انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 19 فبراير 2019 الساعة 12:57


أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الثلاثاء


الداخلة 24 :


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الثلاثاء ..

* أخبار اليوم :

– أعلنت الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية عن إطلاق النسخة الرابعة من مسابقة الجوائز المغربية للوجيستيك “موروكان لوجيستيكس أواردس”. وأوضحت الوكالة، في بلاغ لها، أن هذه المسابقة، التي تنظم بتعاون مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومهنيي القطاع، مفتوحة في وجه الشركات والمهنيين الذين يساهمون عبر ممارسات وحلول مبتكرة في تطوير نجاعة واستدامة قطاع اللوجيستيك في المغرب. وأضافت أن هذه المسابقة تكافئ سنويا فعاليات بالمجتمع اللوجستيكي أطلقت مشاريع ومبادرات ذات مساهمة ملموسة في تطوير اللوجيستيك، مع التركيز بشكل خاص على تشجيع وتثمين الممارسات اللوجيستيكية الجيدة، ومبادرات التنمية المستدامة والتميز والإبداع والابتكار في هذا القطاع.

– وقع المكتب الشريف للفوسفاط وفرع إفريقيا والشرق لمجموعة كامينز الأمريكية المتخصصة في صناعة وتوزيع المحركات المشتغلة بوقود الديزل والغاز الطبيعي، شراكة استراتيجية تهدف لإنشاء مركز صناعي خاص بالمحركات عالية الأداء، والذي سيكون تابعا لفرع إفريقيا والشرق للمجموعة الأمريكية في خريبكة. وسيضم نشاط المصنع الجديد منطقتي شمال وغرب إفريقيا.

* المساء :

– استبقت شركات المحروقات اللقاء الذي تقرر عقده اليوم الثلاثاء بين لحسن الداودي، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، وممثلي الشركات، بإعلان رفضها تشبث الوزير بالتسقيف. وتتجه الشركات نحو إبداء موقفها المعارض للقرار الذي يلوح به لحسن الداودي منذ شهور، دون أن يتمكن من تطبيقه على أرض الواقع. وحسب مصادر مطلعة، سيكون اجتماع الثلاثاء حاسما في توجه الحكومة نحو التسقيف، إذ تؤكد المعطيات الواردة من وزارة الشؤون العامة والحكامة، أن الداودي يسعى إلى إقناع الشركات بالتوصل إلى اتفاق يرضي جميع الأطراف بشأن أرباحها، دون الحاجة إلى لجوء الحكومة إلى التسقيف.

– قالت مجلة (فوربس) الدولية، في مقال تحليلي لها، إن المغرب يتوفر على احتياطي بنسبة 1,44 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، وأنه سيصبح مستقبلا دولة ذات احتياط مهم من هذه المادة. وأوضحت المجلة أن المغرب يسعى جاهدا لجلب الاستثمارات الأجنبية في هذا القطاع عبر تحفيزات ضريبية تصل حد الإعفاء الضريبي، مضيفة أن هذه التحفيزات الضريبية شجعت العديد من الشركات على الاستثمار في هذا المجال، وفتحت لها باب ولوج هذا القطاع بالمغرب.

* الأحداث المغربية : 

– أفادت وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة) بأن الدورة ال25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء سجلت رقما هاما على مستوى الزوار بلغ 560 ألف زائر من مختلف الأعمار، مسجلة بذلك زيادة بنسبة 62 في المئة مقارنة مع سنة 2017 . وذكر بلاغ للوزارة أن حصيلة هذه الدورة تعكس “الجاذبية المتزايدة لهذه التظاهرة”، مشيرا إلى أن دورة هذه السنة تميزت بمشاركة أزيد من 720 عارضا مباشرا وغير مباشر، يمثلون 42 بلدا، قدموا رصيدا وثائقيا جاوز 128 ألف عنوان، تمثل نسبة الصادر منها خلال السنوات الثلاث الأخيرة 30 في المئة.

– قررت ثلاث نقابات تعليمية الأكثر تمثيلية في القطاع تنفيذ إضراب وطني عام في 20 فبراير الجاري، والمشاركة المكثفة في المسيرة التي ستنظم في اليوم نفسه. وأعلنت كل من النقابة الوطنية للتعليم لكل من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل، والجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي المنخرطة بالاتحاد المغربي للشغل، في بيان مشترك، عن إضراب وطني ومسيرة عمالية بعد دراسة أوضاع الشغيلة التعليمية ورصد ممكنات النضال بهدف الضغط على الحكومة لتستجيب للملفات المطلبية لرجال التعليم.

* العلم : 

– لوحت الفدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان بالقطاع الخاص بالمغرب، بالتصعيد في الأيام القادمة إن لم يتم التعاطي مع مطالب الأطباء والمهنيين تعاطيا مسؤولا. وعبرت الفدرالية عن رفضها لصيغة البلاغ الصادر عن وزارة الصحة، عقب اجتماع ممثلي الفدرالية بوزير الصحة أنس الدكالي، والذي يكرس، بحسب وصفها، مبدأ التسويف. كما استنكرت الفدرالية، في بلاغ لها، سياسة الالتواء والالتفاف على المطالب وغياب التعاطي الجاد والمسؤول من طرف الجهات المعنية.

– أفادت مذكرة للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بطنجة – تطوان – الحسيمة بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل، مع متم دجنبر من عام 2018، ارتفاعا سنويا يتراوح بين 1,3 و 2 في المئة بأهم مدن الجهة. وسجل هذا المؤشر الاقتصادي والاجتماعي، الذي يلخص تطور أسعار مختلف المنتوجات والخدمات التي تستهلكها الأسر، أقوى ارتفاع بمدينة تطوان بنسبة تصل إلى 2 في المئة، فيما سجل أدنى ارتفاع على مستوى الجهة بمدينة طنجة وذلك بنسبة 1,3.

* الاتحاد الاشتراكي :

– اعتبر رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، أن حصيلة المجلس بمناسبة الدورة الأولى من السنة التشريعية 2018-2019، “إيجابية”، مسجلا في نفس الوقت أنها حصيلة جماعية وليست خاصة بالرئاسة وحدها، لأن كل مكونات المجلس قد ساهمت فيها، من فرق برلمانية، أغلبية معارضة، وكذا لجان المجلس الدائمة. وأوضح المالكي، في لقاء تواصلي مع الصحافة ووسائل الإعلام، أن ما ميز هذه المحطة الدستورية، منذ بداية الولاية الحالية، تكريس التحول في تطوير الممارسة البرلمانية خدمة للمصالح العليا للبلاد.

– أكد المركز المغربي للظرفية أن العالم القروي مازال يعاني من عجز مستمر يمنع سكانه من الاقتراب من مستوى المعيشة بالمدن. وأوضح المركز، في نشرته الشهرية الأخيرة حول الظرفية، أنه سواء تعلق الأمر بالتعليم أو الصحة أو الإسكان أو البنية التحتية الأساسية، فإن جميع المؤشرات الخاصة بالعالم القروي قد انخفضت مقارنة بما يعادلها في العالم الحضري. وهو ما بات يتطلب تبني سياسات عمومية أكثر نجاعة وتركيزا على التنمية القروية بأبعادها المتعددة، من رفع وتيرة تقليص الفوارق التي تطبع مستويات المعيشة في كلا البيئتين.

*بيان اليوم : 

– أصبح مجموعة من المنتخبين، يصل عددهم إلى 67 منتخبا، موزعين على 31 جماعة وإقليم واحد وجهتين اثنين ومقاطعتين ومجموعة جماعات وغرفة للتجارة والصناعة والخدمات، مهددين بالعزل من مناصبهم بسبب إخلالهم بواجب التصريح بالممتلكات، حيث وجهت تبعا لذلك المجالس الجهوية للحسابات قوائم لرئيس الحكومة بأسماء هؤلاء المنتخبين من أجل اتخاذ قانون العزل، وفق ما يمليه قانون التصريح بالممتلكات.

– ساهم قطاع السياحة في المغرب ب6.6 بالمئة من الناتج الداخلي الخام سنة 2017، فيما ناهزت مداخيله المالية 69.7 مليار درهم. وحسب إحصائيات وزارة الاقتصاد والمالية، فإن قطاع السياحة استقطب قرابة 11.35 مليون سائح أجنبي خلال السنة المذكورة، بتسجيل 22 مليون ليلة في الفنادق المصنفة، كما يساهم في خلق 523 ألف منصب شغل مباشر، أي ما يمثل 5 بالمئة من اليد العاملة في الاقتصاد الوطني. لكن الوزارة سجلت ضمن ملاحظاتها على القطاع، أن هذا الأخير يعاني “فشلا هيكليا”، وهو ما يحتم على الفاعلين المعنيين، حسب المصدر ذاته، أن يواجهوا هذه الاختلالات التي تظهر أساسا في ما يتعلق بأهداف رؤية 2020، بأن يصبح المغرب من بين عشرين أبرز قبلة سياحية في العالم.

* رسالة الأمة:

– اعترف سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بكون نتائج الإجراءات التي اتخذتها هذه الأخيرة خلال السنتين الفارطتين لتقليص عدد الوفيات الناجمة عن حوادث السير تبقى دون تطلعاته ودون الأهداف المسطرة، مضيفا أنه على الرغم من الانخفاض الطفيف في عدد الوفيات سنة 2018، إلا أن هذا المؤشر عرف بالمقابل زيادة بنسبة 8.38 في المئة في الوسط الحضري، وهي الزيادة التي وصفها بالمؤسفة. وأشار العثماني، في كلمة خلال اجتماع اللجنة المشتركة بين الوزارات للسلامة الطرقية، إلى أن حوادث السير المميتة لها “تكلفة إنسانية تترتب عنها مآس اجتماعية، وكذا تكلفة مالية باهظة تمثل حوالي 2 في المئة من الناتج الداخلي الخام.

– أكدت وزارة الاقتصاد والمالية أن القطاع الفلاحي يعتبر القطاع الرئيسي، الذي يضطلع بدور اقتصادي واجتماعي هام في المغرب، حيث شغل أزيد من 4 ملايين سنة 2017، وهو ما يمثل 38,7 في المئة من اليد العاملة المستخدمة. وكشفت سبورة للقيادة القطاعية للاقتصاد المغربي أصدرتها الوزارة، أن القطاع الفلاحي يستحوذ على ما يقرب 13,9 في المئة من مجموع القيمة المضافة بالأسعار الجارية خلال الفترة 2008-2017.

 

* لوماتان :

– استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، الولاة والعمال الجدد بالإدارتين الترابية والمركزية. وخلال هذا الاستقبال أدى الوالي والعمال الجدد القسم بين يدي جلالة الملك.

– ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، الرئيسة الشرفية لجمعية التنمية البشرية “حسنات”، يوم الاثنين بمدينة تمارة، حفل تدشين المركز الصحي الحضري “المسيرة 2″، التابع لمندوبية وزارة الصحة بعمالة الصخيرات -تمارة، وذلك بعد خضوعه لأشغال التجديد. وتندرج عملية إعادة تأهيل المركز الصحي الحضري “المسيرة 2” في إطار أهداف جمعية “حسنات”، التي تساهم في تحسين الخدمات الأساسية في مجالي الصحة والتعليم.

* ليكونوميست:

– المحكمة الدستورية تقرر إعادة النظر في بعض مقتضيات قانون التنظيم القضائي للمملكة، الذي صادق عليه البرلمان بغرفتيه. واعتبرت المحكمة الدستورية أن النص المعدل من قبل مجلس المستشارين، والذي صادق عليه النواب في قراءة ثانية يتضمن العديد من المواد التي لا تتلاءم مع الدستور. وتتعلق هذه المقتضيات بصلاحيات وتنظيم الإدارة القضائية وسلطة الوصاية. وأصرت المحكمة على تحديد بعض المبادئ التأسيسية. من ناحية، فإن منح المهام الإدارية والمالية للإدارة القضائية للكاتب العام للمحكمة، الذي يخضع لوصاية وزير العدل، وتحت إشراف مسؤولين قضائيين، لا يشكل انتهاكا لاستقلالية القضاء. من ناحية أخرى، لا يمكن أن تكون الملفات القضائية موضوعا للتنسيق بين السلطتين التنفيذية والقضائية. ومن هذا المنطلق، اعتبرت المحكمة الدستورية أن مسطرة المصادقة على تعديلات أدخلت على 8 مواد من قانون التنظيم القضائي لا تتلاءم مع الدستور.

– قطاع التأمين يشهد دينامية جيدة، والأرقام المؤقتة برسم سنة 2018 تؤكد ذلك. وارتفعت المنح المقدمة خلال العام الماضي بنسبة 7.5 بالمئة، أي ضعف نمو الناتج الداخلي الخام. وعلى الرغم من تسجيل بعض التباطؤ، فإن رقم معاملات فرع التأمين على الحياة سجل ارتفاعا بنسبة 7.2 بالمئة. وتغطي الدينامية التجارية التي شهدتها السنوات الأخيرة على التهديدات الكبرى لمردودية الشركات. وتظل النتائج التقنية إيجابية بشكل عام، لكن هناك تباينا كبيرا بين فروع التأمين.

* لوبينيون:

– يشكل “تقليص آجال الأداء، مسؤولية جماعية”، محور اللقاء الذي سينظم اليوم الثلاثاء بمبادرة من الاتحاد العام لمقاولات المغرب. ويروم هذا اللقاء تقييم الوسائل الكفيلة بتقليص آجال الأداء، التي اضحت تمثل مصدر قلق بالنسبة للمقاولات، لاسيما الصغيرة جدا. وفي مذكرة حول الاقتصاد المغربي، أبرزت مؤسسة (أولير هيرمس)، الرائدة في مجال التأمين على الصعيد العالمي، أن آجال الأداء بالنسبة للزبناء لا تزال في حدود 83 يوما، في حين أن المعدل العالمي يصل إلى 60 يوما. ومن بين القطاعات التي تظل آجال الآداء بها مرتفعة هناك التكنولوجيا (140 يوما)، والنقل (114 يوما)، وصناعة الأدوية (95 يوما)، والبناء والأشغال العمومية (85 يوما)، والخدمات لفائدة الجماعات (79 يوما). أما آجال الأداء المنخفضة، فتوجد على مستوى قطاعات التوزيع (43 يوما)، والنفط والغاز (46 يوما)، والأغذية (62 يوما) والتعدين (71 يوما).

* أوجوردوي لو ماروك:

– سنتان بعد توقيعها لمذكرة تفاهم مع الحكومة المغربية حول إحداث منظومة موردي صناعة الطيران بالمغرب، تعمل شركة (بوينغ) على تقييم التقدم المحرز في هذا الاتفاق. وكحصيلة أولية، فقد تم الاتصال ب 250 مورد من طرف الشركة، التي انخرطت في أنشطة أخرى لتبادل المعلومات حول صناعة الطيران المغربية ويدها العاملة الموهوبة، بالإضافة إلى الاستثمارات الحكومية والتدابير المتخذة لتشجيع عملاق صناعة الطيران على الاستقرار بالمغرب.

– يبدو أن بعض المدن تعيش على إيقاع حملة انتخابية سابقة لأوانها، خصوصا وأن الانتخابات الجماعية ستجري في سنة 2020. وفي الأسابيع الأخيرة، كثف عمدة مدينة الدار البيضاء، عبد العزيز العماري، الإعلانات والخرجات حول مدينة الدار البيضاء في وسائل الإعلام التابعة لحزبه. وإن كانت العديد من المشاريع مبرمجة في إطار مخطط تنمية الدار البيضاء 2015-2020، إلا أن تدشين جزء كبير من هذه المشاريع في سنة 2020 سيكون مصادفة جيدة جدا بالنسبة لمنتخبي المدينة.

* البيان :

– وقع المغرب ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) إعلانا مشتركا في مجال الحق في الحصول على المعلومات. ويندرج هذا الإعلان في إطار تفعيل اتفاقية التعاون المبرمة بين الطرفين يوم 30 أكتوبر 2017 بباريس، لوضع مخطط عمل لدعم ومواكبة القطاعات العمومية في مجال بناء قدرات وكفاءات الأشخاص المكلفين بتوفير المعلومات، وتمكينهم من الوسائل والآليات للاضطلاع بمهامهم في مجال تلقي ودراسة ومعالجة طلبات الحصول على المعلومات. ويضم هذا المخطط صياغة دليل وصفي يوضح كيفيات تطبيق مقتضيات القانون رقم 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات، وإدراج وحدات ودورات تكوينية عن بعد لفائدة الأشخاص المكلفين بتوفير المعلومات، ووضع برنامج لتكوين المكونين في هذا المجال على الصعيدين المركزي والمحلي، بالإضافة إلى إعداد الدعائم والوسائط التواصلية لضمان ممارسة الحق في الحصول على المعلومات.

– مع اختتام مجلس النواب للدورة الأولى من السنة التشريعية 2018-2019، يكون البرلمان قد أكمل نصف ولايته. وبلغة الأرقام، يبدو جليا أن حصيلة هذه المدة لا تزال دون التوقعات والانتظارات، إلا أنه من حيث جودة النصوص التي مرت عبر المسار التشريعي، كانت بداية هذه الولاية التشريعية العاشرة متميزة.

* ليبيراسيون :

– حلقة جديدة من حلقات المواجهة بين وزارة التربية الوطنية والأساتذة المتعاقدين، الذين يخططون لخوض إضراب لمدة أربعة أيام انطلاقا من اليوم. ومن المرتقب أن تستمر حدة هذا التوتر، خصوصا بعد نشر الأكاديميات الجهوية لعقد ملحق لم تتم الإشارة إليه في العقد الأولي. وساهم عدم إشراك الأساتذة في إعداد هذه العقود وتعميمها على جميع رجال التعليم في تدهور الوضع .

– أفاد تقرير للمندوبية الإقليمية للسياحة بطنجة-أصيلة بأن المؤسسات الفندقية المصنفة بطنجة سجلت خلال العام الماضي نموا في عدد ليالي المبيت السياحية بنسبة 8 في المئة، ليصل إلى مليون و 339 ألفا و 828 ليلة، كما ارتفع عدد السياح الوافدين ب 10 في المئة ليناهز 668 ألفا و 563 زائرا. ويعزى هذا الأداء الجيد للقطاع إلى ارتفاع عدد السياح الصينيين الوافدين بنسبة 105 في المئة، ليصل إلى 25 ألفا و 406، قضوا ما مجموعه 41 ألفا و 757 ليلة مبيت سياحية، أي بزيادة نسبتها 130 في المائة مقارنة مع عام 2017.




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss