انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 12 فبراير 2019 الساعة 11:30


أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الثلاثاء


الداخلة 24 :


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الثلاثاء ..

* أخبار اليوم :

– من المتوقع أن يكون التقى أمس الاثنين رؤساء الفرق البرلمانية تحت إشراف رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، لبحث التطورات الجديدة والمتسارعة، التي يعرفها موضوع التوافق البرلماني، حول التعديلات المشتركة على مشروع القانون الإطار للتربية والتكوين، بينما استغرب نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي، تراجع فريق “أخنوش” عن التوافق الذي تم الأسبوع الماضي. وصرح مضيان “للأسف نسمع كلاما بعدما توافقنا بإجماع الفرق البرلمانية حول المواد التي تعرف خلافا، واتفقنا على صيغة موحدة للتعديلات في عدد من المواد، التي تتعلق بلغة التدريس، والإلزامية والمجانية”، معربا عن الأمل في أن يكون تراجع الأحرار مجرد “إشاعة”.

– توجت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب كأفضل مؤسسة لتمويل التنمية خلال سنة 2018 على صعيد القارة الإفريقية من قبل جمعية المؤسسات الإفريقية لتمويل التنمية. وأوضح بلاغ للمجموعة أن اللقب، الذي أحرزته للمرة الثالثة على التوالي، يجعل المجموعة على رأس مؤسسات التمويل والتنمية إفريقيا تثمينا لنموذج الأعمال المتبع من طرف المجموعة واعترافا بقدرتها العالية على مواكبة مختلف مكونات العالم الفلاحي والقروي، وخصوصا منها الأكثر هشاشة، وذلك عبر آليات مبتكرة وملائمة .

* المساء : 

– بعد شهور من التعثر، وبعد تشكيل لجنة استطلاعية بمجلس المستشارين، ستعقد اللجنة الاستطلاعية حول المقالع بمجلس النواب أولى جلساتها للحسم في طبيعة الزيارات الميدانية والمسؤولين الذين ستستمع إليهم. وستنطلق اللجنة، التي يرأسها سعيد التدلاوي ويقررها إدريس الثمري، من التثبت من جدية إصلاح وزارة التجهيز، خاصة في ما يتعلق بإعداد مخططات جهوية لتدبير المقالع على الصعيد الوطني، لتكون وسيلة عمل بالنسبة للإدارة، وبنكا للمعطيات والتوصيات بهدف تسهيل تدبير استغلال المقالع.

– تداعيات زيادة ساعة إضافية إلى التوقيت الرسمي بشكل مفاجئ في اجتماع استثنائي لمجلس الحكومة لا تزال تتفاعل، حيث فاجأ رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، الجميع حينما أحال مشروع القانون، الذي تقدم به حزب الأصالة والمعاصرة من أجل العودة إلى الساعة القانونية، على لجنة العدل والتشريع. وستكون فرق الأغلبية الحكومية مضطرة إلى مناقشة فصول مقترح القانون داخل لجنة العدل والتشريع، حيث كشفت مصادر موثوقة أن برلمانيين ينتمون إلى أحزاب الأغلبية سيصوتون لصالح المقترح، رغم أنه مرسوم حكومي.

 

* الأحداث المغربية :

– أقدمت الهيئة المغربية لسوق الرساميل على اتخاذ عقوبات في حق أربعة فاعلين اقتصاديين، بسبب مخالفتهم للقوانين الجاري بها العمل، وذلك خلال الفترة ما بين 2015 و2017. ويتعلق الأمر بكل من مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا الذي غرم بـ200 ألف درهم، والبنك المغربي للتجارة الخارجية “كابيتال جيستيون”، الذي غرم ب200 ألف درهم، وشركة “وينيو جيسيون”، التي تلقت إنذارا إلى جانب غرامة مالية بـ114 ألف درهم، وشركة “فالوريس مناجمنت” التي تلقت هي الأخرى إنذارا وغرامة مالية بقيمة 50 ألف درهم.

– صنف مؤشر للأمن المعلوماتي، أعده المركز البريطاني “كومباريتيك” وشمل 60 بلدا حول العالم، البلدان المغاربية من بين أضعف الدول في ما يخص التصدي للهجمات الإلكترونية. واحتل المغرب المركز 25 عالميا والثاني مغاربيا ضمن قائمة الدول الأضعف في مواجهة الهجمات الإلكترونية، حيث بلغت نسبة الهواتف المحمولة التي تعرضت لهجمات إلكترونية 10.61 في المئة، أما في ما يخص الحواسيب، فقد بلغت النسبة 21.7 في المئة. وجاءت الجزائر في المركز الأول كأكثر الدول تأثرا بالبرمجيات الخبيثة في العالم، فيما سجلت تونس أفضل تنقيط ضمن الدول المغاربية، وحلت في المركز 27 ضمن المؤشر.

* العلم:

– تضاعفت تحويلات مغاربة إسبانيا لذويهم بالمغرب ثلاثة أضعاف قيمة الدعم الأوروبي الذي تمنحه أوروبا للمغرب لمواجهة تحديات أزمة الهجرة، حيث كشف معهد الإحصاء الأوروبي بأن تحويلات المغاربة بإسبانيا بلغ 576 مليون أورو سنة 2017. وأوضح المعهد أن قيمة هذه التحويلات يعادل أكثر من 11 ضعف القيمة السنوية لاتفاق الصيد البحري الموقع بين المغرب والاتحاد الأوروبي، والذي لا يتعدى سنويا “51 مليون أورو”.

– في إطار ممارسة عمله التشريعي، حرص الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية على تقديم مبادرات تشريعية تستهدف إعادة النظر في مجموعة من القوانين المتجاوزة، وتحيينها وتجويدها حتى تستجيب لمتطلبات المرحلة بتحدياتها ورهاناتها وأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والحقوقية والثقافية والبيئية، في ظل دستور جعل من المقاربة التشريعية دعامة أساسية لبناء دولة الحق والقانون والمؤسسات وتعزيز المسار الديمقراطي وبناء مجتمع متضامن. وقد حرص الفريق الاستقلالي على أن تشمل هذه المبادرات مجالات تكتسي أهمية بالغة من حيث ارتباطها بتدبير السياسات العمومية والشأن العام، سواء تعلق الأمر بتعديل القانون الجبائي المحلي، أو بوضع قانون يتعلق بإنجاز ونشر استطلاعات الرأي الخاص بالاستفتاءات والانتخابات أو بقانون تعديل الحالة المدنية.

 

* الاتحاد الاشتراكي :

– أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بأديس ابابا، استعداد المغرب الدائم لتقاسم التجارب الناجحة والخبرات التي راكمها في المجال الفلاحي مع الدول الإفريقية الشقيقة. وتطرق العثماني، الذي شارك في لقاء عالي المستوى حول موضوع التحول الفلاحي بالقارة الإفريقية، على هامش أشغال الدورة العادية ال32 لقمة الاتحاد الإفريقي، للنتائج المشجعة التي حققتها المملكة خاصة في إطار استراتيجية المغرب الأخضر، والتي مكنتها من إحراز تقدم ملموس على مستويات تدبير المياه، واستعمال التكنولوجيات الفلاحية المتطورة، وتشجيع البحث العلمي في المجال الفلاحي، وتثمين المنتوجات الفلاحية.

– سجلت الإضرابات التي عرفتها قطاعات الصناعة والتجارة والخدمات والفلاحة، خلال سنة 2018 انخفاضا بنسبة 12,99 في المئة مقارنة مع سنة 2017 وفق تقرير لوزارة الشغل والإدماج المهني حول الإضرابات المندلعة والمتفاداة المسجلة بهذه القطاعات. وحسب التقرير، فقد تم برسم السنة الماضية تسجيل 134 إضرابا ب119 مؤسسة، مقابل 154 إضرابا ب121 مؤسسة خلال سنة 2017، أي بنسبة انخفاض بلغت 12,99 في المئة من مجموع الإضرابات المندلعة. وأوضح التقرير أنه في ما يخص الأجراء المضربين، فقد تم خلال نفس السنة تسجيل، 22 ألفا و196 أجيرا مضربا، مقابل 12 ألفا و977 خلال سنة 2017، أي بنسبة ارتفاع بلغت 71,04 في المئة من مجموع الأجراء المضربين، مما ترتب عنه ضياع 116 ألفا و851,5 يوم عمل، مقابل ضياع 178 ألفا و289،25 يوم عمل خلال سنة 2017، أي بنسبة انخفاض تقدر ب34,46 في المئة.

* بيان اليوم :

– تعمل وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة، من خلال المديرية الجهوية للثقافة الداخلة وادي الذهب، بتعاون مع مجلس الجهة، على تنزيل مضامين عقد برنامج التنمية المندمجة لجهة الداخلة وادي الذهب، في شقه المتعلق بتأهيل وتثمين وصيانة الموسيقى الحسانية بالجهة، باعتبارها جزء لا يتجزأ من الهوية الثقافية المغربية الموحدة. وذكر بلاغ للوزارة أنه حرصا منها على النهوض بالمشهد الثقافي على المستوى الوطني وضمنه الموسيقى الحسانية على وجه الخصوص، عملت الوزارة على إحداث لجنة خاصة، عهد إليها بتصنيف وترتيب الفرق الموسيقية، كما تم وضع دليل لجرد الفرق الموسيقية بالجهة، فضلا عن تنظيم الإقامة الفنية الأولى لفائدة سبع فرق موسيقية حسانية بالجهة، أشرف على تأطير ها خبراء متخصصون في مجالات الارتقاء بالأداء الفني للفرق الموسيقية المستفيدة، امتدت فترتها من 24 إلى 28 أكتوبر 2018.

– وصل تفعيل مضامين قانون الحق في الوصول إلى المعلومات مراحل حاسمة، حيث أصدرت عدد من القطاعات الوزارية مذكرات لمسؤوليها المركزيين وعلى مستوى الجهات والأقاليم من أجل تعيين الشخص أو الأشخاص الذين سيتكلفون بمهمة معالجة طلبات الحصول على المعلومة، وذلك تنفيذا لمنشور صادر في دجنبر 2018 عن وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية. وتوجد وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي من بين القطاعات التي أصدرت مؤخرا مذكرة بهذا الخصوص، وذلك تفعيلا لأحكام الفصل 27 من الدستور، الذي ينص على حق المواطنين والمواطنات في الحصول على المعلومات الموجودة في حوزة الإدارة العمومية والمؤسسات المنتخبة والهيئات المكلفة بمهام المرفق العام، وكذا تفعيلا لأحكام القانون رقم 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات، والذي يهدف إلى تعزيز أسس ومبادئ الحكامة الجيدة، وتدعيم الشفافية، وتحسين علاقة الإدارة بالمرتفقين.

 

* رسالة الأمة:

– تمكنت عناصر الجمارك العاملة بميناء طنجة المتوسط، من إحباط عملية تهريب 300 هاتف مستعمل. وأفاد مصدر جمركي بأن عناصر الجمارك بميناء طنجة المتوسط عثرت على هذه الكمية من الهواتف الذكية مدسوسة بعناية في مخابئ معدة على مستوى الكراسي الأمامية والخلفية لسيارة مرقمة بإسبانيا إثر إخضاعها لتفتيش دقيق. وأضاف المصدر نفسه أن مغربيا مقيما بالخارج كان ينوي إدخال هذه الهواتف دون التصريح لدى إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، موضحا أنه تم إخضاع المعني بالأمر والهواتف المحجوزة إلى الإجراءات الإدارية المعمول بها في هذه الحالة.

– أحدثت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير جائزة التميز لأفضل تعاونية لبنات وأبناء قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، تمنح في دورتها الأولى برسم سنة 2018. وذكر بلاغ للمندوبية، أن الجائزة التي ستسلم خلال حفل بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية يوم 12 فبراير الجاري، تستهدف في دورتها الأولى، تعاونيات بنات وأبناء قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير المتميزة برسم سنة 2018، بالنظر لأهمية العمل التعاوني كأحد الروافد الأساسية للاقتصاد التضامني والاجتماعي والتنمية الشاملة والمستدامة بكل أبعادها.

* لوماتان:

– استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، دنيا بنعباس الطعارجي، الرئيسة الجديدة لهيأة الإدارة الجماعية لصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية. كما استقبل جلالة الملك، عبيد عمران، المدير العام الجديد لصندوق إثمار الموارد، الذي كان يحمل اسم الصندوق المغربي للتنمية السياحية. حضر هذا الاستقبال وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون.

– أخبار جيدة لإقليم جرادة، حيث تنكب الدولة على مشروع لحماية وتثمين وإعادة تأهيل مواقع نفايات المناجم بهذه المنطقة. وتستعد وزارة الداخلية لإطلاق دراسة كبرى لتحديد الحدود التقنية والاقتصادية لهذا المشروع الطموح. وستشمل الدراسة، التي خصصت لها الوزارة ميزانية تبلغ 6.8 مليون درهم، جردا وتشخيصا عميقا للآبار غير المهيكلة وأشغال المناجم ومخلفاتها، وإعداد مسودة مشروع للتدابير العاجلة بهدف إعادة تأهيل وتأمين المواقع التي تشكل خطرا وشيكا.

 

* أوجوردوي لو ماروك :

– دفعة جديدة من البنك الأوروبي للإعمار والتنمية لقطاع السيارات بالمغرب. وسيعمل البنك على دعم القطاع من خلال تقديم قرض بقيمة 7.5 مليون أورو إلى “TuyautoGestampMorocco”، الشركة الجديدة لإنتاج الأجزاء المعدنية للسيارات. ووفقا للمسؤولين، سيخصص هذا الغلاف المالي لتمويل المرحلة الأولى من عمليات الشركة المتعلقة بتلحيم وتجميع الهياكل المعدنية الموجهة للمصنع الجديد لشركة “بوجو سيتروين” بالمغرب. كما يدعم هذا المشروع جهود الحكومة المغربية لتعزيز الإدماج المحلي لقطاع السيارات إلى 60 في المئة بحلول عام 2020. واستثمر البنك الأوروبي للإعمار والتنمية، منذ 2012، أزيد من 1.7 مليار أورو بالمغرب، موزعة على 50 مشروعا.

– بدأ العد التنازلي لصدور القانون الجديد لمؤسسة الوسيط، فقد شرع النواب البرلمانيون في دراسة مشروع القانون 14-16 المتعلق بمؤسسة الوسيط في إطار قراءة ثانية بعد اعتماده من طرف مجلس المستشارين، وذلك بهدف تسريع عملية اعتماد القانون من أجل مواكبة التغيرات التي شهدتها المؤسسة. ويروم هذا القانون الجديد إعادة تنظيم هذه المؤسسة الهامة بشكل يمكن المغرب من تعزيز الوساطة المؤسساتية كوسيلة للدفاع عن القانون ضد أي تعسف أو قرار إداري يتعارض مع القانون ومبادئ العدالة والمساواة.

* ليكونوميست : 

– النظام الجبائي لمراكز التنسيق .. منذ 1 يناير، أصبحت هذه البنيات تخضع لما يطبق على الشركات غير المقيمة. وهذا التغيير ستكون له آثار ملموسة، بالنظر إلى أن هذه الوحدات سوف تخضع من الآن فصاعدا للضريبة المفروضة بموجب القانون العام، في الوقت التي كان يطبق عليها مبلغ جزافي بنسبة 10 بالمئة من نفقاتها في مجال التسيير. وبإخضاعها للقانون العام، يكون المغرب قد استجاب لضغوطات الاتحاد الأوروبي، الذي كان قد وضعه في وقت من الأوقات بالقائمة الرمادية للملاذات الضريبية.

– تقييم جميع مؤسسات التعليم العالي العمومية والخاصة ابتداء من هذه السنة. وستعمل الوكالة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي في البحث العلمي، في غضون خمس سنوات، على تقييم جميع المؤسسات. وسيتم تشكيل لجان من ثلاثة أو أربعة خبراء عن كل مؤسسة، لدراسة برامج التكوين والبحث، ومشاريع التعاون (الوطنية والدولية) والحكامة. وسيتم إرسال تقارير التقييم إلى المؤسسات المعنية، وكذا إلى رئيس الحكومة، على أن يتم نشرها في ما بعد لتقديم معلومات هامة عن هذه المؤسسات.

 

* البيان: 

– أفادت وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة) بأنه، حرصا منها على صيانة المعالم التاريخية والأثرية لمدينة أكادير، ولاسيما ” قصبة أكادير أوفلا”، باعتبارها تراثا وطنيا محميا، قامت بإعداد تقرير مفصل حول هذا الموقع التاريخي، وخاصة مدافع القصبة، التي ترمز إلى الذاكرة الجماعية والهوية الثقافية للمنطقة برمتها، والتي يعود تاريخها إلى القرن 16. وأشارت الوزارة إلى أنها تعمل حاليا على إعادة ترميم وتهيئة هذا الفضاء، حيث رصدت له مبلغا إجماليا قدره ثلاثة ملايين درهم، وذلك في إطار خطتها الرامية لحفظ الذاكرة الثقافية بالجهة.

– أجرى الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، في دبي، مباحثات مع رئيس وكالة الدولة للخدمات العمومية والابتكار الإجتماعي لجمهورية أذربيجان، أولفي مهديييف حول مجال النهوض بالخدمات الادارية. وشكلت هذه المباحثات مناسبة لاستعراض مختلف الجوانب المتعلقة ببلورة مشروع مغربي جديد للشباك الوحيد لتقديم الخدمات الادارية للمواطن والعمل على تطبيق التجربة على مستوى إحدى جهات المملكة وجعلها نموذجية في أفق تعميمها على باقي الجهات وذلك في إطار التنسيق بين مصالح الإدارة المركزية ومجالس الجهات. ويأتي هذا اللقاء في إطار مواصلة التعاون مع هذه الوكالة عقب الزيارة التي قام بها بنعبد القادر لجمهورية أذربيجان خلال أواخر شهر أكتوبر 2018.

* لوبينيون : 

– أفاد بنك المغأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الثلاثاء 12 فبراير 2019رب، في مذكرة حول نتائج الاستقصاء الفصلي حول أسعار الفائدة برسم الفصل الثالث من سنة 2018، أن سعر الفائدة الإجمالي بلغ 5.06 في المئة، مسجلا بذلك تراجعا بـ29 نقاط أساسية، مقارنة مع الفصل السابق.

– من التوقع أن يصل معدل النمو الاقتصادي المغربي إلى 3.1 بالمئة سنة 2018، وإلى 3.3 بالمئة سنة 2019، وفقا لتقرير حول الاقتصاد المغربي أصدرته مؤسسة (كوفاص)، الرائدة عالميا في مجال تأمين التجارة الخارجية. ويرجع خبراء هذه الشركة الفرنسية، هذه الزيادة الطفيفة في معدل نمو إلى 3.3 بالمئة المتوقعة برسم سنة 2019، إلى زيادة متوقعة في الناتج الداخلي الخام الفلاحي.

*ليبيراسيون :

– أكد نائب الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط المكلف بالطاقة والمناخ، خورخي بوريغو، أن المغرب يعتبر بلدا رائدا في مجال الطاقات المتجددة كما يشهد على ذلك مشروع محطة “نور” للطاقة الشمسية بورزازات. وأوضح بوريغو أن “هذا المشروع الكبير يعكس التجربة التي راكمتها المملكة في مجال الطاقات المتجددة”، مبرزا التعاون “المكثف” الذي يجمع بين الاتحاد من أجل المتوسط والمغرب. – سجل إنتاج الأخطبوط على مستوى ميناء طانطان، خلال العام 2018، ارتفاعا بنسبة تفوق 70 في المئة على مستوى الوزن و 115 في المائة على مستوى القيمة. ووفقا لمعطيات للدائرة البحرية لطانطان، يعزى هذا الارتفاع بشكل أساسي إلى نجاح حملات سفن الصيد البحري الخمسين، التي تعمل، بالتناوب، بجنوب بوجدور وتفرغ حمولتها بميناء طانطان.




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss