج على ضوء ملاحظات المهنيين.

– وقع المغرب وألمانيا اتفاقيتين للتعاون المالي بغلاف إجمالي يناهز 330,5 ملايين أورو على شكل قروض وهبات، تهم مجال التنمية المستدامة. ووقع على هاتين الاتفاقيتين كل من وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، وسفير ألمانيا بالرباط، غوتز شميدت بريم. وقال بنشعبون، في تصريح للصحافة، “لقد وقعنا على بروتوكول تعاون بين المغرب وألمانيا، على شكل اتفاقيتين تشملان عددا من المجالات، خاصة الطاقات المتجددة والكهرباء، والتزويد بالماء سواء تعلق الأمر بالتخزين أو تزويد المناطق القروية أو تحلية مياه البحر، وكذا كل ما يتعلق بالتنمية المستدامة”.

 

* رسالة الأمة:

– أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالمدينة العتيقة لمراكش، على تدشين مركز للعلاجات الطبية الأولية، وآخر لطب الإدمان، وهما مشروعان تضامنيان يندرجان ضمن برنامج التأهيل الحضري لحي الملاح. وينبع هذان المشروعان، اللذان أنجزتهما مؤسسة محمد الخامس للتضامن، واللذان أعطى جلالة الملك انطلاقة أشغال إنجازهما في 10 يناير 2017، من الإرادة الملكية الرامية إلى تعزيز العرض الصحي من خلال توفير خدمة صحية للقرب وذات جودة، تستجيب لحاجيات المواطنين، لاسيما الأشخاص في وضعية هشاشة. كما يترجمان العناية السامية التي ما فتئ جلالة الملك يحيط بها المدن العتيقة للمملكة، وعزم جلالته على ضمان ولوج سهل للخدمات الأساسية من طرف سكان المدن العتيقة وتحقيق طمأنينتهم ورفاهيتهم.

– سجلت الصادرات المغربية من الخضر والفواكه نحو إسبانيا، خلال الأشهر ال11 الأولى من سنة 2018، ارتفاعا بنسبة 15 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2017، بحسب الفيدرالية الإسبانية لمنتجي ومصدري الفواكه والخضروات والزهور والنباتات الحية، استنادا إلى بيانات قطاع الجمارك والضرائب الخاصة التابع لوزارة الاقتصاد بإسبانيا. وكشفت الفيدرالية أن الصادرات المغربية من الخضر والفواكه نحو إسبانيا بلغت إلى حدود متم نونبر 2018 حوالي 581,6 مليون أورو.

* لوماتان:

– صادق مجلس النواب، خلال جلسة عمومية، على مشروع القانون رقم 89.18 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 22.01 المتعلق بالمسطرة الجنائية، والذي ينص على تحمل الميزانية العامة للمصاريف المرتبطة بتغذية الأشخاص الموضوعين تحت الحراسة النظرية والأحداث المحتفظ بهم لدى مخافر الشرطة والدرك الملكي. ويعتزم هذا القانون نشر نص جديد، خلال الايام القادمة، ينظم أنماط هذا التكفل.

– تعتزم الحكومة تخصيص جزء من الطلبيات العمومية لفائدة التعاونيات والمقاولين الذاتيين. وأعدت وزارة الاقتصاد والمالية مسودة مشروع قانون يتمم ويغير مشروع القانون رقم 2-12-349، المتعلق بالصفقات العمومية، والذي تم عرضه للتعليقات بموقع الأمانة العامة للحكومة. وبموجب هذا المشروع، سيكون مطلقو المشاريع ملزمين بتخصيص حصة من الصفقات العمومية، بما في ذلك تلك المخصصة للمقاولات الصغرى والمتوسطة، للتعاونيات والمقاولين الذاتيين. وحدد مشروع القانون حصة هؤلاء الفاعلين والمقاولات الصغرى والمتوسطة في حدود 30 في المئة من المبلغ الإجمالي المتوقع للصفقات.

 

 

* أوجوردوي لو ماروك: 

– وقع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، إطارا للشراكة مع مجموعة “فيستو ديداكتيك” الفرنسية الرائدة في قطاع التكوين الصناعي، وذلك من أجل تطوير القدرات وتبادل الخبرات والمعرفة. وتروم هذه الاتفاقية الاطار دعم التعاون المثمر في العديد من المجالات بما في ذلك تطوير مهارات المكونين في مختلف العروض التدريبية المحدثة من قبيل المهن ذات الصلة بالمجال البيئي والطاقات المتجددة والمياه والهندسة الكهربائية والصناعة الميكانيكية الالكترونية وكذا الروبوتات.

– قرب فتح الصفقات العمومية في وجه التعاونيات والمقاولين الذاتيين. هذا ما أكده مشروع مرسوم جديد يغير ويتمم المرسوم المتعلق بالصفقات العمومية، الموجود لدى الأمانة العامة للحكومة. ويؤكد هذا النص، الذي أعدته وزارة الاقتصاد والمالية، على أهمية الدور الذي تضطلع به التعاونيات وأصحاب المشاريع الذاتية في تنمية الاقتصاد الوطني، وخلق قيمة مضافة، وتعزيز دينامية إحداث فرض الشغل.

* ليكونوميست :

– لا ينحصر تأثير الظرفية الاقتصادية على طلب القروض فحسب، بل يشكل أيضا تهديدا بالنسبة للقروض السالفة. فقد ارتفعت الديون غير المسددة ب 2,5 في المئة سنة 2018 لتبلغ 65 مليار درهم، وهو ما يمثل معدلا لعدم السداد بنسبة 7,5 في المئة. وارتفع رصيد الديون المستحقة، خلال السنوات الست الماضية، ب 29 مليار درهم. كما أن تباطؤ النشاط وتردي شروط الدفع لا يسهلان تسوية الموازنات. و يبدو البنكيون غير متفائلين بالمرة على المدى القصير. وتحفل السوق بشائعات عن عدم قدرة فاعلين كبار في مجال التجارة أو الصلب على سداد الديون المستحقة في نهاية الشهر بما في ذلك الأجور.

 

– يتحمل العديد من المستثمرين، الذي اختاروا منذ البداية عدم التسجيل في الضريبة على القيمة المضافة، تكاليف إضافية بنسبة 20 في المئة، في حين يمكنهم القيام بعمليات توفير هامة من خلال التصريح الدوري بالضريبة على القيمة المضافة. وتحدد المادة 89 من المدونة العامة للضرائب قائمة الملزمين الخاضعين إجباريا للضريبة على القيمة المضافة، ويتعلق الأمر بكل من المصدرين وتجار الجملة، الذين يحققون رقم معاملات يزيد عن مليوني درهم بدون رسوم، وصانعي ومقدمي الخدمات الذي يفوق رقم معاملاتهم 500 ألف درهم. ويجب على الأشخاص غير الخاضعين للضريبة على القيمة المضافة مراقبة رقم معاملاتهم، حيث يتوجب عليهم التسجيل في الضريبة على القيمة المضافة بمجرد بلوغهم العتبات المنصوص عليها في المدونة العامة للضرائب.




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss