انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 10 فبراير 2019 الساعة 22:04


التجنيد الإجباري.. تعرف على حالات الإعفاء والأجرة والملزمون بالتجنيد وعقوبة الرفض


الداخلة 24 :


عطى الملك محمد السادس، الخميس (7 فبراير)، تعليماته قصد العمل على تجنيد 10 آلاف عنصر خلال السنة الجارية، على أن يتم رفع هذا العدد إلى 15 ألف مجند في السنة المقبلة.

 

الملزمون بالتجنيد

 

ويلزم هذا القانون المغاربة، لدى بلوغ السن 19 عاما، الالتحاق بالخدمة العسكرية، ويحدد مدتها بـ12 شهرا ولتكون واجبة حتى السن الـ25. وبخصوص النساء والمغتربين المغاربة في الخارج، فقد نص القانون على إمكانية الترشح الطوعي.

 

الأجرة

 

وحدد المرسوم المبالغ الشهرية للأجور والتعويضات التي يستفيد منها المجندون، بين 1000 و2000 درهم.ويحصل المجند من رتبة ضابط على تعويض شهري قدره 2100 درهم، وضابط الصف على تعويض شهري قدره 1500 درهم، والجندي على تعويض شهري قدره 1050 درهم.

 

كما ينص المرسوم على استفادة المجندون العاملون في المنطقة الجنوبية، علاوة على ذلك، من التعويض الخاص عن الأعباء المحدد مبلغه الجزافي الشهري في 300 درهم.

 

التغذية

 

ويستفيد المجندين من التغذية مجاناً على أساس المنحة المعمول بها لهذا الغرض لدى العسكريين المزاولين لعملهم، أما المجندون العاملون في المنطقة الجنوبية فيستفيدون علاوة على ذلك من منحة إضافية للتغذية، على غرار نظرائهم العسكريين العاملين بنفس المنطقة.

 

العلاج

 

كما يكفل القانون حق الاستفادة من العلاجات في المستشفيات العسكرية ومن التغطية الصحية والتأمين عن الوفاة والأضرار التي يمكن أن تلحقهم خلال مدة الخدمة العسكرية، وكذا من معاش الزمانة بالنسبة إلى المجندين المصابين بعاهات ناجمة عن إصابات نتجت بفعل الخدمة العسكرية.

 

عقوبة

 

إذا كنت من الأشخاص الخاضعين للخدمة العسكرية، الذين استدعيهم السلطة  المختصة بهدف تسجيلهم أو  اختيارهم بشكل قبلي، وامتنعت عن المثول أمام تلك السلطة، دون سبب وجيه، تعاقب بالسجن النافذ من شهر إلى ثلاثة أشهر وغرامة من 2000 إلى 5000 درهم.

 

حالات الإعفاء

 

إذا كنت معيلا لأسرة وتتحمل نفقتهم وفقا للقوانين والأعراف ويترتب عن تجنيدك حرمانهم من موارد كافية للعيش، فإنك تعفى من الخدمة العسكرية، بعد تسليم عامل العمالة أو الإقليم الشهادة  التي تثبت هذه الصفة، وبعد دراسة طلبك واتخاذ القرار اللازم في شأنه من لدن اللجنة الإقليمية.

 

إذا كنت مصابا بعجز بدني أو صحي، مثبت بتقرير طبي صادر عن مصالح التكوين الاستشفائية العمومية المختصة، فأنت معفي من التجنيد.

 

إذا كنت تتابع دراستك، فأنت معفي مؤقتا من التجنيد بعد الإدلاء بشهادة لهذا الغرض تسلمها الجهة المختصة، ويمنح هذا الإعفاء لمدة سنة دراسية أو جامعية، ويمكن تجديده وفق نفس الكيفية.

 

إذا كنت من موظفي ومستخدمي الدولة والجماعات الترابية، والمؤسسات والمقاولات العمومية الذين تقتضي المصلحة الاحتفاظ بهم في مناصبهم، والوزراء والبرلمانيين إلى حين انتهاء مهامهم، فأنت معفي من التجنيد.




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss